بان كي مون يحث #اسرائيل علي وقف سقوط المدنيين في #غزة و #فرنسا “قلقة” من العملية البرية – مصدر24
بان كي مون يحث #اسرائيل علي وقف سقوط المدنيين في #غزة و #فرنسا “قلقة” من العملية البرية

بان كي مون يحث #اسرائيل علي وقف سقوط المدنيين في #غزة و #فرنسا “قلقة” من العملية البرية

حث الأمين العام للامم المتحدة، بان كي مون، اليوم الخميس، إسرائيل على “بذل الكثير لوقف سقوط ضحايا من المدنيين في قطاع غزة”، فيما أعربت فرنسا عن قلقها من قرار إسرائيل بدأ هجوم بري على غزة.

وقال الأمين العام في تصريحات للصحفيين “يؤسفني أنه بالرغم من النداءات الملحة المتكررة التي أطلقتها، ودعوات العديد من قادة المنطقة والعالم، يشهد الصراع مزيدا من التصعيد الخطير”.

ومضى قائلا “كما تعلمون شنت اسرائيل، منذ ساعة أو ما يقرب من ذلك، هجوما بريا علي غزة، وفي الـ24 ساعة الماضية، وقع عدد من الحوادث التي انطوت على مقتل المدنيين، بما في ذلك القتل المروع لأربعة أطفال على الشاطئ في مدينة غزة”.

وأضاف “إنني أحث إسرائيل على القيام بالكثير لوقف سقوط ضحايا من المدنيين.. ليس هناك حلا عسكريا لهذا الصراع، كما هو الحال في سوريا”.

بدورها، أعربت فرنسا عن قلقها الشديد من القرار الإسرائيلي بببدء هجوم بري على غزة.

ودعا بيان صادر عن وزارة الخارجية الفرنسية، وصل وكالة الأناضول نسخة منه، إسرائيل إلى “إظهار أقصى درجات ضبط النفس، من أجل حماية المدنيين، وتجنب سقوط ضحايا جدد”. 

وأشار البيان إلى زيارة مرتقبة يقوم بها وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، إلى المنطقة يوم الجمعة، لدعم جهود وقف إطلاق النار، وتطبيق هدنة دائمة.

بدورها شددت وزيرة الخارجية الإيطالية، فيديريكا موغيريني، على “أهمية وقف إطلاق النار الفوري” بعد إعلان إسرائيل بدء عملية برية على غزة. 

وقالت موغيريني في تصريحات نقلتها الإذاعة الحكومية الإيطالية، مساء الخميس، “مع العملية البرية التي يشنها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، في أعقاب رفض حماس للاقتراح المصري لوقف إطلاق النار، فإن الوضع يهدد بالخروج عن نطاق السيطرة، مما يجعل الوقف الفوري لإطلاق النار أكثر إلحاحا من أي وقت مضى”.

وأشارت الوزيرة إلى أن “مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، سيبحث خلال اجتماعه يوم الثلاثاء المقبل، الوضع في الشرق الأوسط”.

وأفادت بأنها ستعمل “على إضفاء الطابع الرسمي، على وثيقة بشأن وقف إطلاق النار”.

وفي وقت سابق من مساء يوم الخميس، أعلن متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن بدء العملية العسكرية البرية ضد قطاع غزة، من أجل ضرب الأنفاق “الإرهابية” التي تخرج من قطاع غزة وتدخل الأراضي الإسرائيلية.

ويشن الجيش الإسرائيلي، منذ الساعات القليلة الماضية، سلسلة غارات جوية ومدفعية وأخرى بحرية، مكثفة على مناطق مختلفة في قطاع غزة، هي الأعنف منذ بداية العملية العسكرية على القطاع، في يوم 7 يوليو/ تموز الجاري.

وتسببت العملية العسكرية ذاتها، والتي أطلقت عليها إسرائيل اسم “الجرف الصامد”، بمقتل 246 فلسطينيًا وإصابة  أكثر من 1860 آخرين، بجراح مختلفة، حتى 23:14 (تغ)، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر: وكالة الاناضول

'