بايرن ميونخ يؤيد تعديل نظام البوندسليغا – مصدر24

بايرن ميونخ يؤيد تعديل نظام البوندسليغا

برلين – أبدى بايرن ميونخ، انفتاحه على إصلاحات محتملة في الدوري الألماني، وسط نقاش حول صيغ جديدة لوقف الهيمنة البافارية التي زادت في العقد الماضي.

ومنذ 2013، حصد بايرن 9 ألقاب متتالية في البوندسليغا ويقترب حاليا من اللقب العاشر، بفارق 9 نقاط عن بوروسيا دورتموند صاحب المركز الثاني. ولم يصبح الصراع في ألمانيا على اللقب، بل في معارك الهبوط والمراكز المؤهلة للمسابقات الأوروبية.

والصيغة التي تم اقتراحها لكبح هيمنة البايرن، هو أنه في نهاية الموسم يتنافس أصحاب المراكز الأربعة الأوائل على اللقب، إما في مجموعة من مباراة واحدة أو في مباراتي نصف نهائي ونهائي.

وأبدت المديرة الإدارية الجديدة لرابطة الدوري الألماني، دوناتا هوبفن، انفتاحها على النقاش في هذه القضية، وقال رئيس مجلس إدارة بايرن، أوليفر كان، إن النادي منفتح على أي شيء يزيد من قوة المنافسة في المسابقة.

وقال كان “أرى أنه من المثير للاهتمام مناقشة النظم الجديدة. أيضا في دوري الأبطال، ستكون هناك صيغة جديدة بدءا من عام 2024 ننتظرها بشغف. ستجلب صيغة نصف النهائي والنهائي إثارة كبيرة للجمهور، من المنطقي التفكير في الأمر”.

لكن حسب استطلاع أجرته مجلة “كيكر”، فإن غالبية الأندية تعارض الإصلاح، ومن بين معارضيه أندية باير ليفركوزن ويونيون برلين.

رفض تام

البايرن مستعد لكل المنافسات
البايرن مستعد لكل المنافسات

وتتمثل إحدى المشكلات في أن عقود حقوق البث التلفزيوني الحالية، سارية حتى موسم 2025 – 2026، لذا فإن تعديل نظام المنافسة يتطلب مفاوضات جديدة.

كما أن هناك عقبة أخرى تتمثل في توزيع الدخل الجديد الذي سيتم تحقيقه، فإذا كانت المنافسة ستكون بين المراكز الأربعة الأولى فقط، يمكن أن يساهم في توسيع الفجوة بين الأندية الكبيرة والصغيرة.

وأكد تحالف روابط المشجعين في ألمانيا رفضه القاطع لمقترح إقامة مباريات فاصلة في دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم (بوندسليغا). وذكر التحالف في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية “هو أمر يجب الوقوف عنده أن يتم مناقشة تنسيق جديد للعبة بدلاً من معالجة المشكلات الحقيقية التي تؤدي إلى عدم وجود منافسة في القمة”.

وأضاف “لسنا في حاجة إلى تنسيقات جديدة وبطولات تقتضي ضخ المزيد من الأموال في كرة القدم من خلال المزيد من التسويق. نحن في حاجة الى لوائح تضمن نزاهة المنافسة”.

وتشمل الإجراءات توزيعا أكثر عدلا للأموال الخاصة بالبث التلفزيوني إلى جانب تطبيق قواعد اللعب المالي النظيف على المستوى الوطني و”فرض حد أقصى للرواتب المطلوب بشكل عاجل” في كرة القدم ومنع استثمار الجهة الواحدة في أكثر من قطاع.

ولم تستبعد دوناتا هوبفن، الرئيسة الجديدة لرابطة الدوري الألماني لكرة القدم، إقامة بعض المباريات والمباريات الفاصلة لتحديد اللقب في بلدان أخرى مثل السعودية.

وقالت هوبفن لصحيفة “بيلد آم سونتاج” الأحد الماضي مع اقتراب بايرن ميونخ من التتويج بلقبه العاشر على التوالي “الدوري سيكون بالطبع أكثر جاذبية إذا كانت هناك منافسة في القمة”.

وأضافت “إذا كانت المباريات الفاصلة ستساعد، فمن ثم سنتحدث في هذا الأمر. ولكن يجب علينا أيضا ألا ننسى أن بايرن ميونخ قام بعمل عظيم في السنوات الأخيرة”.

ولم تستبعد هوبفن، التي تسلمت رئاسة الرابطة مع بداية العام خلفا لكريستيان شايفرت، إقامة مباريات خارجية، مثلما حدث في بطولة كأس السوبر الإسباني التي اقيمت في السعودية بمشاركة أربعة فرق.

خسائر مرتقبة

بايرن ميونخ أبدى انفتاحه على إصلاحات محتملة في الدوري الألماني، وسط نقاش حول صيغ جديدة لوقف الهيمنة البافارية

وقالت هوبفن “أيّ إجراء من شأنه أن يجلب لنا الأموال في المستقبل يجب أن يتناسب معنا. أعتقد أنه لا يمكنني استبعاد أي شيء في هذا الصدد في الوقت الحالي”.

وفي الأسبوع الماضي، قالت رئيسة الرابطة إن البوندسليغا مهددة بخسائر تصل إلى 1.3 مليار يورو (1.49 مليار دولار) بسبب جائحة كورونا.

وتريد هوبفن أيضا تطبيق سقف لرواتب اللاعبين المحترفين، حيث قالت إن الرياضة ستقدم لنفسها خدمة إذا تم وضع قواعد للرواتب.

وتتمنى التوصل إلى اتفاق مع الروابط الكبرى في أوروبا. وأضافت “ربما نكون متنافسين، ولكن لدينا مصالح مشتركة في النقاط الحاسمة”.

ومع ذلك، أشارت هوبفن إلى أن النجوم الكبار يستحقون الأموال التي يحصلون عليها لأنهم ينتجونها بأنفسهم. وقالت “بسببهم تذهب الجماهير إلى الملاعب، وتشتري القمصان أو تدفع اشتراكات التلفزيون”.

'