بنعمر ينفي مساهمة الأمم المتحدة في مغادرة هادي صنعاء – مصدر24

بنعمر ينفي مساهمة الأمم المتحدة في مغادرة هادي صنعاء

أصدر مكتب المبعوث الأممي الخاص باليمن جمال بنعمر، السبت 21 فبراير/شباط، بيانا نفى فيه أي دور للمنظمة الأممية في مغادرة الرئيس عبد ربه منصور هادي لمنزله في صنعاء وتوجهه إلى عدن.

وأكد في بيان نشره على صفحته الرسمية على الفيسبوك، أن لا صحة للأخبار والمزاعم التي تداولتها بعض وسائل الإعلام عن دور محتمل للأمم المتحدة في مغادرة الرئيس عبد ربه منصور هادي لمنزله في صنعاء وتوجهه إلى عدن.

وأبرز بنعمر أن لا علاقة للأمم المتحدة من قريب أو بعيد بهذا الأمر وتدعو وسائل الإعلام إلى توخي الحذر والدقة والتواصل معها قبل نشر أي أخبار تخصها.

الرئيس اليمني  يلقي كلمة من عدن والمفاوضات السياسية تتوقف 

عبد ربه منصور هادي – الرئيس اليمني المستقيل
 إن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي سيلقي السبت كلمة من مدينة عدن.

وأضاف مراسلنا أن المفاوضات السياسية بين الأطراف اليمنية بالرعاية الأممية توقفت بعد مغادرة الرئيس العاصمة صنعاء.

وكان الرئيس اليمني المستقيل غادر منزله في صنعاء باتجاه مدينة عدن كبرى مدن الجنوب.

ورجح مراسلنا أن مغادرة عبد ربه تمت صباح الجمعة 20 فبراير/شباط وليس السبت دون علم الحوثيين أو التنسيق مع أية جهة حسب مصادر مطلعة.

كما نقل عن المصادر ترجيح سحب عبد ربه استقالته ليعود رئيسا شرعيا ما سيعيد خلط الأوراق في المشهد السياسي اليمني.

وستؤثر مغادرة الرئيس المستقيل، الذي كان تحت الإقامة الجبرية، على المفاوضات التي كانت قد توصلت الجمعة حسب المبعوث الأممي جمال بن عمر إلى الحفاظ على البرلمان وتشكيل مجلس آخر سيسمى مجلس الشعب الانتقالي.

ومن المنتظر أن تناقش المفاوضات مسألة الرئاسة غير أن مغادرة عبد ربه ستعيد خلط الكثير من الأوراق لتعود المسألة إلى مربع البداية.

سيطرة الحوثيين على القصر الرئاسي

Reuters Khaled Abdullah Ali Al Mahdiعناصر من الحوثيين

يذكر أن الحوثيين اقتحموا العاصمة صنعاء في الـ21 من سبتمبر/أيلول 2014 وسيطروا على جميع مؤسساتها دون مقاومة تذكر، وقاموا خلال الأشهر الماضية بالسيطرة على دار الرئاسة والقصر الجمهوري ومحاصرة منزلي الرئيس هادي ورئيس الحكومة المستقيلة خالد بحاح.

وكان مجلس الأمن الدولي وعدد من سفارات الدول الأجنبية الراعية للمبادرة الخليجية قد دعوا جماعة الحوثي للإفراج عن الرئيس عبد ربه منصور هادي والتفاوض حول حل سياسي للخروج من الأزمة.

علما أن الحوثيين أصدروا بيانا في الـ 16 من فبراير/شباط، رفضوا فيه دعوة مجلس الأمن الدولي للانسحاب من المؤسسات التي سيطروا عليها في العاصمة صنعاء ورفع الإقامة الجبرية عن الرئيس عبد ربه منصور هادي ورئيس الوزراء خالد بحاح.

وفي 20 فبراير/شباط، أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بنعمر أن أطراف الأزمة اليمنية توافقت على تشكيل “مجلس انتقالي” لإدارة البلاد والخروج بها من أزمتها السياسية الراهنة.

 

المصدر: RT

 

'