بوتين في هنغاريا .. وملف الطاقة على راس الاولويات – مصدر24

بوتين في هنغاريا .. وملف الطاقة على راس الاولويات

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء 17 فبراير/شباط إلى بودابست بزيارة رسمية من المتوقع على هامشها التفاوض بشأن عقد جديد لتوريد الغاز الروسي إلى هنغاريا.

وكان الكرملين قد أوضح في بيان صحفي في وقت سابق أن زيارة بوتين إلى هنغاريا تأتي ردا على زيارة رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان إلى موسكو في 14 يناير/كانون الثاني 2014.

وتعد زيارة بوتين هذه أول زيارة إلى بلد عضو في الاتحاد الأوروبي منذ زيارته إلى إيطاليا في تشرين الأول/اكتوبر 2014 في وقت تشهد فيه العلاقات بين روسيا والأوروبيين توترا يتعلق بالأزمة الأوكرانية.

هذا وكانت شركة “غازبروم أكسبورت” الذراع التصديرية لعملاق الغاز الروسي “غازبروم” قد وقعت في عام 1996 مع شركة “Panrusgaz” الهنغارية عقودا طويلة الأجل لتوريد الغاز الطبيعي إلى هنغاريا حتى عام 2015، ومن المنتظر اليوم التفاوض بشأن عقد جديد لاسيما وأن العقد الحالي بين البلدين يصل إلى نهايته هذا العام.

Reuters Laszlo Baloghنقطة دخول الغاز الروسي إلى هنغاريا عبر الحدود الأوكرانية

يذكر أن توريدات الغاز الطبيعي الروسي إلى هنغاريا وفقا للعقد القديم تدخل البلاد من مكانيين، الأول عبر الحدود مع أوكرانيا والثاني عبر الحدود مع النمسا، وكان من المفترض سابقا أن يورد الغاز الروسي وفقا للعقود الجديدة عبر أنبوب غاز “السيل الجنوبي” الذي تم إلغائه بمبادرة روسية في ديسمبر/كانون الأول الماضي وتم الاستعاضة عنه بمشروع “السيل التركي”، الذي يمر عبر قاع البحر الأسود إلى البر التركي لينتهي عند الحدود التركية اليونانية حيث يخطط لإقامة مستودعات ضخمة للغاز هناك.

وتقترح “غازبروم” حاليا أن تتم توريدات الغاز إلى هنغاريا وإلى الدول الأوروبية الأخرى عبر “السيل التركي” الذي لم يعتمد بعد من قبل المفوضية الأوروبية.

يذكر أن هنغاريا تحتل مكانة خاصة بالنسبة لروسيا كسوق لموارد الطاقة وكدولة عبور محتملة، إذ أنها تستورد من روسيا نحو 80% من النفط و70% من الغاز الذي تستهلكه.

المصدر: RT

'