بيع لوحة رقمية بـ69 مليون دولار في مزاد – مصدر24

بيع لوحة رقمية بـ69 مليون دولار في مزاد

نيويورك – بيع عمل رقمي بالكامل للفنان الأميركي بيبل بمقابل 69.3 مليون دولار إثر مزاد لدار كريستيز استمر أسبوعين، في رقم قياسي يشهد على فصل جديد من تاريخ الفن.

وبات مايك وينكلمان وهو اسم بيبل الأصلي، بفضل هذا العمل الذي يحمل عنوان “إفريدايز: ذي فيرست 5000 دايز”، وهو تجميع رسوم ثابتة ومتحركة أنجزت يوميا على مدى خمسة آلاف يوم على التوالي، من بين الفنانين الثلاثة أصحاب الأعمال الأعلى ثمنا خلال حياتهم في العالم، بما يشمل كل الوسائط الفنية.

وحُطّم كذلك رقم قياسي ثان، إذ تابع حوالي 22 مليون مستخدم للإنترنت اللحظات الأخيرة من المزاد عبر موقع دار كريستيز، في أول حدث من نوعه تنظمه دار مزادات كبرى على عمل رقمي بالكامل.

وكان وينكلمان البالغ من العمر 39 عاما معروفا بمشاريعه الرقمية وتعاونه مع فنانين آخرين، لكنه لم يكن قد باع أي عمل باسمه قبل نهاية أكتوبر.

ويجسّد الرقم القياسي المسجل الخميس، الأهمية المتزايدة لتقنية التوثيق الجديدة التي تستعين بتكنولوجيا “بلوك تشين” (سلسلة الكتل) المستخدمة في العملات الرقمية والتي تُقدّم على أنها الحل المثالي للاستغناء عن النسخ التي تشكل أحد العوائق أمام تطوير سوق الفن الرقمية.

وتتيح هذه التقنية طرح أعمال فنية، وأي سلعة أخرى يمكن تصورها عبر الإنترنت، من الألبومات الموسيقية إلى تغريدات لشخصيات، عن طريق أسلوب تشفير يُعرف بالرموز غير القابلة للاستبدال “أن.أف.تي”.

وتشمل هذه التسمية التي بدأ استخدامها في 2017 كل قطعة رقمية يمكن توثيق هويتها وأصالتها والقدرة على تعقبها بصورة لا تحمل اللبس أو الطعن.

مايك وينكلمان بات من بين الفنانين الثلاثة أصحاب الأعمال الأعلى ثمنا خلال حياتهم في العالم

ودخلت رموز “أن.أف.تي” منذ نحو ستة أشهر في قاموس عدد أكبر من مستخدمي الإنترنت، في ظل تزايد عدد الفنانين وهواة الجمع وأصحاب المشاريع الراغبين في الاستفادة من هذا المنحى.

وقال وينكلمان في بيان نشرته دار كريستيز بعد المزاد “يستخدم فنانون تخزين البيانات والبرمجيات لصنع أعمال فنية ونشرها عبر الإنترنت منذ أكثر من عشرين عاما، لكن لم يكن هناك من قبل وسيلة فعلية لامتلاكها وجمعها.. وقد تغير كل شيء مع أن.أف.تي”. وأكد “نحن نشهد بداية فصل جديد في تاريخ الفن، أي الفن الرقمي”.

وفي نهاية فبراير الماضي، بيع عمل آخر للفنان بيبل بعنوان “كروسرودز” بـ6.6 ملايين دولار عبر منصة “نيفتي غايتواي” المتخصصة في الأعمال الافتراضية. وتقاضى الفنان 10 في المئة من هذا المبلغ، وهي النسبة المتعارف عليها عبر المنصات المتخصصة.

كما أن رسما متحركا له كان قد باعه في نهاية أكتوبر مقابل مبلغ رمزي بلغ دولارا واحدا، وبيع أخيرا بمقابل 150 ألف دولار.

ويمكن شراء أكثرية السلع الرقمية المشفرة بنسق “أن.أف.تي”  من خلال عملات رقمية، وهو ما حصل مع عمل بيبل الذي بيع الخميس في مزاد كريستيز التي تقبل المدفوعات بعملة “إيثر”، إحدى أبرز العملات الافتراضية.

وفي مؤشر على الاهتمام بالتقنيات الجديدة، أطلق الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة “أن.بي.أيه” منصة للرموز المشفرة بنسق “أن.أف.تي”، تحمل عنوان “توب شوت” وتطرح مقتطفات لبضع ثوان من المباريات.

وبيع في فبراير الماضي مقطع مصور يظهر قفزة لافتة لنجم فريق لوس أنجلس ليكرز ليبرون جيمس خلال إحدى المباريات بمقابل مبلغ قياسي بلغ 208 آلاف دولار.

وغالبا ما يعزى إلى هيئة “لارفا لابز” الفضل في إطلاق هذا العهد الرقمي الجديد، إذ أنها أطلقت في 2017 مشروع “كريبتوبانكس”، وهو سلسلة من عشرة آلاف وجه مرسومة عبر الكمبيوتر، وكلها مختلفة بملامح نافرة.

وفي الموسيقى، طرحت فرقة “كينغز أوف ليون” الأسبوع الماضي ألبومها “وين يو سي يورسيلف” بنسق “أن.أف.تي”.

'