تداول السعودية تترقب أكبر اكتتاب منذ طرح أرامكو – مصدر24

تداول السعودية تترقب أكبر اكتتاب منذ طرح أرامكو

الرياض – عينت أكبر سلسلة صيدليات للبيع بالتجزئة في السعودية الوحدة المحلية لبنك أتش.أس.بي.سي والأهلي كابيتال لترتيب عملية إدراج في ما يمكن أن يكون أكبر اكتتاب عام أولي في بورصة “تداول” منذ طرح أرامكو.

وأعلنت شركة النهدي الطبية الأحد اعتزامها قيد أسهمها بالبورصة من خلال بيع حصة بنحو 30 في المئة، أي ما يعادل 39 مليون سهم، لتنضم بذلك إلى موجة الطروحات في سوق المال المحلية، لكنها لم تحدد سعر السهم حتى الآن.

وقال ياسر جوهرجي الرئيس التنفيذي لشركة النهدي خلال مؤتمر صحافي إن “السعر في الطرح سيتحدد في نهاية فترة تسجيل أوامر الشراء المتوقع أن تبدأ في مارس المقبل”.

والمساهمون الحاليون في شركة النهدي هم شركة النهدي القابضة وشركة سدكو القابضة، وستبيعان جزءا من حصصهما في الطرح لكنهما ستظلان مساهمين على الأمد الطويل.

وكانت مصادر مطلعة قد ذكرت في وقت سابق من هذا الشهر لوكالة بلومبرغ أن النهدي التي حصلت في ديسمبر الماضي على موافقة الجهات التنظيمية للقيام بالطرح تسعى لتقييم بنحو 16 مليار ريال (4.3 مليار دولار).

وتمتلك الشركة شبكة صيدليات تضم 1151 منفذا في أكثر من 144 مدينة وهي تلبي احتياجات أكثر من مئة مليون زبون، بالإضافة إلى العيادات الطبية.

ياسر جوهرجي: شركة النهدي الطبية ستحدد سعر السهم الشهر المقبل

ولا توجد أرقام حول نتائج أعمالها في 2021، لكن أحدث البيانات تشير إلى أنها حققت إيرادات قدرها 2.3 مليار دولار في 2020 بما يعكس معدل نمو سنوي مركب يبلغ 8.4 في المئة لفترة ثلاث سنوات، وهو ما يزيد على متوسط قطاع التجزئة البالغ 7.9 في المئة.

وقال جوهرجي إن “النهدي وسعت وجودها في الإمارات العام الماضي إلى خمس صيدليات وبدأت أيضا تعزيز خدماتها هناك عبر الإنترنت وتجارة التجزئة عبر القنوات المتعددة والمتكاملة”.

وتشهد السعودية طفرة في عمليات الاكتتاب منذ طرح أسهم عملاق صناعة النفط أرامكو الذي حقق حصيلة قياسية بلغت 29.4 مليار دولار في 2019.

وقالت الدواء للخدمات الطبية، وهي شركة أخرى لبيع الأدوية بالتجزئة في السعودية، الأسبوع الماضي إنها تسعى لجمع نصف مليار دولار من طرح عام أولي.

وفي ديسمبر الماضي قالت تداول، التي تتولى تشغيل سوق الأسهم في البلاد والتي تم إدراج أسهمها العام الماضي، إن لديها 50 طلبا من شركات للإدراج هذا العام وإنها تدرس ما إذا كانت ستسمح بإدراج شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة.

وتسعى عدة شركات عائلية لإدراج أسهمها بالبورصة، حيث تشهد مبيعات الأسهم طلبا كبيرا من المستثمرين، في ظل تسعير معظم الاكتتابات العامة عند النطاق الأعلى للطرح.

وشهدت عملية الطرح الأخيرة بالبورصة لشركة علم المملوكة لصندوق الثروة السيادي تلقي طلبات بقيمة نحو 57 مليار دولار في طرح شريحة المؤسسات.

وجمعت الشركات السعودية ما يقرب من 9.3 مليار دولار من عروض الأسهم العام الماضي، مما يجعلها أكثر أسواق الاكتتاب العام نشاطاً في الشرق الأوسط وأفريقيا بعد إسرائيل، وفقا لبيانات بلومبرغ.

وكان الاكتتاب العام لشركة أكوا باور إنترناشونال بقيمة 1.2 مليار دولار العام الماضي هو الأكبر منذ طرح أرامكو.

'