تداول السعودية تحقق قفزة في الأرباح مع ازدهار سوق الاكتتابات – مصدر24

تداول السعودية تحقق قفزة في الأرباح مع ازدهار سوق الاكتتابات

الرياض – ساهمت حملة الاكتتابات في السوق المالية السعودية خلال العام الماضي في تحقيق مجموعة تداول، مشغل بورصة الرياض (تداول)، لقفزة في الأرباح قياسا بالعام السابق.

وذكرت المجموعة في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية الأحد أن “تداول استطاعت تسجيل زيادة في صافي الأرباح خلال 2021 بواقع 17.4 في المئة بفضل الأداء القوي للسوق المالية السعودية”.

وأعلنت تداول التي أدرجت أسهمها في البورصة في ديسمبر الماضي أن الأرباح بلغت 587.7 مليون ريال (156.6 مليون دولار) في نهاية العام الماضي من 500.5 مليون ريال (133.4 مليون دولار) في العام السابق.

وأرجعت المجموعة هذا الارتفاع في الأرباح إلى زيادة إيرادات التشغيل بنحو ثمانية في المئة وذلك “بفضل نمو قوي في خدمات التداول وخدمات ما بعد التداول ورسوم الإدراج”.

17

في المئة نسبة زيادة أرباح المجموعة في 2021 لتصل إلى قرابة 156.6 مليون دولار

وبحسب أحدث البيانات ارتفعت عوائد هذه الخدمات بنحو 7.5 في المئة لتصل إلى قرابة 130.6 مليون دولار. وقال خالد الحصان الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول في بيان إن “عمليات الإدراج الجديدة ساهمت في زيادة قيمة التداول اليومية 7.5 في المئة في 2021”.

وتضم تداول 4 شركات تابعة هي تداول السعودية (سوق الأوراق المالية)، وشركة مركز مقاصة للأوراق المالية (مقاصة)، وشركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع)، وشركة وامض الجديدة والمتخصصة في الخدمات والحلول التقنية القائمة على الابتكار.

وكانت السعودية قد شهدت زيادة كبيرة في عمليات الطرح العام الأولي منذ إدراج شركة أرامكو عملاق صناعة النفط في عملية حققت حصيلة قياسية بلغت 29.4 مليار دولار في 2019.

وشهدت سوق الأسهم المحلية عددا قياسيا من الاكتتابات بلغ 15 عملية طرح عام أولي العام الماضي ليرتفع إجمالي عدد الشركات المدرجة في السوق المالية إلى 210 شركات في نهاية ديسمبر.

ومن بين عمليات الطرح هذه كانت تسع عمليات في السوق الرئيسية وست في السوق الموازية (نمو). وتمثلت أبرز الإدراجات الأولية العام الماضي في طرح شركة أكوا باور التي تعمل في إنشاء مشاريع المياه والكهرباء بقيمة 1.2 مليار دولار.

كما قامت شركة الاتصالات السعودية (أس.تي.سي) بطرح أسهم من وحدتها الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات الذي جمع حوالي 966 مليون دولار.

وتشير بعض التقديرات إلى أن قيمة الشركات المدرجة في بورصة تداول تبلغ حوالي 2.7 تريليون دولار، وهو ما يجعل سوق المال السعودية الأكبر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي ديسمبر الماضي قالت مجموعة تداول إنها تلقت 50 طلبا لعمليات طرح عام أولية، وإنها تدرس إمكانية السماح بإدراج شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص كما هو الحال في الإمارات ومصر من أجل تعزيز نشاط سوق المال. وتظهر الأرقام أن المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم السعودية زاد قرابة 30 في المئة العام الماضي، كما ارتفع بحوالي 13 في المئة منذ بداية العام الجاري.

'