ترتيبات جديدة تؤثث انطلاق الدوري التونسي – مصدر24

ترتيبات جديدة تؤثث انطلاق الدوري التونسي

تونس – يعود الدوري التونسي لكرة القدم، اليوم الأحد، إلى النشاط بترتيبات جديدة أقرها اتحاد اللعبة وذلك بعد تأخر طويل نظرا للظروف الصحية التي تسبب بها انتشار فايروس كورونا وما خلفه من ارتدادات قوية على الأندية واللاعبين على السواء.

وتوج الترجي الرياضي التونسي بلقب بطولة الموسم الماضي فيما حقق الاتحاد المنستيري لقب الكأس أمام بطل الدوري في اللقاء النهائي.

ووجدت الأندية التونسية نفسها أمام صعوبات متباينة يطغى عليها الجانب المالي، مما عطل استعدادها للمسابقة المحلية وخصوصا تلك التي لديها ارتباطات أفريقية على غرار النادي الصفاقسي، مما حتم تدخل اتحاد كرة القدم في محاولة لتذليل هذه الصعوبات.

وأعلن الاتحاد التونسي لكرة القدم إثر اجتماع له عقده الجمعة برئاسة وديع الجريء في بيان نشره على فيسبوك أنه سيتم صرف مبلغ قدره 1.5 مليون دينار لأندية الرابطة المحترفة الأولى.  كما ستصرف منحة قدرها 50 ألف دينار لكل فريق تقلّ موارده خلال الموسم الماضي عن 4 مليون دينار مع تخصيص مليون دينار لفائدة أندية الرابطة المحترفة الثانية وكرة القدم لصنف الهواة وكرة القدم النسائية.

كما وجه الاتحاد التونسي الدعوة إلى وزارة الرياضة لصرف مستحقات كل الأندية حسب الميزانية المبرمجة قبل انطلاق دوري الموسم الماضي، والدعوة إلى عقد اجتماع قصد النقاش وتحديد المنح الخاصة بالأندية بالنسبة إلى الموسم الجديد 2020 – 2021.

ودعا الاتحاد كل المحافظات والبلديات إلى مساعدة مختلف الأندية وذلك بصرف المنح الخاصة بها والتي تتماشى مع الدور الاجتماعي والتأسيسي المهم الذي تقوم بها الأندية الرياضية في كل الجهات.

الترجي الرياضي يبقى الفريق الوحيد الذي يمر باستقرار فني وإداري ينتظر أن ينعكس إيجابا على استعداد الفريق للموسم الجديد

ويرى محللون أن الترجي الرياضي التونسي يبقى الفريق الوحيد الذي يمرّ باستقرار فني وإداري انعكس إيجابا على استعداد الفريق للموسم الجديد، حيث استغل بطل الدوري فترة توقف النشاط من أجل إعادة ترتيب صفوفه والقيام بعدد من الانتدابات التي يتوقع أن يكون صداها إيجابيا على الفريق سواء محليا أو أفريقيا.

وينطلق الدوري بإجراء مجموعة من المباريات، حيث يلتقي الترجي مع مستقبل سليمان فيما يواجه النجم الساحلي النادي البنزرتي بينما يلاقي الأولمبي الباجي الملعب التونسي، فيما يدور لقاء قمة بين الصفاقسي والاتحاد المنستيري.

ويتفاوت مستوى الأندية التونسية الكبرى من حيث الاستعداد لانطلاق البطولة بنسختها المعدلة والضاغطة من حيث المباريات، فيما يجد بعض الأندية صعوبة كبيرة في العودة إلى النشاط نظرا للصعوبات المالية وخصوصا فريقا الصفاقسي والنجم اللذان مازالا يبحثان عن مدربين جديدين بعد الرحيل المفاجئ لفوزي البنزرتي بالنسبة إلى الأول وعدم توفق الثاني في الحصول على مدرب جديد.

وأعلن  الاتحاد التونسي لكرة القدم عقب اجتماعه الجمعة أنه نظرا لتأخير انطلاق الدوري وما سينتج عن ذلك من برمجة روزنامة مضغوطة، وإثر دراسة وضعية أغلب الفرق تقرر رفع عدد المنتدبين من 8 إلى 10 بالنسبة إلى الرابطة المحترفة.

كما قرر الاتحاد إلغاء جميع المسابقات الرسمية للشبان الخاصة بموسم (2020 – 2021) إلى جانب عدم استغلال جميع المراكز الإقليمية والجهوية الخاصة بأصناف الشبان في نفس الموسم.

وأوصى الاتحاد التونسي لكرة القدم بخفض أجور اللاعبين المحترفين والمدرّبين بنسبة 50 في المئة وذلك بالنسبة إلى شهري أكتوبر الماضي ونوفمبر الجاري.

'