#تركيا تحيي “عيد النصر” بعرض عسكري بحضور #اردوغان و #داود_اوغلو – مصدر24
#تركيا تحيي “عيد النصر” بعرض عسكري بحضور #اردوغان و #داود_اوغلو

#تركيا تحيي “عيد النصر” بعرض عسكري بحضور #اردوغان و #داود_اوغلو

أقيم في العاصمة التركية، أنقرة، عرض عسكري بمناسبة عيد النصر، ويوم القوات المسلحة، حضره رئيس الجمهورية، رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء، أحمد داود أوغلو، ورئيس البرلمان، جميل جيجك.

كما حضر مراسم الاحتفال، رئيس المحكمة الدستورية، هاشم قيليج، ورئيس الأركان، الجنرال نجدت أوزال، ورئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال قلجدار أوغلو، ونواب رئيس الوزراء، وعدد من رؤساء المؤسسات القضائية، وقادة القوات المسلحة.

وقبيل انطلاق الاحتفال استعرض “أردوغان” من عربة مكشوفة يرافقه رئيس الأركان، الوحدات العسكرية المشاركة في العرض، وانطلق الحفل مع أخذ “أردوغان” مكانه في المنصة الرئيسية، وقدم مظليون عرضا أمام الجمهور، تبعه مرور الوحدات المشاركة في ساحة العرض، شملت مجموعة من المحاربين القدماء.

ومرت في سماء الساحة طائرات تابعة للقوى الجوية من طراز “إف 16″، و”إف 4″، و شاركت ولأول مرة مروحيات “أتاك”، محلية الصنع إلى جانب طائرات استطلاع، وطائرات نقل عسكرية من طراز “إيرباص M400″، كما شاركت في العرض، راجمات صواريخ محلية من طراز “إعصار”، ومدافع محلية من طراز “العاصفة”.

واختتم الحفل بعرض جوي قدمته فرقة “النجوم التركية” للاستعراضات البهلوانية الجوية، حيث قدمت طائراتها لوحات فنية في سماء العرض، فيما أذيعت تحية أحد الطيارين على مسامع الحضور.

ويعتبر عيد النصر، ويوم القوات المسلحة، عيدا وطنيا في الجمهورية التركية، وجمهورية شمال قبرص التركية، وتحيي الدولتان في هذه المناسبة ذكرى الانتصارات التي أحرزتها الجيوش التركية في حرب الاستقلال، بقيادة “أتاتورك” ورفاقه على قوات الحلفاء، والجيوش اليونانية، التي غزت أراضي الدولة العثمانية، قبيل وضع الحرب العالمية الأولى أوزارها،  والانتصارات التي تحققت على جبهات عديدة أهمها “معركة سقاريا 1921” و”معركة الصد الكبير  1922″، والتي استطاعت الجيوش التركية بعدها تحرير مناطق واسعة من بر الأناضول كان الحلفاء قد احتلوها خلال الحرب العالمية الأولى.  

المصدر: وكالة الاناضول

'