تشيلسي يواجه ريال مدريد وسيتي يلاقي أتلتيكو في دوري الأبطال – مصدر24

تشيلسي يواجه ريال مدريد وسيتي يلاقي أتلتيكو في دوري الأبطال

ستكون المقابلتان بين تشيلسي الإنجليزي حامل اللقب وريال مدريد الإسباني حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب (13 مرة) من جهة، ومانشستر سيتي الإنجليزي وأتلتيكو الإسباني من جهة أخرى، الأبرز في الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بموجب القرعة التي سحبت الجمعة في نيون السويسرية.

نيون (سويسرا) – أوقعت قرعة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم التي سحبت الجمعة في مقر الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) بمدينة نيون السويسرية فريق تشيلسي الإنجليزي حامل اللقب في مواجهة ريال مدريد الإسباني الأكثر تتويجا بالبطولة برصيد 13 لقبا ضمن منافسات دور الثمانية.

ويستضيف تشيلسي مباراة الذهاب على أرضه بينما تقام مباراة الإياب على ملعب ريال مدريد. وتعتبر المباراة ثأرية لريال مدريد الذي خرج على يد تشيلسي بالذات في الدور نصف النهائي الموسم الماضي (1 – 1 في مدريد ثم 2 – 0 في لندن) في طريقه لإحراز اللقب القاري الثاني في تاريخه في المسابقة الأهم بفوزه على جاره مانشستر سيتي 1 – 0. وكان تشيلسي تخطى بسهولة منافسه الفرنسي ليل في ثمن النهائي بفوزه عليه ذهابا وإيابا 2 – 0 ثم 2 – 1.

في المقابل تغلب ريال مدريد على أحد أبرز الفرق المرشحة لإحراز اللقب وهو باريس سان جيرمان الفرنسي، فبعد خسارته أمام فريق العاصمة الفرنسية على ملعب “بارك دي برانس” 0 – 1 ذهابا، قلب تخلفه 0 – 1 في الشوط الأول إيابا بثلاثة أهداف لهدافه الفرنسي كريم بنزيمة في نصف الساعة الأخير.

ويضم ريال مدريد لاعبين قادمين من تشيلسي في السنوات الأخيرة هما حارس المرمى تيبو كورتوا والجناح البلجيكي إدين هازارد البعيد عن مستواه هذا الموسم، كما أن مدرب فريق العاصمة الإسبانية الإيطالي كارلو أنشيلوتي سبق له الإشراف على تدريب تشيلسي عام 2009 وقاده إلى إحراز الثنائية المحلية في موسمه الأول معه قبل أن يقال من منصبه في الموسم الثاني بعد خروج فريقه خالي الوفاض. 

وبعد أن أخرج مانشستر يونايتد الإنجليزي ونجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، يتوجه أتلتيكو مدريد إلى المدينة الإنجليزية الشمالية ليواجه الطرف الآخر مانشستر سيتي. كما واجه أتلتيكو مدريد فريقا إنجليزيا آخر يبعد عن مدينة مانشستر نحو 50 كيلومترا وهو ليفربول في دور المجموعات وخسر أمامه ذهابا وإيابا 2 – 3 و0 – 2.

في المقابل رأفت القرعة بالعملاقين البافاري بايرن ميونخ والإنجليزي ليفربول حيث أوقعتهما في مواجهة فريقين في متناولهما أقله على الورق وهما فياريال الإسباني وبنفيكا البرتغالي.

نتيجة لافتة

مستوى أكثر من رائع يقدمه هؤلاء
مستوى أكثر من رائع يقدمه هؤلاء 

كان فياريال حقق نتيجة لافتة في إياب ثمن النهائي بإلحاقه هزيمة قاسية بيوفنتوس الإيطالي بثلاثية نظيفة في تورينو بعد تعادلهما ذهابا 1 – 1. أما بنفيكا فأخرج بدوره أياكس أمستردام الهولندي بالفوز عليه في عقر داره إيابا 1 – 0 بعد تعادلهما 2 – 2 في لشبونة.

وفي الدور قبل النهائي يلتقي الفائز من لقاء السيتي وأتلتيكو مع الفائز في مباراة تشيلسي وريال مدريد. وتجمع المواجهة الأخرى في الدور قبل النهائي بين الفائز في لقاء بنفيكا وليفربول والفائز في مقابلة فياريال وبايرن ميونخ.

وتقام مباراتا الذهاب بالدور قبل النهائي على ملعبي الفائز من مواجهة السيتي وأتلتيكو، والفائز من مواجهة بنفيكا وليفربول. وتقام مباريات ذهاب دور الثمانية بدوري أبطال أوروبا يومي الخامس والسادس من أبريل، بينما تقام مباريات الإياب يومي الثاني عشر والثالث عشر من الشهر نفسه.

القرعة رأفت بالبايرن وليفربول حيث أوقعتهما في مواجهة فريقين في متناولهما أقله على الورق وهما فياريال وبنفيكا

وتقام جولة ذهاب الدور قبل النهائي يومي السادس والعشرين والسابع والعشرين أبريل بينما تقام جولة الإياب يومي الثالث والرابع من مايو.

أما النهائي فيقام يوم الثامن والعشرين مايو في العاصمة الفرنسية باريس، حيث كان قد جرى سحب الاستضافة من مدينة سان بطرسبرغ الروسية في ظل أزمة الغزو الروسي لأوكرانيا.

عادت الأندية الإسبانية لترك بصمتها في أعرق البطولات الأوروبية بتأهل 3 أندية لأول مرة منذ موسم 2017 – 2018.

وفي آخر 10 مواسم لدوري الأبطال، تأهلت ثلاثة أندية من إسبانيا إلى ربع النهائي سبع مرات من ضمنها الموسم الحالي. وتوج الإسبان باللقب القاري خلال تلك الفترة خمس مرات (أربعة ألقاب لريال مدريد ولقب وحيد لبرشلونة).

ومع عودة الإسبان إلى المشهد من جديد قد تزداد الفرص لثلاثي الليغا للتتويج باللقب القاري الذي يتزعم قمة التتويج به ريال مدريد. ولم تكن التوقعات في صالح ثلاثي الليغا لبلوغ ربع النهائي في ظل المواجهات القوية التي أوقعتهم بها قرعة ثمن النهائي.

ففي ريال مدريد بعد أن أسفرت القرعة عن مواجهة باريس، بدأ الحديث عن الإقصاء المبكر، وزادت التكهنات بعد خسارة الميرنغي للذهاب بهدف دون رد. لكن الريمونتادا الإسبانية كانت حاضرة بأقدام كريم بنزيمة الذي سجل هاتريك قاد بها الملكي إلى ربع النهائي.

مفاجأة كبيرة

مصيرنا معروف بخلاف العقوبات المشددة
قرعة لم تكن رحيمة بتشيلسي مثلها مثل العقوبات  

وكانت فرص أتلتيكو مدريد صعبة ضد مانشستر يونايتد، حيث خطف الإنجليز هدف التعادل في لقاء الذهاب الذي انتهى بنتيجة (1 – 1) في معقل الإسبان “واندا ميتروبوليتانو”.

واقتنص الروخي بلانكوس انتصارا من أرض الإنجليز بهدف دون رد قادهم إلى ربع النهائي. أما المفاجأة الكبرى فكانت من خلال فياريال الذي تعادل في إسبانيا بهدف لمثله ضد يوفنتوس، وحقق انتصارا تاريخيا على البيانكونيري بثلاثية نظيفة.

عودة الإسبان إلى المشهد قد تزداد الفرص فيها لثلاثي الليغا للتتويج باللقب القاري الذي يتزعم قمة التتويج به ريال مدريد

ويبقى السؤال، هل يواصل الإسبان مفاجآتهم بحصد أحد أندية الليغا لقب دوري أبطال أوروبا هذا الموسم؟ وسلطت الصحف الأوروبية الضوء على قرعة ربع نهائي دوري الأبطال. وعنونت صحيفة ذا صن البريطانية “الثلاثي الإنجليزي يعرف مصيره في ربع النهائي.. وأنباء سيئة لتشيلسي”.

أما صحيفة ديلي ميل البريطانية فكتبت “تشيلسي يحظى بريال مدريد ومان سيتي يواجه أتلتيكو المنتصر على يونايتد وليفربول سيقابل بنفيكا بعدما حصل رجال يورغن كلوب على المسار الحلم إلى نهائي باريس”.

وبدورها عنونت صحيفة موندو ديبورتيفو الإسبانية “قرعة صعبة للغاية للأندية الإسبانية”. كما عنونت صحيفة أس الإسبانية “قرعة مرعبة”.

ومن جانبها عنونت صحيفة بيلد الألمانية “حظ سعيد في دوري الأبطال.. بايرن سيقابل فياريال”. وكتبت صحيفة ليكيب الفرنسية “تشيلسي والريال في ربع النهائي”.

غراف

'