تطبيق تلغرام يطلق خدمات مدفوعة في 2021 – مصدر24

تطبيق تلغرام يطلق خدمات مدفوعة في 2021

موسكو – أعلن تطبيق تلغرام المشفّر للمراسلة إطلاق خدمات مدفوعة اعتبارا من عام 2021 لتمويل نموّه، وفق ما أفاد أحد مؤسسيه الروس.

وذكر بافيل دوروف على قناته أن “تلغرام سيبدأ بتحقيق مداخيل اعتبارا من العام المقبل” من خلال خدمات جديدة مدفوعة ومنصة للإعلانات.

وأكد أن ذلك سيحصل “بطريقة غير تطفلية” وأن “معظم المستخدمين لن يلاحظوا عمليّا أي تغيّر”.

وسيحصل جمع الأموال عبر إدخال خدمات مدفوعة لـ”مستخدمين يستفيدون من ميزات” على غرار الشركات التي تستخدم تلغرام لأغراض مهنية.

وأشار دوروف إلى أن بعض قنوات تلغرام التي لديها الملايين من المتابعين، تضع أصلاً إعلانات. ويرغب تطبيق تلغرام في إنشاء منصته الخاصة للإعلانات على أن يتمّ فرض رسم على الذين يديرون هذه القنوات.

وأكد دوروف أن “كافة الميزات المجانية حالياً ستبقى كذلك” وأن خدمة المراسلة ستبقى دون إعلانات. ويقارب عدد مستخدمي تلغرام الناشطين 500 مليون مستخدم.

وأضاف دوروف أن المجموعة “تحتاج إلى ما لا يقلّ عن مئات الملايين من الدولارات سنوياً للاستمرار”، مشيراً إلى أنها دفعت حتى الآن من حسابها الخاص معظم نفقات الشركة.

وجنى دوروف ثروة بعد إنشائه “فكونتاكتي” موقع التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية في روسيا، قبل أن يستبعده شركاؤه بحسب قوله، من أجل السماح للسلطات الروسية بالسيطرة على الموقع.

وتابع دوروف “مع نموّه الحالي، تلغرام على الطريق الصحيح للوصول إلى المليارات من المستخدمين ويحتاج إلى تمويل مناسب”.

ورفض فكرة بيع الشركة “على غرار مؤسسي واتساب”، وهو تطبيق المراسلة المنافس الذي ينتقده كثيراً دوروف وأشار عدة مرات إلى وجود ثغرات أمنية فيه.وفي مايو الماضي أعلن تطبيق تلغرام إنهاء مشروعه الطموح لإنشاء عملة افتراضية ونظام دفع بعد تجاذب طويل مع هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

بافيل دوروف: طريقة جمع المداخيل غير تطفلية ولن تلاحظوا أيّ تغيرات

وجمع تلغرام مبلغاً قياسياً بلغ 1.7 مليار دولار من مئتي مستثمر خاص، خلال حملة واسعة لجمع الأموال بالعملات المشفرة.

ولجأت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية إلى القضاء بدافع أن تلغرام لم يسجّل عرضه وشروطه لدى الهيئة.

وفي وقت سابق كان بافيل دوروف قد حذر مستخدمي واتساب من أنهم غير آمنين، وسيبقى التطبيق الأكثر انتشارا في العالم مفتوحا لعمليات التجسس، بعدما اضطر إلى إبلاغ مستخدميه بأن هواتفهم قد تكون تعرضت لفايروس.

وتعرض تطبيق تلغرام مرارا إلى انتقادات من السلطات الروسية بسبب تشفيره القوي، كما حظرت رسميا استخدامه في البلاد.

واعتبر دوروف أن واتساب له تاريخ مستمر من عدم وجود أي تشفير عند إنشائه إلى سلسلة من المشاكل الأمنية المناسبة بشكل غريب لأغراض التجسس.

وأبلغ واتساب التطبيق التابع لشركة فيسبوك مستخدميه الذين يزيد عددهم على 1.5 مليار مستخدم حول العالم بضرورة تحديث التطبيق لغلق الثغرة الأمنية.

وفي 2018 أمرت السلطات الروسية شركات تزويد الإنترنت المحلية بحظر تلغرام بعدما رفض التطبيق السماح للسلطات بالدخول على رسائل المستخدمين، إلا أن مساعي إغلاق تلغرام في روسيا فشلت، ولا يزال التطبيق مستخدما.

ويسمح تلغرام للمستخدمين بتبادل الرسائل والملصقات والصور وتسجيلات الفيديو وإنشاء مجموعات تضم ما يصل إلى 200 ألف شخص.

وطيلة السنوات الماضية بدأ تطبيق واتساب هجمات على غريمه الروسي الصاعد بسرعة، تطبيق تلغرام؛ حيث قام واتساب بحظر أي رابط يخص تلغرام.

ويتعامل واتساب مع الرسائل أو الروابط الخاصة بتطبيق تلغرام بما يشبه التعامل مع البرمجيات الخبيثة أو غير المرغوب فيها، وذلك أن أي رسالة فيها رابط يتضمن تلغرام، كاسم نطاق، لن يكون بمقدور أحدهم نسخها أو تحويلها أو فتحها باستخدام المتصفح.

ويبدو أن سياسة حجب الروابط “المعادية” انتقلت إلى واتساب من الشركة الأم فيسبوك، حيث أثارت الأخيرة الكثير من الجدل عام 2010 عندما حجبت الروابط الخاصة بموقع التورينت “بايرت باي” ضمن نظام الرسائل.

'