تواصل سعودي كويتي في مناخ إقليمي متغير – مصدر24
تواصل سعودي كويتي في مناخ إقليمي متغير

تواصل سعودي كويتي في مناخ إقليمي متغير

الرياض – تسلّم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الأحد، رسالة من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

ولم تكشف وكالة الأنباء الرسمية السعودية “واس” عن محتوى الرسالة التي نقلها وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، مكتفية بالقول إنّ الوزير الكويتي نقل إلى العاهل السعودي “تحيات وتقدير” أمير دولة الكويت، لكن مصادر كويتية توقّعت ارتباط الرسالة بترتيبات اختيار أمين عام جديد لمجلس التعاون الخليجي خلفا للأمين العام المنتهية ولايته البحريني عبداللطيف الزياني.

وتمّ الأسبوع الماضي الكشف عن ترشيح الكويت لوزير ماليتها نايف الحجرف لشغل المنصب الذي قالت مصادر كويتية إنّه عائد إلى الكويت بعدما اعتذرت سلطنة عمان عن ترشيح أمين عام منها، وبالتالي جاء دور الكويت ليكون هذا المنصب من نصيب أحد أبنائها. كما لم تستبعد المصادر ارتباط رسالة الشيخ صباح الأحمد للملك سلمان بالتطورات الجارية في المنطقة حيث بدأ يسود مزاج أميل إلى التهدئة والحوار بين أشدّ الفرقاء تباعدا في المواقف.

وقال دبلوماسي خليجي طلب عدم الكشف عن اسمه إنّ الكويت لا تزال تحتفظ بطموحها للعب دور في فض الخلاف المستمر بين قطر والدول الخليجية الثلاث المقاطعة لها إضافة إلى مصر.

وقال أمير الكويت في افتتاح الدورة الجديدة لبرلمان بلاده آخر أكتوبر الماضي إنّه “من غير المقبول استمرار الخلاف الخليجي بين دول مجلس التعاون”.

وعن إمكانية نقل الكويت رسائل من طهران للرياض، اكتفى الدبلوماسي ذاته بالقول إنّ الكويت “لا تمانع في ذلك إذا وجدت ضوءا أخضر من هذا الطرف أو ذاك، خصوصا وأنّها حافظت خلال السنوات الماضية على علاقات جيّدة مع إيران”.

'