ثلاثة نهائيات مكررة تشعل منافسات ثمن النهائي من بطولة أمم أفريقيا – مصدر24

ثلاثة نهائيات مكررة تشعل منافسات ثمن النهائي من بطولة أمم أفريقيا

القاهرة- تشهد منافسات دور ثمن النهائي من بطولة أمم أفريقيا التي تستضيفها مصر، عدة مواجهات ساخنة لا يمكن التكهن بهوية الفائز فيها من بينها خمسة نهائيات لنسخ سابقة في البطولة بينها ثلاثة نهائيات كانت بين نيجيريا والكاميرون.

وربما تتاح الفرصة أمام المنتخب النيجيري للثأر من الخسائر التي تلقاها أمام نظيره الكاميروني في النهائيات الثلاثة التي جرت بينهما. وكان النهائي الأول بينهما في نسخة 1984 بساحل العاج، وانتهت بفوز منتخب أسود الكاميرون (3-1) ليتوج الأسود باللقب للمرة الأولى في تاريخه آنذاك.

وتجدَّدت المواجهة بين المنتخبين في نهائي نسخة المسابقة التي جرت بالمغرب عام 1988، وحسمها المنتخب الكاميروني لصالحه من جديد، إثر فوزه (1-0) جاء من ركلة جزاء، ليحرز لقب البطولة الثانية.

كما يشهد ثمن النهائي صداما آخر بين غانا وتونس. وسبق للمنتخبين أن التقيا في نهائي عام 1965، والذي انتهى بفوز النجوم السوداء (3-2) بعد الوقت الإضافي، لتحتفظ غانا بلقبها الثاني على التوالي بالبطولة آنذاك.

غراف

وبخلاف تلك المباراة، التقت غانا وتونس في 6 مباريات بأمم أفريقيا، حقق خلالها منتخب غانا 5 انتصارات، كان آخرها في دور الثمانية عام 2012، عندما فاز (2-1)، بينما عجز منتخب تونس عن تحقيق أي انتصار.

وسيلتقي منتخب مصر مع جنوب أفريقيا في مواجهة ستعيد إلى الأذهان لقاءهما في نهائي 1998 ببوركينا فاسو الذي انتهى بفوز الفراعنة (2-0). كما تشهد مواجهات ثمن النهائي لقاءات لا تقل سخونة حيث يلتقي منتخب الجزائر مع غينيا، في ثاني لقاءاتهما بأمم أفريقيا، بعدما التقيا مرة وحيدة بالبطولة بدور المجموعات 1998. ويواجه المنتخب المغربي الذي أحرز الكأس عام 1976، نظيره البنيني.

ويواجه منتخب السنغال الساعي إلى اللقب الأول في تاريخه نظيره الأوغندي في أول لقاء بينهما بأمم أفريقيا. وينطبق الأمر نفسه على لقاء مدغشقر والكونغو الديمقراطية، حيث تعتبر هذه هي المواجهة الأولى بينهما في أمم أفريقيا.

'