حلم الأهلي المصري يصطدم بخبرة بايرن في مونديال الأندية – مصدر24

حلم الأهلي المصري يصطدم بخبرة بايرن في مونديال الأندية

ضرب الأهلي المصري بطل أفريقيا موعدا مع بايرن ميونخ الألماني في الدور نصف النهائي من كأس العالم للأندية بتخطيه الدحيل القطري على ملعب المدينة التعليمية في الدوحة، وحذا حذوه تيغريس المكسيكي بفوزه على أولسان هيونداي الكوري الجنوبي.

الدوحة- عقد بيتسو موسيماني، المدير الفني للأهلي، جلسة مع جهازه المعاون، لبحث خطة الاستعداد لمباراة بايرن ميونخ، والتي من المقرر أن تجرى الإثنين، في نصف نهائي كأس العالم للأندية.

وتخلل الجلسة حديث عن بعض الأمور الفنية الخاصة بالتحضير لمباراة بايرن، ودراسة الخصم بالفيديو، إلى جانب تجهيز الملخصات التي سيتم عرضها على اللاعبين خلال محاضرات الفيديو.

وقام الجهاز الفني بوضع برنامج تدريبي استشفائي للفريق، تم تنفيذه خلال التمارين، بعد الفوز 1 – 0 على الدحيل القطري، وبلوغ المربع الذهبي. واستقر رأي الأهلي على مواصلة التدريبات، عقب لقاء الدحيل، من أجل الاستعداد لمواجهة العملاق البافاري.

وقال موسيماني عن مواجهة بايرن “ليس لدينا ما نخسره أمام فريق بحجم بايرن. بل أعتقد أن هناك الكثير من المكاسب ستتحقق من مواجهة بطل أوروبا”. وتابع المدرب الذي أشرف على ماميلودي صنداونز في البطولة سابقا “لحظة من فضلكم، تخيّلوا لو أننا فزنا على بايرن (يبتسم)”، ثم أضاف “أعتقد أن حياتنا ستنقلب رأسا على عقب”.

بيتسو موسيماني: هناك الكثير من المكاسب ستتحقق من مواجهة بطل أوروبا

ومضى اللاعب الدولي السابق الذي حلّ بدل السويسري رينيه فايلر الذي استقال فجأة قائلا “صحيح أننا أبطال أفريقيا وحققنا الكثير من الانتصارات، لكننا سنواجه فريقا عملاقا. سنحاول أن نركّز على ركلات الترجيح”، ثم استدرك “أقول هذا مازحا طبعا”.

هيمنة مطلقة

يهيمن الأهلي بشكل صارخ على الدوري المصري، حيث فاز بـ42 لقبا، وعلى دوري أبطال أفريقيا بتتويج قياسي (تسع مرات). لكن معظم مشاركاته الست في كأس العالم للأندية جاءت خجولة، إذ انسحب من الدور الأول.

وتعد مشاركته في عام 2006 مع جيل النجم السابق محمّد أبوتريكة أبرز مشاركة بالنسبة إليه، عندما حل ثالثا بخسارته 1 – 2 أمام إنترناسيونال البرازيلي الذي أحرز اللقب لاحقاً على حساب برشلونة الإسباني.

وإضافة إلى برونزيته في نسخة 2006، بلغ الأهلي نصف نهائي 2012 حيث ودّع بخسارة 0 – 1 أمام كورنثيانس البرازيلي الذي أحرز اللقب لاحقا، فيما حل الفريق القاهري رابعا وراء مونتيري المكسيكي.

وختم موسيماني “بالطبع سنكثّف دفاعاتنا، ما أنا متأكد منه هو أننا سنبذل قصارى جهدنا، واعتقد أن الضغط سيوكون مركَّزا عليهم أكثر، فهم المطالبون بالفوز”. ويحلم الأهلي بأن يكرر إنجاز مازيمبي الكونغولي الديمقراطي وصيف 2010 والرجاء البيضاوي المغربي وصيف 2013، المتأهليْن الأفريقيين الوحيدين إلى النهائي.

أما أيمن أشرف أفضل لاعب في مباراة الدحيل، فقال “سنحتفل بالفوز، ثم نبدأ الإعداد لمواجهة فريق عملاق بحجم بايرن ميونخ. التحضير حتماً سيكون خاصا جدا، والأمور تكون مختلفة بطبيعة الحال”.

واعتبر محمد الشناوي حارس مرمى وقائد الأهلي الذي ستتحقق رغبته بمواجهة نوير في نصف النهائي “سنكون جاهزين لمواجهة بايرن ميونخ. الحقيقة أننا لم نفكر في المباراة الموالية، فقد كان كل تركيزنا منصبا على تجاوز الدحيل، والآن سنسعى للظهور بشكل مشرّف أمام بطل أوروبا”.

وبعد تسجيله هدفا ألغي بعد اللجوء إلى حكم الفيديو المساعد، يرغب الكونغولي الديمقراطي والتر بواليا (25 عاما) في افتتاح عداده ضمن النادي القاهري.

أيمن أشرف: التحضير حتماً سيكون خاصا جدا، والأمور تكون مختلفة بطبيعة الحال

وقال مدربه موسيماني “كان قويا في الهجوم، كنا مضطرين إلى تغييره في الشوط الثاني بسبب الضغط النفسي والتعب البدني الذي يعاني منه اللاعبون في مثل هذه المباريات. هو مهاجم جيد ومهمته تسجيل الأهداف، ومتأكد من أنه سيفك الشيفرة قريبا”.

سجل حسين الشحات، نجم الأهلي المصري، هدف فوز فريقه على الدحيل القطري، مساء الخميس (1 – 0) في ربع نهائي كأس العالم للأندية التي تستضيفها قطر. وأصبح الشحات أول لاعب مصري يسجل بقميص فريقين مختلفين في مونديال الأندية، حيث سجل بقميص العين الإماراتي خلال نسخة 2018 في شباك الترجي التونسي، كما أحرز هدفا بقميص الأهلي المصري.

خمسة نجوم سبقوا حسين الشحات إلى هذا الرقم بالتسجيل مع فريقين مختلفين في مونديال الأندية وعلى رأسهم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سجل بقميص مانشستر يونايتد الإنجليزي خلال نسخة 2008 في شباك جامبا أوساكا الياباني. وأحرز رونالدو هدفا بقميص ريال مدريد في نسخة 2017 خلال لقاء كلوب أميركا المكسيكي.

قوة ذهنية

في الطرف المقابل اعتبر لاعب وسط بايرن ميونخ الألماني يوزوا كيميش قبل مواجهة الأهلي المصري، أن ميزة الفريق البافاري تكمن في “قوّته الذهنية ونوعيته”. وسيكون بمقدور العملاق الألماني تحقيق رقم تاريخي، في حال إضافته لقبا سادسا بعد تتويجه في دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي وبطولة الدوري وكأس ألمانيا والسوبر المحلي.

وقال كيميش الذي يخوض المباراة على ملعب أحمد بن علي (الريان) يوم عيد ميلاده السادس والعشرين، لموقع الاتحاد الدولي “أبرز نقاط قوتنا هي الذهنية والنوعية. عنصران هامان ونحن نمتلكهما. لدينا ذهنية قوية في تشكيلتنا”.

وتابع اللاعب القادر على شغل عدة مراكز في الدفاع والوسط “نريد تحقيق الفوز دوما، حتى عندما لا نلعب جيدا. يمكنكم ملاحظة أننا نريد دوما الفوز في المباريات. الجميع يعرف أننا نملك النوعية. لا يهمّ من نواجه، هناك دوما لاعب عالمي من بين الأساسيين الأحد عشر، وهذه نقطة قوتنا”.

يهيمن الأهلي بشكل صارخ على الدوري المصري، حيث فاز بـ42 لقبا، وعلى دوري أبطال أفريقيا بتتويج قياسي (تسع مرات)

وإضافة إلى كيميش، يبدو ممثل أوروبا مرشحا قويا لإحراز اللقب مرة ثانية بعد 2013 مع نجوم أمثال الهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي، أفضل لاعب في العالم بتصويت الاتحاد الدولي في 2020، والحارس العملاق مانويل نوير، وتوماس مولر، والفرنسي كينغسلي كومان.

وأضاف كيميش أن أبرز لحظات موسمه هي “التتويج بدوري أبطال أوروبا على حساب باريس سان جرمان (الفرنسي)”، فيما اعتبر خوض منافسات كأس العالم للأندية “مميزا لأنك تواجه أندية من دول بعيدة. هذا مثير للاهتمام لأنك لا تحصل دوما على فرص مماثلة”.

ويلتقي الفائز بين بايرن والأهلي بطل أفريقيا، بالمتأهل من مواجهة بالميراس البرازيلي بطل أميركا الجنوبية وتيغريس المكسيكي بطل كونكاكاف الذي تغلب على أولسان هيونداي الكوري الجنوبي بطل آسيا 2 – 1 الخميس.

'