دياز وروسو.. لقاء بنكهة أرجنتينية في قمة الهلال والنصر بالسعودية – مصدر24

دياز وروسو.. لقاء بنكهة أرجنتينية في قمة الهلال والنصر بالسعودية

الرياض – تتجه الأنظار الاثنين نحو ملعب مرسول بارك الذي سيحتضن ديربي الرياض بين النصر وغريمه الهلال ضمن منافسات كأس خادم الحرمين الشريفين.

وسيرفع وجود أسطورتي التدريب في الأرجنتين رامون دياز وميغيل أنخيل روسو سقف التوقعات في ديربي الرياض في ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.

وعاد رامون دياز (62 عاما) ليقود الهلال للمرة الثانية قبل أيام، بينما عُين ميغيل أنخيل روسو (65 عاما) في النصر أوائل ديسمبر الماضي.

وتشير الأرقام إلى أن روسو ثاني أكثر مدرب واجه دياز، حيث تواجها من قبل 8 مرات، حقق دياز الفوز في 4 مواجهات مقابل انتصارين لروسو، بينما سيطر التعادل على مواجهتين.

وكانت المواجهة الأولى بينهما عام 1996 في قبل نهائي كوبا ليبرتادوريس، وكان دياز يتولى تدريب ريفير بليت، بينما كان روسو مدربا لأونيفرسيداد دي التشيلي وانتهى لقاء الذهاب بنتيجة 2 – 2، ثم فاز ريفر بليت في العودة 1-0.

الأرقام تؤكد أن روسو ثاني أكثر مدرب واجه دياز، حيث تواجها من قبل 8 مرات، فاز دياز في 4 مواجهات مقابل انتصارين لروسو

ثم تواجها في موسم 2007 – 2008، وكان حينها رامون دياز مدربا لسان لورينزو، بينما كان ميغيل أنخيل روسو مدربا لبوكا جونيورز.

وفي مباراة الدور الأول فاز سان لورينزو على بوكا 3 – 0، وشهد الدور الثاني أول فوز لروسو على دياز حين تغلب بوكا على سان لورينزو 2 – 0.

ثم نجح دياز في قيادة سان لورينزو للتفوق على راسينغ بقيادة روسو 2 – 1 في موسم 2010 – 2011، فيما رد روسو الهزيمة بالدور الثاني بنفس النتيجة.

وفي موسم 2013 – 2014 قاد دياز نادي ريفر بليت للفوز على روزاريو سنترال بقيادة روسو 1 – 0 في الدور الأول، وفي مباراة الدور الثاني انتهت المباراة بالتعادل 1 – 1.

وينتظر عشاق النصر والهلال مساهمة غير تقليدية من هذا الثنائي المخضرم للاستحواذ على البطولات في الفترة المقبلة، وستكون البداية ملتهبة في ربع نهائي الكأس.

كان النصر قد تأهل إلى هذا الدور عقب فوزه أمام الاتفاق بهدف نظيف، في حين اجتاز الهلال نظيره الرائد بهدفين دون رد. ويستهدف الفريقان الفوز لخطف التذكرة الذهبية لبلوغ المربع الذهبي، ومواصلة التقدم إلى أبعد نقطة ممكنة وتحقيق الكأس.

وما يزيد الصراع إثارة أن الفريقين مهددان بخسارة لقب الدوري في ظل تشبث اتحاد جدة بالصدارة ورغبته القوية في استعادة اللقب بعد طول غياب.

وتعد المباراة مهمة خاصة في ظل وجود المدرسة التدريبية الأرجنتينية على رأس الجهاز الفني للفريقين سواء ميغيل روسو في النصر أو رامون دياز في الهلال، في ظل معرفة الأخير الكاملة بالجار النصراوي من خلال فترته التدريبية الأولى وتحقيق النتائج الإيجابية أمامه.

ويملك الكبيران العناصر المميزة القادرة على صناعة الفارق في أي وقت، سواء الأجانب أو المحليين، حيث يتسلح النصر بنجوم على رأسهم تاليسكا (متصدر ترتيب هدافي الدوري مناصفة مع إيغالو نجم الهلال الحالي والشباب السابق).

رامون دياز يعود إلى تدريب الهلال للمرة الثانية قبل أيام، بينما عُين ميغيل أنخيل روسو في النصر أوائل ديسمبر الماضي

وكذلك بيتي مارتينيز وفينسنت أبوبكر وخالد الغنام وسلطان الغنام وسامي النجعي وعبدالله الخيبري وماشاريبوف والوافد الجديد جوناثان رودريغيز والعائد من الإصابة عبدالمجيد الصليهم وعبدالفتاح عسيري.

في المقابل يعول دياز كثيرا على أوراق الزعيم الرابحة، ويتقدمها البارع سالم الدوسري وماتيوس بيريرا وسلمان الفرج وياسر الشهراني والبريك وموسى ماريغا والعائد بقوة أندريه كاريلو والصفقات الهجومية الشتوية النيجيري أوديون إيغالو والبرازيلي ميشيل ديلغادو.

بالنظر إلى وضعية الفريقين فنيا، فإن النصر يملك الحلول المختلفة للتسجيل في شباك الزعيم من خلال الكرات العرضية الثابتة والمتحركة والمرتدات السريعة عند الاندفاع الهلالي إلى الهجوم واستغلال المساحات خلف دفاعاته.

أما الهلال فإن أهم طرق تسجيله في مرمى وليد عبدالله ستكون عن طريق العرضيات المتحركة من الأطراف، والضغط العالي مع استغلال أخطاء مدافعي النصر.

ويتصدر فريق أهلي جدة قائمة أكثر الفرق تتويجا بكأس الملك برصيد 13 هدفا، يليه الهلال والاتحاد (9 ألقاب لكل منهما)، ثم النصر (6 ألقاب)، والشباب 3 ألقاب. ويتساوى الاتفاق والوحدة بلقبين لكل منهما، علما بأن الفيصلي هو حامل لقب النسخة الماضية، وسبقه الهلال موسم 2019 – 2020، والتعاون في موسم 2018 – 2019.

'