رئيس اوكرانيا يأمل في أن تصمد “الهدنة الهشة” – مصدر24
رئيس اوكرانيا يأمل في أن تصمد “الهدنة الهشة”

رئيس اوكرانيا يأمل في أن تصمد “الهدنة الهشة”

تحدث رئيس أوكرانيا بيترو بوروشينكو بنبرة تصالحية يوم الجمعة في تصريحاته بشأن روسيا والانفصاليين الذين تدعمهم موسكو خلال زيارته لقازاخستان البلد الحليف للكرملين في آسيا الوسطى.

قال بوروشينكو خلال اجتماع مع الرئيس القازاخستاني نور سلطان نزارباييف “لم يصدق ذلك سوى قلة من الناس لكننا بذلنا أقصى ما في وسعنا وبفضل جهودنا لم يسمع صوت سلاح منذ أكثر من أسبوعين وهذا يمهد الطريق لتفاؤل حذر فيما يتعلق بتنفيذ بنود أخرى في اتفاقات مينسك.”

وتبنت روسيا نبرة أكثر إيجابية في محادثات بشأن أوكرانيا حسبما أفاد دبلوماسيون مشاركون في المناقشات ويقولون إن روسيا تتمتع بنفوذ على الانفصاليين.

وقال بوروشينكو “بدأ سحب المعدات الخفيفة والدبابات وقذائف المورتر وهو أمر أعتقد سيساعد في تعزيز الهدنة الهشة التي تحققت.”

وعبر عن أمله في تفادي حظر تجاري من روسيا عندما يبدأ سريان معاهدة التجارة الحرة بين كييف والاتحاد الأوروبي في يناير كانون الثاني المقبل.

وحظرت موسكو استيراد المواد الغذائية من الاتحاد الأوروبي ردا على عقوبات فرضها الاتحاد عليها بسبب ضمها لشبه جزيرة القرم الأوكرانية لأراضيها. وقالت موسكو إنها تفكر في تطبيق الحظر ذاته على أوكرانيا.

 

 

المصدر:رويترز

التعليقات مغلقة.

'