رئيس وزراء سوريا : تفاقم ازمة الطاقة بسبب استهداف المتشددين للمحطات – مصدر24
رئيس وزراء سوريا : تفاقم ازمة الطاقة بسبب استهداف المتشددين للمحطات

رئيس وزراء سوريا : تفاقم ازمة الطاقة بسبب استهداف المتشددين للمحطات

تخضع الكهرباء في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة في سوريا للترشيد بشكل متزايد بعد تصعيد المتشددين الإسلاميين لهجماتهم على محطات الغاز.

وأشار رئيس الوزراء وائل الحلقي في كلمة ألقاها أمام البرلمان يوم الأربعاء إلى وقوع عدة هجمات كبرى منذ مايو أيار على محطات الغاز في الصحراء قرب تدمر منذ سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية عليها.

وقال الحلقي إن الشهرين الماضيين شهدا هجمات ممنهجة من جانب ما وصفها “بجماعات إرهابية” تستهدف حقول ومحطات وأنابيب الغاز المتجهة الى محطات الطاقة مشيرا إلى أن ذلك تسبب في خفض الإمدادات إلى كميات متواضعة.

وشهدت سوريا التي كانت يوما واحدة من أكبر منتجي النفط والغاز الطبيعي في منطقة شرق البحر المتوسط تراجعا في معدل توليد الطاقة الى ما يقارب ربع ما كانت تنتجه قبل نشوب الحرب والذي بلغ تسعة آلاف ميجاوات.

ويشمل هذا الرقم نحو 1500 ميجاوات من الطاقة الكهرومائية التي يتم توليدها من سدين على نهر الفرات قرب الرقة العاصمة الفعلية لتنظيم الدولة الاسلامية في شرق سوريا.

وقال الحلقي إنه يتم ترشيد استهلاك الكهرباء بحيث يجري قطعها لفترات أطول من 8 إلى 18 ساعة ما بين محافظة واخرى طبقا “للظروف الأمنية”.

وقبل اندلاع الحرب الأهلية في سوريا عام 2011 استثمرت الشركات الأجنبية مئات الملايين من الدولارات في تطوير حقول الغاز السورية التي تتركز أساسا في منطقة صحراء تدمر لتقليل الاعتماد على المازوت الأعلى سعرا لتوليد الطاقة.

واضطرت سوريا للجوء بشكل متزايد إلى استيراد المنتجات البترولية لتوليد الكهرباء بعد سقوط كثير من حقولها النفطية الآن في أيدي الجماعات المتشددة التي تسيطر على مساحات واسعة من أراضي شرق البلاد قرب العراق.

وقال الحلقي إن انتاج النفط تراجع الآن إلى أقل من عشرة آلاف برميل يوميا مقارنة بنحو 380 ألف برميل يوميا قبل الحرب. ولم يذكر الحلقي من أين تأتي هذه الواردات.

وتقول وزارة الطاقة الأمريكية إن إيران تواصل تزويد سوريا بنحو 60 ألف برميل من الخام يوميا لكن هذه الكمية لا تكفي لتلبية الاحتياجات.

وقالت جبهة النصرة ذراع تنظيم القاعدة في سوريا يوم الثلاثاء إنها استولت على محطة زيزون الحرارية وهي من محطات توليد الطاقة الرئيسية في شمال غرب سوريا.

 

 

المصدر:رويترز

'