روحاني يحمّل الإيرانيين مسؤولية عودة كورونا – مصدر24

روحاني يحمّل الإيرانيين مسؤولية عودة كورونا

روحاني يحمّل الإيرانيين مسؤولية عودة كورونا

طهران- حمل الرئيس الإيراني حسن روحاني مواطنيه مسؤولية عودة وباء كورونا بقوة إلى بلادهم وذلك عقب إعلان السلطات الصحية تسجيل أكثر من مئة وفاة بالمرض في 24 ساعة للمرة الأولى منذ شهرين.

وتحاول السلطات الإيرانية الترويج إلى أن الارتفاع الحاصل في عدد الإصابات مرتبط بزيادة الاختبارات. وتكافح طهران لاحتواء تفشي كوفيد – 19 الأكثر فتكا في الشرق الأوسط منذ الإعلان عن أولى الإصابات في منتصف فبراير.

ولكن منذ أبريل رفعت السلطات تدريجيا القيود المفروضة لكبح انتشار الفايروس، لتخفيف الضغوط على الاقتصاد المتضرر، وعاد النشاط إلى طبيعته في معظم محافظات البلاد الـ31.

وأظهرت الأرقام الرسمية ارتفاعا في الإصابات المؤكدة الجديدة منذ مطلع مايو، حين سجّلت إيران أدنى حصيلة إصابات يومية منذ شهرين.

غراف

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الصحة سيما سادات لاري أن السلطات الصحية أحصت 107 وفيات جديدة جراء وباء كوفيد – 19 بين ظهر السبت وظهر الأحد، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للوباء إلى 8837 وفاة في البلاد.

وأضافت لاري في مؤتمر صحافي متلفز “يؤلمنا الإعلان عن هذا العدد ذي الأرقام الثلاثة”. والسبت، انتقد روحاني مواطنيه لتراجع التزامهم بالإرشادات الصحيّة للوقاية من فايروس كورونا المستجد.

وعلّق روحاني على تقرير حول الموضوع قائلا إن “احترام الإرشادات من طرف شعبنا كان رائعا: حتى 80 في المئة وأكثر” من الإيرانيين احترموها بين 20 أبريل و20 مايو.

لكن التقرير “المقلق” يظهر أن الالتزام “تراجع كثيرا، إذ صار يحترمها 18 إلى 20 في المئة من الناس فقط”.

وأشارت المتحدثة إلى تسجيل 2472 إصابة جديدة بالفايروس في إيران خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

وبحسب الأرقام الرسمية، أُصيب أكثر من 127 ألف شخص بالمرض منذ الإعلان عن أولى الإصابات في فبراير. وتعد إيران الدولة الأكثر تضررا جراء الوباء في الشرق الأوسط.

'