ريال مدريد الأعلى قيمة أوروبيا – مصدر24

ريال مدريد الأعلى قيمة أوروبيا

ريال مدريد الأعلى قيمة أوروبيا

باريس – كشف تقرير نشرته شركة المحاسبة “كيه.بي.أم.جي” الخميس، حول تقييم أداء أندية كرة القدم، عن تصدر ريال مدريد الإسباني لقائمة الأندية الأعلى قيمة في أوروبا.

وتربّع المارد الإسباني على عرش الأندية الأوروبية، استنادا إلى هذا التقرير، الذي لم يأخذ في الاعتبار الآثار الناجمة عن أزمة تفشي فايروس كورونا ووقف النشاط الكروي منذ مارس الماضي.

وحافظ مانشستر يونايتد على المركز الثاني رغم تعثره في الموسم المعلق من الدوري الإنجليزي الممتاز، فيما تقدم العملاق الإسباني برشلونة إلى المركز الثالث على حساب “زعيم” الأندية الألمانية بايرن ميونخ.

واستند التقرير السنوي الخامس لتقييم الأندية على العديد من المؤشرات بينها قياس الربحية، والشهرة، والإمكانيات الرياضية، وحقوق البث التلفزيوني وامتلاك الملاعب، وذلك حتى الأول من يناير 2020، ما يعني أن آثار جائحة كورونا لم تؤخذ في الحسبان خلال إعداد هذا التقرير.

وكتب أندريا سارتوري رئيس قطاع الرياضة العالمية في “كيه.بي.أم.جي” “قيم الأندية تأثرت بكل تأكيد، لكن الأثر الفوري لا يمكن تحديده”.

ومثّل ناديا بوروسيا دورتموند وشالكه أيضا الدوري الألماني في قائمة الأندية الـ15 الأعلى قيمة بينما ضمت قائمة أول 32 ناديا، تسعة أندية من الدوري الإنجليزي الممتاز وسبعة من الدوري الإسباني وستة من الدوري الإيطالي.

 وبلغت قيمة ريال مدريد ثلاثة مليارات و478 مليون يورو مقابل ثلاثة مليارات و342 مليون يورو لمانشستر يونايتد وثلاثة مليارات و193 مليون يورو لبرشلونة ومليارين و878 مليون يورو لبايرن ميونخ.

وجاء ليفربول خامسا بقيمة بلغت مليارين و658 مليون يورو يليه مواطنه مانشستر سيتي بمليارين و606 ملايين يورو مقابل مليارين و216 مليون يورو لتشيلسي يليه مواطنه توتنهام في المركز الثامن بمليارين و67 مليون يورو.

'