زعيم جبهة النصرة: اتفاقات الهدنة في سوريا لا تفيد سوى النظام – مصدر24
زعيم جبهة النصرة: اتفاقات الهدنة في سوريا لا تفيد سوى النظام

زعيم جبهة النصرة: اتفاقات الهدنة في سوريا لا تفيد سوى النظام

قال أبو محمد الجولاني زعيم جبهة النصرة أحد أكبر الفصائل المسلحة في الصراع السوري في تصريحات أذيعت يوم السبت إن اتفاقات الهدنة بين الحكومة ومقاتلي المعارضة لا تفيد سوى النظام وانتقد مؤتمرا للمعارضة في الرياض بوصفه “مؤامرة.”

جاءت تصريحات الجولاني بعد تطبيق اتفاق هدنة في حي الوعر آخر منطقة تخضع لسيطرة المعارضة في مدينة حمص بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة.

وقال الجولاني زعيم النصرة جناع تنظيم القاعدة في سوريا في تصريحات للصحفيين بثتها محطة أورينت التلفزيونية التابعة للمعارضة “موضوع الهدن هو الخطوة الأولى للاستسلام ويصب فقط في مصلحة النظام.”

ولم يتضح على الفور متى تم التسجيل الذي لم يظهر فيه وجه الجولاني بشكل واضح.

وبموجب اتفاق الوعر سمح لمقاتلين رافضين لبنوده ولمدنيين بالرحيل وبدخول مساعدات إنسانية. وكان مقاتلون من جبهة النصرة من بين رافضي وقف إطلاق النار ورحلوا عن المكان.

وقال مسؤول كبير بالأمم المتحدة الأسبوع الماضي إن وقف إطلاق النار في حي الوعر يمثل نموذجا جيدا يمكن البناء عليه وقد يساعد في طرح فكرة هدنة في أنحاء سوريا التي تعصف بها حرب أهلية تقترب من إكمال خمس سنوات قتل فيها نحو ربع مليون شخص.

وانتقد الجولاني كذلك مؤتمر المعارضة السورية الذي استضافته السعودية الأسبوع الماضي واعتبره “مؤامرة.”

وقال “لا يلزمنا أي شئ في مؤتمر الرياض ومن ذهب إلى المؤتمر ليس لديه القدرة على التنفيذ على أرض الواقع.”

وأضاف ان مؤتمر الرياض سعى لإبقاء الرئيس السوري في السلطة.

ومضى يقول “بداية يريد أن يبقي على بشار الأسد ويريد أن يدمج المعارضة المسلحة مع قوات النظام ثم يريد من هذا الدمج أن يقاتل جبهة النصرة وجماعة الدولة (الإسلامية) ثم يريد أن يفرض هدنة على أهل الشام.”

ولم تدع جبهة النصرة لمؤتمر الرياض وقال الجولاني إنها لم تكن لتحضر لو دعيت.

وأضاف الجولاني “في تصوري أن هذا المؤتمر هو خطوة تنفيذية لما جرى في فيينا ومرتبط به ارتباطا وثيقا وخرج مؤتمر فيينا بأشياء لا تصب في مصلحة أهل الشام وهو مرفوض جملة وتفصيلا.”

وتابع “هذه خيانة كبيرة جدا لهؤلاء الشباب الذين ضحوا بدمائهم والجميع ضحوا بدمائهم من أجل إقامة حكم إسلامي راشد. هذه مؤامرة باعتراف كثير من الفصائل لا بد من العمل على إفشال هكذا مؤامرات وإفشال هكذا اجتماعات.”

وأجرى الجولاني مقابلة نادرة بثت على جزئين مع قناة الجزيرة الإخبارية القطرية في وقت سابق هذا العام بدا وكأنها محاولة من جبهته لتقديم نفسها للجمهور العربي كحركة قومية سورية.

وفي اللقاء الذي بثته قناة أورينت قال الجولاني “نحن أخذنا طريق الجهاد ولا بد أن نكمل المسيرة ونحن نتكلم عن تحرير أكثر من 80% من أرض الشام.”

وردا على سؤال عن علاقة جبهة النصرة بالقاعدة قال الجولاني إن الجبهة لن تتعاون مع الغرب وستتمسك بمبادئها.

وأضاف “نحن لن نتنازل عن مبادئنا سواء كنا مرتبطين بالقاعدة أم لم نكن مرتبطين.”

 

 

المصدر:رويترز

'