زيادة قياسية في أسعار العقارات السكنية بالمملكة المتحدة – مصدر24

زيادة قياسية في أسعار العقارات السكنية بالمملكة المتحدة

لندن – ارتفعت أسعار المنازل في المملكة المتحدة في العام 2021 بأكثر من 10 في المئة في زيادة قياسية لها منذ 15 عاما، ليصل معدّل سعر العقار الواحد إلى 254.822 جنيه إسترليني (أكثر من 300 ألف يورو)، بحسب أرقام مصرف “نيشن وايد”.

وارتفعت أسعار العقارات منذ مطلع العام بسبب تفشي فايروس كورونا الذي حثّ الكثيرين من سكان المدن على البحث عن مساحات أكثر، فيما أوقفت الحكومة فرض ضريبة على المعاملات العقارية، غير أن الإجراء انتهى في سبتمبر.

واعتبر مصرف “نيشن وايد” في بيان نُشر الخميس أن ارتفاع أسعار المساكن هذا العام “كان الأقوى منذ العام 2006″، مشيرا إلى أن الزيادة السنوية الملحوظة في ديسمبر وصلت إلى 10.4 في المئة.

ولاحظ مكتب الإحصاء الوطني البريطاني في أحدث الأرقام التي نشرها في منتصف ديسمبر، ارتفاعا بنسبة 10.2 في المئة في أسعار العقارات السكنية في الأشهر الـ12 الأخيرة التي سبقت نهاية أكتوبر.

وبقي عدد العقارات السكنية المُتاحة في السوق منخفضًا جدًا طيلة العام، ما أدى إلى استمرار ارتفاع الأسعار، بحسب مصرف “نيشن وايد”.

وقال كبير الاقتصاديين في “نيشن وايد” روبرت غاردنر، وفق البيان، إن الأسعار حاليًا أعلى بـ16 في المئة ممّا كانت عليه مطلع 2020 أي قبل بدء الجائحة، وإنه رغم انتهاء التأجيل الضريبي، “ظلّ الطلب يرتفع في الأشهر الأخيرة”.

وتوقّع المصرف أن يهدأ ارتفاع أسعار العقارات العام المقبل نتيجة لانتهاء إجراء فرض ضريبة على المعاملات العقارية وأيضًا للتفشي المتزايد للوباء.

وقال غاردنر “قد يعزّز متحور أوميكرون التباطؤ (في ارتفاع الأسعار) إذا ساهم في إضعاف سوق العمل”، لاسيما لأن “ارتفاع أسعار المساكن تخطّى كثيرًا ارتفاع المداخيل في الأشهر الـ18 الأخيرة”.

وأضاف مصرف “نيشن وايد” أن “قوة السوق كانت مُفاجئة خلال العام 2021 وقد تكون كذلك أيضًا العام المقبل”، خصوصا إذا “استمرت التغييرات في أولويات (المشترين) المرتبطة بالوباء في دعم النشاط وزيادة الأسعار”.

'