سكان: قوات يمنية مدعومة من السعودية تسيطر على ميناء عدن – مصدر24
سكان: قوات يمنية مدعومة من السعودية تسيطر على ميناء عدن

سكان: قوات يمنية مدعومة من السعودية تسيطر على ميناء عدن

قال سكان ومقاتلون إن جماعات مسلحة يمنية مدعومة من السعودية سيطرت على ميناء عدن ومنطقة المعلا المتاخمة له يوم الأربعاء وهو إنجاز كبير في معركتهم لطرد الحوثيين من المدينة الجنوبية.

وجاء ذلك بعد أن انتزعت الفصائل المحلية السيطرة يوم الثلاثاء على مطار عدن الدولي ومنطقة محيطة من الحوثيين في أكبر انتكاسة حتى الآن للجماعة المتحالفة مع إيران في الحرب المستمرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر وقتل فيها اكثر من ثلاثة آلاف شخص.

وانسحب الحوثيون من الميناء ومنطقة المعلا المجاورة. وقال سكان إن الحوثيين خاضوا بعد ظهر يوم الأربعاء اشتباكات عنيفة مع مقاتلي فصائل كانوا يحاولون السيطرة على منطقة كريتر بإطلاق نيران القناصة الكثيفة من على تلال تطل على المدينة.

وقال سكان إن عشرات المقاتلين الجنوبيين يقاتلون في شوارع عدن اليوم الأربعاء في الهجوم الذي اطلق عليه اسم “عملية السهم الذهبي”.

ورصد شاهد من رويترز نحو 40 عربة مصفحة قالت الفصائل المقاتلة إن دولة الامارات العربية المتحدة زودتهم بها ولعبت دورا مهما في معركتهم لاستعادة السيطرة على المطار.

وقال سكان إن عشرات المقاتلين احتشدوا عند مدخل المعلا في الصباح واندلع تبادل كثيف لإطلاق النار مع المقاتلين الحوثيين الذين اضطروا خلال ساعات للتقهقر إلى حي التواهي.

وتحول صراع اليمن إلى أزمة دولية أواخر مارس آذار حين دخل الحوثيون عدن ثاني كبرى مدن اليمن التي يوجد بها ميناؤه الرئيسي وبدأ التحالف الذي تقوده السعودية حملته الجوية.

ويقاتل مسلحون في الجنوب غالبيتهم من السنة القوات الحوثية الشيعية وتأثرت الحرب بالمنافسة الإقليمية التي أثرت على حروب أخرى بالمنطقة.

ويبدو أن الحرب ستستمر رغم الاتفاق الذي أبرمته القوى العالمية مع إيران يوم الثلاثاء بشأن برنامجها النووي.

وتخوض الرياض صراعا على النفوذ مع إيران الشيعية واستقبلت السعودية الاتفاق بحذر وقالت إنه سيجعل الشرق الأوسط أكثر خطورة إذا قدم تنازلات كثيرة لايران.

وقال علي الأحمدي المتحدث باسم القوات المحلية التي تقاتل الحوثيين في مدينة عدن إن المقاتلين سيعززون مكاسبهم بعد أن سيطروا يوم الثلاثاء على منطقة تربط بين شبه جزيرة تقع فيها معظم أحياء عدن وباقي الاراضي اليمنية.

وقال الأحمدي “المقاومة الجنوبية بالتنسيق مع وحدات من الجيش أعيد تشكيلها وطائرات التحالف تتحرك لرفع الحصار عن منطقة كريتر والمعلا والتواهي واقتحامها والسيطرة عليها.”

وأضاف أن عمليات تطهير هذه المناطق لن تستغرق سوى بضع ساعات.

وقالت وسائل الاعلام التابعة للحوثيين إن الغارات الجوية استمرت يوم الاربعاء بلا توقف وقتلت 13 شخصا في أجزاء متفرقة من اليمن.

وبعد التقدم الذي حدث امس الثلاثاء احتفل سكان مدن بمختلف أنحاء جنوب اليمن وأطلقوا الألعاب النارية وأبواق سياراتهم وهم يرددون شعارات تعد بنصر قريب على الحوثيين.

والاضطرابات في اليمن مثار قلق دولي نظرا لقربه من السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وتسببت معركة عدن في حدوث أضرار انسانية هائلة مع نقص امدادات الطعام والدواء والاحتياجات الضرورية الأخرى. وانهار وقف لاطلاق النار توسطت فيه الامم المتحدة لتوصيل مساعدات الاغاثة خلال أيام.

 

المصدر: رويترز

 

 

'