سوريا .. معارك عنيفة ضد “جبهة النصرة” في ادلب والزبداني – مصدر24

سوريا .. معارك عنيفة ضد “جبهة النصرة” في ادلب والزبداني

تضاربت الأنباء عن سيطرة مجموعات مسلحة على مدينة إدلب السورية التي شهدت في الأيام الماضية معارك ضارية وقصفا مدفعيا وجويا وسقوط قتلى من الجانبين.

إذ قال نشطاء في المعارضة السورية إن “جبهة النصرة” ومجموعات متطرفة أخرى منضوية تحت ما أسمته “جيش الفتح” تمكنت من دخول أحياء المدينة الواقعة شمال غرب البلاد.

ونقلت “فرانس برس” عن هؤلاء: “دخلت جبهة النصرة، ذراع تنظيم القاعدة في سوريا، وكتائب إسلامية بينها حركة أحرار الشام، مدينة إدلب”، حيث “تشتبك بعنف مع القوات النظامية في مناطق عدة داخل المدينة”.

واعتبر النشطاء أن “النظام لم يعد لديه الا منفذان الى خارج المدينة، أولهما من الجهة الشمالية الشرقية والثاني من الجهة الجنوبية الغربية”، لافتين الى أن الجيش استقدم تعزيزات.

وعلى الرغم من بث هؤلاء العديد من مقاطع الفيديو التي تبين انتشار مسلحين في أحياء كانت تحت سيطرة الجيش، خصوصا الحي الغربي وطريق باب الهوى، إلا أن مصدرا ميدانيا، نقلت عنه “السفير”، أعلن عن خسائر فادحة في صفوف مسلحي “جيش الفتح”، مشيرا الى أن غارات سلاح الجو السوري تجعل من الصعوبة بقاءهم في مواقعهم، مثلما حدث في منطقة المشتل غرب المدينة، وكذلك في دوار المحراب والمساكن القريبة من منطقة المطاحن.

صورة من الأرشيفAFPصورة من الأرشيف

وذكر المصدر أن طيران الجيش يقصف بعنف معاقل المسلحين والأماكن التي تقدموا اليها، بينما يستمر هؤلاء بقصف وسط المدينة بعشرات القذائف.

وأفادت وكالة “سانا” في شريط عاجل السبت أن “الجيش يوجه ضربات مركزة على تجمعات الإرهابيين الذين تسللوا إلى محيط المتحف الوطني وأطراف المنطقة الصناعية عند المدخل الشرقي لمدينة إدلب ويكبدهم مئات القتلى”.

وكان “جيش الفتح” بدأ الثلاثاء هجوما عنيفا على مدينة إدلب التي اندلعت حولها وفيها معارك شديدة أوقعت 45 جنديا و72 مسلحا، حسب نشطاء المعارضة.

وتسيطر “جبهة النصرة” على معظم محافظة إدلب المحاذية للحدود التركية، عدا مركزها مدينة إدلب ومدينتي جسر الشغور وأريحا.

اشتباكات عنيفة في الزبداني

في غضون ذلك، اندلعت اشتباكات جديدة في الزبداني والجرود المحيطة بها بريف دمشق، بعد أن أحكم الجيش السوري سيطرته على منطقة ضهر البيدر غرب البلدة، واستعاد نقاطا، بينها تلة شير الجوبة، قرب قرية كفير يابوس.

ونقلت “السفير” عن “تنسيقيات” المعارضة استمرار الاشتباكات في نقاط بالجبل الشرقي المحاذي للزبداني، أبرزها حاجز ضهور بدرية ونقطة علام القصير في ظل قصف مدفعي للزبداني حيث يتحصن المسلحون.

الزبدانيAFPالزبداني

وجاءت معارك الزبداني بالتزامن مع مواجهات في السلسلة الجبلية نفسها، وتحديداً في فليطة، أسفرت الجمعة عن مقتل القيادي في “جبهة النصرة” أبو عزام الليبي، خلال هجوم باتجاه جرود عرسال.

وقال مصدر عسكري إن “عملياتنا العسكرية مستمرة في ريف دمشق، وتحديدا في منطقة القلمون، وقتلنا أخطر قائد مجموعة إرهابية من جبهة النصرة”، مضيفا أن الاشتباك حدث عند محاولتهم التسلل عبر لبنان الى سوريا.

 

 

المصدر: RT

 

'