سوموديكا يعيد الشباب السعودي إلى مسار كبار آسيا – مصدر24

سوموديكا يعيد الشباب السعودي إلى مسار كبار آسيا

الرياض – أبدى ماريوس سوموديكا مدرب الشباب السعودي سعادته الكبيرة بتأهله في صدارة مجموعته بالبطولة الآسيوية وبرقم قياسي في النقاط، مؤكدا صعوبة مواجهة النصر بالدوري السعودي.

وقال سوموديكا في تصريحات صحافية “الشباب فريق يعطي الفرص لأكبر عدد من اللاعبين للعب في آسيا، 26 لاعبا شاركوا في دور المجموعات وتأهلنا بالصدارة لثمن نهائي البطولة الآسيوية، وأعطيت الفرصة للجميع”.

 

وأضاف “سعيد بانتصارنا وتأهلنا برقم قياسي من النقاط لأول مرة برصيد 16 نقاط، وسجلنا 18 هدفا واستقبلنا هدفا واحدا من ركلة جزاء، وليس من السهل الحفاظ على تركيز جميع اللاعبين خاصة ونحن متأهلون قبل خوض تلك الجولة”. وأشار “أنا سعيد لغضب هتان باهبري بعد تبديله، وأسأله عن السبب، فهذه ليست مشكلتي بل مشكلته هو، وبالنسبة إلي فأنا لا ألتفت للخلف”.

 

وأتم سوموديكا “لدينا مواجهة صعبة، إذا لعبت ضد النصر أو صاحب المركز الأخير، فكل الأندية لديها محترفون أجانب ومحليون جيدون، لذا مواجهة النصر صعبة وسنقاتل وسنقدم أفضل ما لدينا للفوز وحصد النقاط الثلاث”.

 

ولم تؤثر خسارة الهلال أمام الريان القطري بهدفين نظيفين، والفيصلي أمام السد القطري بهدف نظيف على تأهلهما كمتصدرين، إلا أن الفرق القطرية أذاقت نظيرتها السعودية الخسارة الأولى بدور المجموعات.

 

سوموديكا أبدى سعادة كبيرة بتأهله في صدارة مجموعته بالبطولة الآسيوية وبرقم قياسي في النقاط قبل مواجهة النصر في الدوري السعودي

وشوّهت الجولة السادسة من دور المجموعات لأبطال آسيا مسيرة الأندية السعودية المميزة في المسابقة. وسقطت ثلاثة أندية من أصل أربعة بالخسارة، وتذوق فريقان طعم الخسارة لأول مرة في هذه النسخة، فيما تسببت خسارة الثالث في مغادرته للبطولة.

 

وتسببت الخسارة الأثقل لناد سعودي في النسخة الحالية من البطولة في مغادرته نهائيا من دور المجموعات، بعد أن بددت خماسية باختاكور الأوزبكي في مرمى التعاون آمال السكري بالتأهل رغم تسجيله أربعة أهداف، ليغادر دور المجموعات وصيفا.

وتفرد الشباب عن باقي الأندية السعودية بعدم الخسارة في مواجهاته الست، بعد فوزه بالمواجهة الأخيرة على الجزيرة الإماراتي بهدفين نظيفين. وحقق الشباب أعلى رصيد من النقاط على مستوى غرب القارة وصل إلى 16 نقطة، كما أنه الأقوى هجوميا بختام دور المجموعات برصيد 18 هدفا، والأقوى دفاعا بهدف وحيد في مرماه و 5 “كلين شيت”.

 

ونجحت ثلاثة أندية سعودية من أصل أربعة في التأهل متصدرة مجموعاتها بنسبة نجاح وصلت إلى 75 في المئة. ولعبت الأندية السعودية في هذه البطولة 24 مباراة فازت في 13 مباراة، مقابل 6 تعادلات، و5 خسائر.

 

وسجلت الأندية السعودية خلال 24 مباراة 47 هدفا بمعدل هدفين في كل مباراة، بينما اهتزت شباكها 22 مرة، وخرجت 11 مرة بشباك نظيفة. وسيواجه الشباب في ثمن النهائي فريق ناساف الأوزبكي، فيما سيلتقي حامل اللقب الهلال بفريق شباب أهلي دبي، وسيصطدم الفيصلي بعقبة فولاذ الإيراني.

 

نجاح ظرفي

 

أسهمت خسارة الهلال السعودي من نظيره الريان القطري في فشل الزعيم في تكرار إنجاز اتحاد جدة. وكان الهلال يطمح لتحقيق البطولة بلا خسارة وللمرة الثانية تواليا، تكرارا لإنجاز العميد في نسخة 2005 عندما حقق البطولة للمرة الثانية على التوالي بعد نسخة 2004 لكن دون خسارة.

ويملك الهلال فرصة معادلة إنجاز اتحاد جدة بتحقيق البطولة للمرة الثانية على التوالي بعد تأهله من دور المجموعات وتصدره مجموعته، لكن هزيمة الريان أفسدت عليه تحقيق هذا الرقم الذي مازال يتفرد العميد به.

وفي حال مواصلة حامل اللقب الانتصارات والتتويج في البطولة سيكون ثاني فريق بعد الاتحاد يتوج باللقب مرتين متتاليتين منذ استحداث النسخة الجديدة موسم 2003. ويأمل الهلال أن يعادل إنجاز الاتحاد من جهة، والتفرد برقم جديد لزعيم البطولة بتحقيقها في نسختها الجديدة لثالث مرة وهو ما لم يفعله أي ناد من قبل.

ويملك الهلال لقبين للبطولة الحالية حققهما موسمي 2019 و2021، بجانب تحقيق البطولة بالمسمى القديم في موسمين. وتملك الأندية السعودية ستة ألقاب من البطولة، أربعة منها بالنظام الجديد مناصفة بين الهلال والاتحاد بلقبين لكل فريق، ولقبين للأزرق بالنظام القديم.

'