صفقات قوية ترفع إنفاق أندية إنجلترا في الميركاتو – مصدر24

صفقات قوية ترفع إنفاق أندية إنجلترا في الميركاتو

لندن – يبدو أن أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم تعافت من التبعات المالية لجائحة كورونا، وذلك بعدما أنفقت قرابة 300 مليون جنيه إسترليني في نافذة الانتقالات الشتوية التي أقفلت ليل الاثنين/الثلاثاء.

وأدى قدوم الكولومبي لويس دياز من بورتو البرتغالي والبرازيلي برونو غيمارايس من ليون الفرنسي والأوروغوياني رودريغو بنتانكور من يوفنتوس الإيطالي في الأيام الأخيرة من يناير إلى رفع إجمالي إنفاق أندية الدوري الممتاز إلى 295 مليون جنيه استرليني (398 مليون دولار) وفقا لأرقام شركة “ديلويت” المالية، وهو ثاني أعلى مجموع إنفاق خلال نافذة الانتقالات الشتوية في تاريخ “برميرليغ”.

ولا يزال رقم يناير 2018 البالغ 430 مليون جنيه استرليني الأعلى في تاريخ الدوري، لكن إنفاق هذا العام أعلى بأربع مرات من رقم العام الماضي البالغ 70 مليون جنيه والذي تأثر كثيرا بتداعيات فايروس كورونا.

وكان صافي نفقات الأندية من شراء اللاعبين أكثر من بيعهم 180 مليون جنيه ليكون الأعلى منذ بدء العمل بنافذة الانتقالات الشتوية في يناير 2003.

وأنفقت الأندية الخمسة الموجودة حاليا في ذيل ترتيب الدوري قرابة 150 مليون جنيه، أي أكثر من 50 في المئة من إجمالي مبلغ الـ295 مليونا.

ريادة عالمية

انطلاقة جديدة
انطلاقة جديدة 

كان تعاقد ليفربول مع دياز مقابل رسم أولي يبلغ 37.5 مليون جنيه إسترليني، ونيوكاسل مع غيماراريش مقابل 35 مليونا، الصفقتين الأكبر هذا الشهر.

ومدعوما بانتقال ملكيته إلى مجموعة استثمارية تضم صندوق الاستثمارات العامة السعودي “بي.سي.بي كابيتال بارتنرز” و”آر.بي سبورتس أند ميديا”، عزز نيوكاسل صفوفه أيضا بالمهاجم الدولي النيوزيلندي كريس وود من بيرنلي مقابل 25 مليون جنيه، والمدافع الدولي الإنجليزي كيران تريبيير من أتلتيكو مدريد بطل إسبانيا مقابل 12 مليونا، ضمن مسعاه لتجنب الهبوط إلى المستوى الثاني “تشامبيونشيب”.

قال رئيس مجموعة الأعمال الرياضية في “ديلويت” دان جونز “يواصل الدوري الإنجليزي الممتاز ريادته عالميا، محتفظا بمكانته كأكبر دوري كرة قدم محلي في العالم من الناحية المالية، مدعوما مرة أخرى بملاعبه الممتلئة (بالجمهور) وتأمينه لصفقات نقل (للمباريات) قوية في الخارج”.

ولاحظ جونز “عودة البطولات الأوروبية الكبيرة الأخرى أيضا إلى الإنفاق الكبير، لكن أندية الدوري الإنجليزي الممتاز هي التي حققت أكبر إجمالي إنفاق في فترة الانتقالات هذه، حيث أنفقت قرابة 150 مليون جنيه أكثر من أندية الدوري الإيطالي التي كانت المنافس الأكبر لها (إنفاقا)”.

وبلغ إجمالي الإنفاق في الدوريات “الخمسة الكبرى” في أوروبا (إنجلترا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا وفرنسا) 735 مليون يورو (828 مليون دولار)، متجاوزا إجمالي إنفاق الفترة ذاتها من العام الماضي بـ460 مليون يورو.

انتقالات لافتة

فرحة تغيير المكان
فرحة تغيير المكان

التحق الدولي الإنجليزي ديلي آلي بالهولندي دوني فان دي بيك وانضم إلى إيفرتون قادما من توتنهام في صفقة انتقال دائم، وذلك قبيل إقفال فترة الانتقالات الشتوية وبعد ساعات معدودة على التعاقد مع فرانك لامبارد للإشراف على الفريق.

وبعدما كان من الركائز الأساسية لتوتنهام منذ انضمامه إليه عام 2015، وجد آلي نفسه في المواسم القليلة الماضية مهشما منذ رحيل المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو ولم يدخل ضمن خطط البرتغاليين جوزيه مورينيو ونونو إشبيريتو سانتو أو المدرب الحالي الإيطالي أنطونيو كونتي.

وفي سياق آخر انتقل لاعبا يوفنتوس الإيطالي، السويدي ديان كولوسيفسكي والأوروغوياني رودريغو بنتانكور إلى توتنهام الإنجليزي. وكان الدولي السويدي الواعد (21 عاما) قد وصل إلى يوفنتوس قبل 18 شهرا، لكنه عانى لحجز مكان أساسي له سواء في الموسم الماضي مع أندريا بيرلو أو الموسم الحالي مع ماسيميليانو أليغري.

من جهته، وصل بنتانكور البالغ 24 عاما إلى تورينو منذ العام 2017. وانتقل إلى توتنهام مقابل تعويض قدره 19 مليون يورو، يمكن أن تضاف إليها ستة ملايين يورو على شكل مكافآت مرتبطة بالمعايير الرياضية، حسب النادي الإيطالي أيضا.

'