صفقات نوعية تعزز طموحات الهلال السعودي في مونديال الأندية – مصدر24

صفقات نوعية تعزز طموحات الهلال السعودي في مونديال الأندية

الرياض – سيصبح الهلال أكثر الأندية السعودية مشاركة في كأس العالم للأندية، عندما يظهر في النسخة الثامنة عشرة من البطولة، والتي انطلقت الخميس في الإمارات.

وشهدت النسخة التي احتضنتها قطر عام 2019 المشاركة الأولى للهلال، وتوج بكأسها فريق ليفربول الإنجليزي.

وتعلق جماهير الهلال آمالا عريضة على فريقها المدجج بالنجوم، لكسر حلقة فوز الفرق السعودية على الفرق العربية فقط في هذه البطولة، بل الذهاب بعيدا وتحقيق إنجاز غير مسبوق للكرة السعودية.

وكان الهلال في النسخة الماضية بقطر على أعتاب تحقيق إنجاز هام، عندما فرط في التتويج ببرونزية هذه النسخة، بعد الخسارة من مونتيري المكسيكي 4 – 3 بركلات الترجيح. ويعول الهلاليون على الميركاتو الشتوي الرائع الذي أنجز فيه النادي صفقات نوعية، لتحقيق نتائج مختلفة وجديدة.

وتعاقد الهلال مع البرازيلي ميشيل قادما من فلامنغو، ونجح في ضم النيجيري أوديون إيغالو قادما من نادي الشباب، فضلا عن أربع صفقات مع لاعبين سعوديين، هم سعود عبدالحميد وعبدالرحمن العبيد ومحمد العويس، وأخيرا عبدالإله المالكي، الذي خرج من حسابات الفريق للبطولة بسبب إصابته في الرباط الصليبي مع المنتخب، إلا أن الهلال يملك مجموعة رائعة من اللاعبين في هذا المركز.

ظهور مبكر

مشاركة في البال
مشاركة في البال

رغم الظهور المبكر للأندية السعودية في كأس العالم للأندية، وذلك منذ النسخة الأولى عام 2000، لم تعرف الفوز منذ ذلك التاريخ وخلال البطولة إلا على فرق عربية.

وشارك النصر بالنسخة الأولى في 2000 ضمن المجموعة الأولى إلى جوار ريال مدريد وكورينثيانز والرجاء المغربي، وبدأ الفريق مشواره بالخسارة أمام الفريق الإسباني 3 – 1 وقد أحرز فهد الهريفي هدفه الوحيد.

فريق الهلال يعوّل على الميركاتو الشتوي الرائع الذي أنجز فيه النادي صفقات نوعية لتحقيق نتائج مختلفة وجديدة

وفي المواجهة الثانية حقق النصر انتصارا مثيرا على الرجاء المغربي في مواجهة عربية خالصة انتهت نصراوية 4 – 3، وقد سجل أهدافه فؤاد أنور وأحمد بهجا وفهد الهريفي وموسى صايب.

وخاض الفريق مباراة حاسمة في الجولة الثالثة من دور المجموعات أمام كورينثيانز لكنه خسرها بهدفين دون رد ليغادر البطولة التي تُوج بلقبها فيما بعد الفريق البرازيلي على حساب مواطنه فاسكو دي غاما بركلات الجزاء الترجيحية.

وجاءت المشاركة السعودية الثانية في مونديال الأندية من خلال نادي اتحاد جدة، وذلك في اليابان عام 2005، وكان معه من الأندية العربية الأهلي المصري.

وأوقعت القرعة الفريقين العربيين في مواجهة الدور التمهيدي، وفيما كانت التوقعات تصب لصالح الفريق القاهري نجح الاتحاد في لعب مباراة رائعة حسمها بهدف دون رد أحرزه محمد نور عند الدقيقة الـ78.

وتأهل الاتحاد لنصف النهائي ولعب ضد ساو باولو بطل كأس ليبرتادوريس وقدم مباراة عظيمة لكنه خسر في النهاية بنتيجة 3 – 2، وقد سجل هدفيه محمد نور وحمد المنتشري.

أداء متميز

الزعيم دوما على الموعد مع كتابة التاريخ
الزعيم دوما على الموعد مع كتابة التاريخ

خاض الاتحاد مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام سابريسا بطل كونكاكاف وخسر اللقاء بنتيجة 3 – 2 أيضا وسجل له محمد كالون وجوزيف جوب.

وفي قطر عام 2019 بدأ فريق الهلال مشواره في البطولة بفوز ثمين على نظيره الترجي التونسي، ممثل أفريقيا، بهدف نظيف أحرزه المهاجم الفرنسي بافتيمبي غوميز، ضمن منافسات الدور ربع النهائي بمونديال الأندية. ثم التقى بعد ذلك بفلامنغو البرازيلي، وقدم أداء ملفتا، لكنه خسر بثلاثة أهداف مقابل هدف.

كان الزعيم على موعد مع كتابة تاريخ جديد للكرة السعودية، وهو أن يصبح أول ناد سعودي يحصد المركز الثالث في بطولة مونديال الأندية، قبل أن يفرط في هذا الإنجاز لحساب فريق مونتيري المكسيكي، حيث انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 2 – 2، ولجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح، وحسمها الفريق المكسيكي 4 – 3.

ويعلن اليوم الجمعة الجهاز الفني للهلال السعودي عن القائمة النهائية المشاركة في البطولة، والتي سيبدأها الفريق الأحد المقبل.

'