طموحات متباينة للعرب في أبطال آسيا – مصدر24

طموحات متباينة للعرب في أبطال آسيا

دبي – يتطلع الشارقة الإماراتي إلى مشاركة سادسة وثالثة تواليا في دور المجموعات عندما يستضيف الثلاثاء الزوراء العراقي في الدور التمهيدي لدوري أبطال آسيا لكرة القدم لنسخة 2022.

كما يأمل بني ياس الإماراتي بمشاركة ثانية عندما يستضيف ناساف كارشي الأوزبكستاني، فيما يلاقي التعاون السعودي ضيفه الجيش السوري في مباريات منطقة الغرب آملا في تكرار بلوغه دور الـ16 في 2020. وتقام ثلاث مباريات في منطقة غرب آسيا، إلى جانب ثلاث أخرى في منطقة الشرق.

وستكون كفة الشارقة الأرجح للتأهل إلى دور المجموعات على حساب الزوراء، مستفيدا من اللعب على أرضه وحضوره المميز الأخير في المسابقات المحلية، منذ أن تولى قيادته الروماني كوزمين أولاريو بديلا للوطني عبدالعزيز العنبري في نوفمبر الماضي. من جهته، يأمل الزوراء بأن يفكّ نحسه مع الملحق بعدما فشل في آخر نسختين من التأهل إلى دور المجموعات بخسارته أمام بونيودكور الأوزبكستاني 1 – 4 في 2020، والوحدة الإماراتي 1 – 2 في 2021.

في المباراة الثانية يتطلع بني ياس للعودة إلى دور المجموعات للمرة الثانية في تاريخه بعد غياب دام 10 سنوات عندما يستقبل ناساف في أبوظبي. وشارك الفريق الإماراتي لأول مرة في 2012 وخرج من دور الـ16، ثم فشل في التأهل في 2014 بعد خسارته في الدور التمهيدي أمام القادسية الكويتي 0 – 4.

التعاون السعودي يلاقي ضيفه الجيش السوري في مباريات منطقة الغرب آملا في تكرار بلوغه دور الـ16 في 2020

ويلعب بني ياس في الدور التمهيدي القاري بعدما احتل المركز الثاني في الدوري المحلي الموسم الماضي، لكنه عانى هذا الموسم من بدايته السلبية رغم احتفاظه بمدربه الروماني دانيال إيسايلا والثنائي الأرجنتيني غاستون سواريس ونيكولاس خيمينيس.

أما ناساف، فقد بلغ العام الماضي نهائي كأس الاتحاد الآسيوي، وحافظ على ذات التشكيلة التي برزت على المستوى القاري، لكنه فشل هذا الموسم في تحقيق الفوز في ثلاث مباريات تنافسية، بعدما خسر أمام باختاكور في الكأس السوبر ثم تعادل في أول مباراتين بالدوري.

في المباراة الثالثة في بريدة، يأمل التعاون السعودي في تكرار إنجاز 2020 عندما بلغ دور الـ16 وخسر بهدف أمام مواطنه النصر، لكنه يعاني حاليا بعدما تعادل أربع مرات في آخر خمس مباريات ولم يحافظ على نظافة شباكه سوى مرة في 10 مباريات منذ بداية العام. ويخوض الفريق السوري مباراته بتشكيلة صرفة من اللاعبين المحليين خلافا للفريق السعودي.

ويرى رأفت محمد المدير الفني لفريق الجيش في تصريح صحافي أن المباراة صعبة على فريقه “خصوصا في ظل عدم مشاركة الأندية السورية منذ فترة طويلة في دوري أبطال آسيا ذات المستويات العالية. نأمل أن نقدم مباراة جيدة وننافس التعاون على بطاقة التأهل”.

ويضم الفريق السوري عددا من أبرز اللاعبين المحليين في مقدمتهم محمد الواكد متصدر هدافي البطولة المحلية برصيد 14 هدفا بعد انتهاء المرحلة السادسة عشرة التي يحتل فيها الجيش المركز الرابع، كما يضم المدافع الدولي أحمد الصالح ومن أبرز لاعبيه ساعد الدفاع زيد غرير والمهاجم رامي عامر.

وخلال العقد الأخير كان الجيش من الفرق التي تشارك بانتظام في كأس الاتحاد الآسيوي، ولكنه لم يشارك في دور المجموعات لدوري أبطال آسيا منذ عام 2005.

'