عقوبات تشيلسي الإنجليزي تثير الجدل حيال تمويل الأندية – مصدر24

عقوبات تشيلسي الإنجليزي تثير الجدل حيال تمويل الأندية

لندن – أثارت الفوضى التي اجتاحت نادي تشيلسي الإنجليزي في أعقاب العقوبات المفروضة على مالكه الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش جدلا جديدا حيال مصادر الأموال التي تغذّي أغنى الدوريات في أوروبا.

وجُمّدت أصول النادي الإنجليزي بعد استهداف أبراموفيتش من قبل الحكومة البريطانية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، وبالتالي بات محظورا من الاستفادة ماليا من مبيعات التذاكر والسلع التجارية.

وسيُسدل البيع العاجل لبطل أوروبا الستار قريبا على 19 عاما من النجاح المتواصل تقريبا تحت قيادة مالكه البالغ من العمر 55 عاما، والذي كان شاهدا على خمسة ألقاب في الدوري الإنجليزي الممتاز ولقبين في دوري أبطال أوروبا.

وكانت المباراة الأولى لتشيلسي على أرضه منذ فرض العقوبات أمام نيوكاسل الذي أصبح نموذج ملكيته أيضا في دائرة الضوء بعد عملية استحواذ من قبل تحالف يقوده صندوق الاستثمارات السعودي وتمت في أكتوبر الماضي.

وأثارت منظمة العفو الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان مخاوف حيال عملية الشراء قائلة إنها محاولة “تبييض رياضي” للسجل الحقوقي للمملكة الخليجية.

نيوكاسل يأمل في أن يسير على خطى مانشستر سيتي المملوك إماراتيا والذي أصبح القوة المهيمنة في البريميرليغ

ويأمل نيوكاسل في أن يسير على خطى مانشستر سيتي المملوك إماراتيا، والذي أصبح القوة المهيمنة في البريميرليغ على مدار العقد الماضي على خلفية استثمارات ضخمة.

وتقر الحكومة البريطانية بالحاجة إلى إجراء تعديل، ونشر مراجعة بقيادة المشجعين لحوكمة الرياضة في نوفمبر. وتشمل التوصيات إنشاء هيئة تنظيمية مستقلة جديدة لكرة القدم الإنجليزية واختبارات للمالكين والمديرين الجدد لضمان “أوصياء جيدين فقط” يمكنهم إدارة الأندية.

وقال الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري ريتشارد ماسترز في وقت سابق من الشهر الحالي، إن اختبار مالكي ومديري الأندية في الدوري يخضع للمراجعة، وسط مطالبة من وزير الرياضة نايجل هادلستون بأنه يجب أن يكون “أكثر قوة”.

وقال هادلستون أمام لجنة من المشرعين الأسبوع الماضي إنه يعتقد أن اللعبة الإنجليزية عند “نقطة تحول”. وأضاف أن “المراجعة التي يقودها المشجعون مهمة بشكل محوري”، مع ترقب رد الحكومة الكامل في الأسابيع المقبلة، مؤكدا “نحن ندرك أن هناك إخفاقات في هيكل وحوكمة كرة القدم الإنجليزية”.

هذه الأسئلة حيال نماذج الملكية والرعاية ليست مسألة فريدة للدوري الممتاز، حيث يقترب باريس سان جرمان المملوك قطريا من تحقيق لقبه الثامن في الدوري الفرنسي خلال عشر سنوات، في حين تعرض الاتحاد الإسباني لانتقادات بسبب نقله لكأس السوبر إلى السعودية.

فريق شالكه الألماني يجد نفسه في وضع يحسد عليه
فريق شالكه الألماني يجد نفسه في وضع يحسد عليه 

وفي ألمانيا قطع نادي شالكه العلاقات مع عملاق الغاز الروسي “غازبروم” المملوكة من الدولة، غير أن بايرن ميونخ التزم باتفاق رعاية مع قطر رغم انتفاضة المشجعين التي عطلت الاجتماع العام السنوي للنادي في نوفمبر.

وتتعرض الأندية ورابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لانتقادات بسبب إهمالها على ما يبدو في طرح أسئلة بحثية حيال مصدر أموالها في رحلة البحث عن الألقاب في صناعة ذات منافسة شديدة.

ويجد تشيلسي نفسه عالقا في التيارات الجيوسياسية التي تمتد إلى ما هو أبعد من كرة القدم، ولكن يبقى أن نرى ما إذا كانت الرياضة لديها الرغبة في التغيير الجذري.

'