غايات متباينة للكبار في المشهد الختامي للدوري السعودي – مصدر24

غايات متباينة للكبار في المشهد الختامي للدوري السعودي

تنطلق الجولة الـ28 من منافسات دوري المحترفين السعودي اليوم الجمعة بخيارات ضئيلة أمام جميع الفرق، حيث لن يكون متاحا أمام غالبية المتنافسين في هذه المرحلة سوى الفوز، في إطار الصراع على القمة أو تفادي الهبوط إلى الدرجة الأولى.

الرياض – سيكون اتحاد جدة المتصدر تحت الضغط عندما يلاقي الطائي، بعدما تقلص الفارق بينه والهلال صاحب المركز الثاني إلى 3 نقاط، إثر خسارة  العميد أمام الزعيم في كلاسيكو الجولة الماضية.

ولن يكون اتحاد جدة في نزهة، حيث لا يزال الخطر يحوم بقوة حول الطائي، رغم فوزه في الجولة الماضية وصعوده إلى المركز التاسع، إذ يمتلك 31 نقطة فقط، ما يجعله داخل حسابات الهبوط.

 

ولم يحسم كوزمين كونترا، المدير الفني للاتحاد، موقف البرازيلي غروهي من المشاركة في مباراة الأحد، حتى الآن، رغم أن الفحوصات أكدت سلامة الحارس، الذي خرج من الكلاسيكو إثر إصابة بالغة.

 

ويغيب عن اتحاد جدة نجمه رومارينهو لتراكم البطاقات، وهو ما يصعب مهمة الفريق أيضا أمام الطائي. في المقابل، يعد الاتحاد كتابا مفتوحا أمام التشيلي خوسيه سييرا، مدرب الطائي، حيث سبق له تدريب العميد لفترتين.

 

حذر اللاعب الدولي السابق سعد الزهراني، مدرب الاتحاد الروماني كوزمين كونترا، من إشراك الثلاثي الأجنبي عبدالرزاق حمدالله ورومارينيو وإيغور كورنادو معا في المباريات. وقال الزهراني في تصريحات صحافية “مشاركة الثلاثي معا ساهمت في اختلال المنظومة الدفاعية للفريق، ليتلقى 7 أهداف في جولتين، ويفقد 5 نقاط”.

 

وأضاف لاعب النصر السابق “ميزة الاتحاد السابقة التي ساعدته على تحقيق الانتصارات هي الصلابة الدفاعية، وهو ما فقده في آخر المباريات بسبب ضعف الأدوار الدفاعية للثلاثي الأجنبي”.

وأكد أن حسم الاتحاد للدوري، مرهون بعودة الفريق لأسلوبه القديم، وإشراك العناصر القادرة على أداء المهام الدفاعية بنجاح. وأتم الزهراني “هذا الخطأ وقع فيه النصر من قبل، عندما كدس محترفيه الأجانب في خط المقدمة، دون الاهتمام بالمراكز الخلفية، وهذا كلف الفريق خسائر أبعدته عن المنافسة مبكرا”.

مواصلة الضغط

 

رومارينهو أبرز المتغيبين

رومارينهو أبرز المتغيبين

 

أما الهلال المنتشي بالفوز في الكلاسيكو، فيلتقي نظيره أبها لمواصلة الضغط على اتحاد جدة. وفي هذا الصدد أكد التونسي سعد بقير نجم أبها، أنه سيسجل في شباك الهلال. وقال بقير في تصريحات صحافية “التعادل مع أهلي جدة كان عادلا، وجئنا إلى جدة للفوز على الأهلي وحصد الثلاث نقاط، وسنعوض تعادلنا بالفوز في المباريات القادمة”.

 

وأردف “راقبت محمد خبراني جيدا وعرفت أنه سيمرر الكرة لزميله وقمت بالضغط عليه، وجاءت لي بسبب الثقة الزائدة لديه، ووفقني الله بتسجيلها هدفا في شباك الأهلي”.

وأضاف التونسي بقير “في الأسبوع القادم سأسجل في شباك الهلال، وأنا أحب التحديات والمباريات القوية والجماهيرية والكبيرة”. وعن ارتباطه بالانتقال لكبار الأندية السعودية باستمرار، قال “أنا سعيد في أبها وقمت بتجديد عقدي حتى عام 2025، وسوف أبقى دائما في الفريق الأبهاوي”. وأتم التونسي سعد بقير صاحب الـ28 عاما “إذا وصلني طلب إعارة لأحد الأندية فالأمر في يد رئيس أبها، وليس لدي مشكلة”.

من ناحية أخرى ذكرت تقارير صحافية أن نادي الهلال تقدم بعرض رسمي لضم المهاجم الجزائري الدولي إسلام سليماني نجم سبورتنغ لشبونة البرتغالي بداية من الموسم المقبل.

وذكرت صحف سعودية أن “إدارة الهلال تتمسك بضم اللاعب الذي يرغب في الرحيل عن ناديه سبورتنغ لشبونة البرتغالي”. إدارة الهلال ترى أن سليماني سيكون مكسبا كبيرا للفريق حال إتمام الصفقة لما يتمتع به من خبرات وإمكانيات عالية. وكان سليماني قد انضم إلى نادي سبورتينغ لشبونة في يناير الماضي، بعد رحيله عن أولمبيك ليون الذي انتقل إليه في 2019 قادما من ليستر سيتي الإنجليزي. وسبق لسليماني البالغ من العمر 33 عاما اللعب في صفوف شبيبة الشراقة وشباب بلوزداد وليستر سيتي ونيوكاسل يونايتد وفناربخشة وموناكو.

لقاء مصيري

 

عزيمة قوية
عزيمة قوية 

 

وتنطلق الجولة اليوم الجمعة بمباراتين، إحداهما مصيرية للرائد أمام الشباب، وفي الثانية يلعب الباطن صاحب المركز قبل الأخير، لإنقاذ حظوظه في البقاء أمام الحزم، صاحب أولى بطاقات الهبوط رسميا.

ويلتقي أيضا الفيصلي مع الاتفاق في مباراة لا تقبل أنصاف الحلول، يوم السبت، في إطار الصراع على تفادي الهبوط، كما يلعب ضمك مع الفتح، والفيحاء مع التعاون المهدد بالنزول للدرجة الأولى، الأحد المقبل.

سيجد لاعبو أهلي جدة أنفسهم أمام مهمة صعبة، يوم السبت عندما يحلون ضيوفا على النصر المتحرر من أي ضغوط، لإنقاذ حظوظ فريقهم العريق من خطر الهبوط. ويبتعد أهلي جدة بنقطة واحدة عن دائرة الخطر، حيث يحتل المركز العاشر برصيد 30 نقطة، بينما يأتي النصر ثالثا بـ54 نقطة، ويأمل أن يتعثر الهلال كي يحتفظ بآماله في اقتناص الوصافة.

لاعبو أهلي جدة سيجدون أنفسهم أمام مهمة صعبة، عندما يحلون ضيوفا على النصر، لإنقاذ حظوظ فريقهم من خطر الهبوط

ويعاني الأهلي من سوء استغلال الفرص أمام المرمى، وهو ما كشفت عنه مباراة الجولة الماضية أمام أبها (1-1)، كما يشكو من ضعف دفاعه. على الجهة المقابلة، استرد النصر مهاجمه أبو بكر بعد غياب بسبب الإصابة، وكذلك بيتي مارتينيز.

وتوقع طارق التايب نجم الهلال السابق، عدم هبوط الأهلي لدوري الدرجة الأولى، قائلا “الأهلي مشكلته نفسية بحتة، ولديه عناصر محلية وأجنبية مميزة داخل الملعب، وأتوقع عدم نزوله إلى الدرجة الأولى، وهو بحاجة إلى رجل لديه فكر إداري يستطيع إدارة الفريق ويقدر يتعامل مع الأزمات كما يجب”.

بدوره عقد رئيس نادي الاتفاق خالد الدبل اجتماعا باللاعبين، وأكد لهم أن المواجهات الثلاث الأخيرة من الدوري هي الأهم. وسيلعب الاتفاق الذي ينافس للبقاء في آخر 3 جولات ضد الفيصلي والاتحاد والفيحاء.

وشدد الدبل على أهمية مضاعفة الجهود واستشعار خطورة المرحلة المقبلة التي تتطلب السعي بكل قوة للظفر بالنقاط الثلاث والتقدم أكثر في سلم ترتيب الدوري.

'