غياب الجمهور “عقبة” في طريق عودة نشاط الدوريات الأوروبية – مصدر24

غياب الجمهور “عقبة” في طريق عودة نشاط الدوريات الأوروبية

غياب الجمهور “عقبة” في طريق عودة نشاط الدوريات الأوروبية

فرضت عملية استكمال منافسات الدوريات الأوروبية غياب الجمهور الذي وإن بدا إجراء وقائيا فرضته البروتوكولات الصحية الصارمة لحماية صحة اللاعبين، إلا أنه مثل “عقبة” أمام الأندية وخصوصا تلك التي تنتظر التتويج مع نهاية الموسم الكروي.

لندن- تستعد الدوريات الأوروبية للعودة بدءا من الشهر المقبل في خطوة ستعزز من آمال الأندية بتقليص خسائرها الناجمة عن وقف النشاط بسبب فايروس كورونا، لكن هذه العودة ستكون مقيّدة على مستوى العديد من الجوانب، أولا بفعل الإجراءات الصحية الصارمة التي تشترطها الحكومات، وثانيا بغياب أبرز ركن أساسي في اللعبة وهو الجمهور.

ويلفت محللون رياضيون إلى الدور البارز الذي يلعبه الجمهور داخل ملاعب كرة القدم في أوروبا وأهميته بالنسبة إلى الفرق التي تنتظر التتويج هذا الموسم أو تلك المهددة بالهبوط إلى الدرجة الثانية.

ورأى قائد فريق ليفربول الإنجليزي لكرة القدم جوردان هندرسون الأربعاء، أن اللعب على ملعب “أنفيلد” الخالي والفوز بلقب الدوري المحلي دون حضور الجمهور سيكون أمرا “غريبا جدا”.

ويحتاج ليفربول الذي كان يتصدر ترتيب البطولة عند تعليقها منتصف مارس الماضي بفارق 25 نقطة عن منافسه المباشر مانشستر سيتي، إلى انتصارين فقط من مبارياته التسع الأخيرة لكي يتوج بطلا رسميا للمرة الأولى منذ عام 1990، لكن أنصاره الذين ينتظرون هذه اللحظة التاريخية بعد غياب طويل لن يتمكنوا من الاحتفال معه.

وعادت الأندية الإنجليزية إلى التدريبات هذا الأسبوع بمجموعات صغيرة لكن مع المحافظة على التباعد الاجتماعي والمسافة الآمنة، في انتظار العودة المحتملة للمنافسات في يونيو المقبل. ويستعد هندرسون لتجربة مختلفة هذه المرة عن تلك التي عاشها في يونيو الماضي، عندما رفع كأس دوري أبطال أوروبا بعد الفوز بهدفين نظيفين على الخصم المحلي توتنهام في المباراة النهائية التي احتضنها ملعب “واندا ميتروبوليتانو” في العاصمة الإسبانية مدريد أمام حشد غفير من المشجعين.

وقال هندرسون لهيئة الإذاعة البريطانية “بي.بي.سي”، “بالطبع سيكون الأمر مختلفا لأنه إذا فزت بأي كأس واستلمتها من دون حضور أي مشجع هناك، سيكون الأمر غريبا جدا”.

واعتبر لاعب الوسط الدولي البالغ من العمر 29 عاما، أن السباق على اللقب لم ينته بعد و”لا يزال لدينا عمل نقوم به وما زلنا بحاجة لأن نقدم مستوى عاليا حتى نهاية الموسم، لأننا نريد أن نختتمه بأقصى ما نستطيع لنؤكد أنه كان موسما كاملا”.

إيرين لوزانو : غياب الجمهور بمثابة الحل الأمثل من أجل استئناف منافسات الموسم

وأمل هندرسون الذي كان محوريا في نهضة ليفربول تحت قيادة المدرب الألماني يورغن كلوب، في أن يكون هناك احتفال باللقب مع المشجعين داخل “أنفيلد” في المستقبل إذا أنهوا المهمة، وهو ما يبدو أمرا مؤكدا.

وأضاف “سواء فزنا بها أو أي شيء، (تلقي) الكأس والمشجعون غير موجودين.. عليك فقط التعامل مع الأمر عندما يحصل (..) نأمل حصول ذلك (الفوز باللقب). ما زلنا في وضع جيد جدا”.

وتابع “سيعني ذلك أننا فزنا بالدوري الإنجليزي الممتاز وسنكون جميعا سعداء جدا، لكن سيكون علينا التطلع إلى المستقبل، وأنه عند السماح للمشجعين بالعودة إلى الملعب، أنا متأكد من أننا سنحتفل سويا بطريقة ما”.

وكان المدير التنفيذي للدوري الممتاز ريتشارد ماسترز أكد في وقت سابق من الشهر الحالي أنه سيتم السماح لليفربول برفع كأس الدوري لكن دون حضور الجمهور، موضحا “إذا كان ذلك ممكنا (التتويج)، نعم، سيكون ثمة احتفال وسيتبادل اللاعبون الكأس. نود أن تكون هناك مراسم لتقديم الكأس لمكافأة اللاعبين والجهاز الفني على العمل الشاق الذي قاموا به”. وأضاف “وبالتالي سنقوم بذلك، إلا إذا كان ذلك غير ممكن لمخاوف صحية”.

وعبّر العديد من اللاعبين في أغلب الدوريات التي تستعد لعودة النشاط، أساسا في إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا، عن خشيتهم من أن يتواصل غياب الجهور خلال الموسم المقبل أيضا.

لكن وزيرة الرياضة الإسبانية إيرين لوزانو قالت الأربعاء إنه لا يزال ممكنا السماح لجماهير كرة القدم بالعودة لحضور المباريات في الملاعب، لكن اعتبارا من بداية الموسم المقبل.

ولدى سؤالها عن احتمالات عودة الحضور الجماهيري في موسم 2020 – 2021، قالت لوزانو في تصريحات لإذاعة “لا كوبي” الإسبانية “الأمر ليس مستبعدا على الإطلاق. الآن كان غياب الجمهور بمثابة الحل الأمثل من أجل استئناف منافسات الموسم”.

وأضافت “لكن بمجرد العودة إلى الأوضاع الطبيعية الجديدة، ونحن الآن مازلنا في مرحلة تخفيف قيود الإغلاق، يمكننا رؤية كيف نمضي قدما مع قواعد التباعد الاجتماعي والوقاية”.

وتابعت “إذا نجحنا في التوصل إلى طريقة، على ألا تكون صعبة للغاية لأننا في إسبانيا نتمتع بالريادة على المستوى الدولي في ما يتعلق بإقامة فعاليات رياضية آمنة، فسنفعل”.

هندرسون يستعد لتجربة مختلفة عن تلك التي عاشها في يونيو الماضي عندما رفع كأس دوري أبطال أوروبا

وقالت لوزانو، التي ترأس أيضا المجلس الرياضي الإسباني، إنه يتم النظر أيضا في السماح لوسائل الإعلام بتغطية مباريات الدوري الإسباني لكرة القدم فيما تبقى من الموسم الجاري، وذلك بعد فترة التوقف بسبب أزمة وباء فايروس كورونا المستجد.

وأضافت “نظرا للتطورات الجيدة المتعلقة بالوباء، نحن نفكر بجدية في السماح للصحافيين بحضور مباريات الدوري”.

وفي ألمانيا التي استأنف فيها نشاط الدوري قبل الأسبوع قبل الماضي كان هانز فليك مدرب نادي بايرن ميونخ الألماني قد أبدى أسفه لغياب المشجعين عن مباراة القمة بين فريقه ومضيفه بوروسيا دورتموند. والتقى الفريقان الثلاثاء الماضي ضمن المرحلة الـ28 (من أصل 34) والتي حسمها بايرن لصالحه لكنها لعبت خلف أبواب مغلقة وفي ظل أجواء خالية من الجماهير في أول مرة يفرض فيها الوباء سيطرته على كلاسيكو القمة.

وعشية اللقاء قال فليك “إنها مباراة مميزة جدا. بصفتي مدربا، لا شك أن الجماهير ستكون العامل المفقود”.

وألمح فليك إلى أن غياب المشجعين قد يكون مؤثرا على الفرق المضيفة، موضحا “الأجواء قد تلهم أي فريق. الأمر يتعلق بطريقة تعاملك (مع التشجيع). عليك أن تتقبل الوضع الحالي من دون النظر إلى أي أعذار”.

'