“فلكية جدة”: الليلة اقتران الزهرة بهلال القمر – مصدر24

“فلكية جدة”: الليلة اقتران الزهرة بهلال القمر

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن سماء السعودية والمنطقة العربية ستشهد بعد غروب شمس اليوم الاثنين، وقوع هلال قمر بداية الشهر في حالة اقتران مع كوكب الزهرة “رمز الحب”، في مشهد بديع يمكن رؤيته بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم، وهي أولى الظواهر الفلكية في العام الهجري الجديد 1438هـ.

وبيّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة أن الزهرة كوكب ساطع جداً، لذلك يمكن رؤيته بعد فترة وجيزة من غروب الشمس، وعند رصد الكوكب من خلال تلسكوب صغير سوف يظهر قرصه مضاء بنسبة 84 تقريباً، ولكن لا يمكن رؤية تفاصيل سطحه بسبب طبقة الغيوم السميكة التي تحيط به على الدوام.

ولفت إلى أن القمر وكوكب الزهرة يقعان في ترتيب ألمع وثاني ألمع الأجسام السماوية بسماء الليل، لذلك يمكن رؤيتهما بالعين المجردة وحدها بعد نحو 20 دقيقة، وذلك بالنظر في اتجاه موقع غروب الشمس.

وتابع: سوف يلاحظ أن الجزء غير المضاء من القمر مضاء بضوء خافت، ذلك الضوء عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على سطح القمر، وهي ظاهرة يطلق عليها القمر الجديد يحضن القمر القديم.

وقال: بعد بداية الليل سوف يرصد إلى أعلى يمين هلال القمر والزهرة نجم السماك الرامح البراق بلونه الاصفر البرتقالي أحد النجوم اللامعة في قبة السماء، إضافة إلى كوكبي المريخ وزحل بالأفق الجنوبي الغربي، وسوف يلاحظ أن هلال القمر منتظم في خط مستقيم مع زحل والمريخ، ويوماً بعد يوم ومن خلال المراقبة يمكن ملاحظة أن الزهرة يتحرك باتجاه زحل في حين أن زحل يتحرك باتجاه الزهرة من منظورنا على الأرض وسوف يلتقيان في حالة اقتران أواخر أكتوبر الجاري.

المصدر : سبق

'