فنلندا تحرز آخر الذهب والنرويج تتصدر لائحة ميداليات أولمبياد بكين – مصدر24

فنلندا تحرز آخر الذهب والنرويج تتصدر لائحة ميداليات أولمبياد بكين

بكين – أحرزت فنلندا الميدالية الذهبية الأخيرة في أولمبياد بكين الشتوي 2022 بفوزها في مسابقة هوكي الجليد للرجال، فيما كرّس فرانشيسكو فريدريش التفوق الألماني في منافسات الزلاجات على حلبة يانكينغ، بينما عززت النرويج صدارتها لترتيب الميداليات بـ16 ذهبية.

وأحرزت النرويج 37 ميدالية من بينها 16 ذهبية و8 فضيات و13 برونزية، تلتها في المركز الثاني ألمانيا مع 27 (12 – 10 – 5)، فالصين ثالثة مع 15 (9 – 4 – 2) لتتقدم على الولايات المتحدة التي اكتفت بـ8 ذهبيات و10 فضيات و7 برونزيات.

وأسدل الستار على النسخة الـ15 من الألعاب الشتوية الخاصة جدا والمقامة في فقاعة صحية وفق إجراءات صارمة جدا أفسدت إلى حد كبير العرس الأولمبي.

وفي مسابقة الهوكي على الجليد للرجال حققت فنلندا باكورة ألقابها بعدما تغلبت في النهائي على روسيا حاملة اللقب المشاركة تحت علم محايد 2 – 1 في اختتام المسابقات.

وأطاح الفنلنديون بالروس أبطال أولمبياد 2018 الذين افتتحوا التسجيل في نهاية الشوط الأول عن طريق ميكاييل غريغورينكو. وأدرك فيل بوكا التعادل بتسديدة بعيدة في وقت مبكر من الشوط الثاني لتتعادل الكفة 1 – 1.

فنلندا التي اعتادت الوصول إلى المربع الذهبي بشكل شبه مستمر منذ ألعاب 1988 استفادت من غياب نجوم الدوري الأميركي

بعد ذلك تولى منتخب فنلندا المحصّن في الدفاع زمام المبادرة ليفاجئ الفريق الروسي بعد بضع ثوان فقط في الشوط الثالث إثر إبعاد سيء من الحارس الروسي العملاق إيفان فيدوتوف استغله هانيس بيورنين ليسجل هدف الفوز.

وكانت أفضل نتيجة لفنلندا التي فازت بميدالية في سبع من الدورات الأولمبية العشر الشتوية الأخيرة في مسابقة الهوكي على الجليد إحرازها الفضية مرتين في عامي 1988 و2006، في حين يتضمن سجلها أربع برونزيات أيضا.

وقال القائد فالتيري فيلبولا “من الصعب أن أصف ما يعنيه هذا بالكلمات. الهوكي شيء مهم في فنلندا”. مضيفا “لقد اقتربنا عدة مرات ومن الجيد أخيراً الحصول على أوّل ذهبية”. وهي ثاني ذهبية تحرزها فنلندا في ألعاب بكين، بعد أولى للمتزلج إيفو نيسكانن في منافسات تزلج المسافات الطويلة (15 كيلومترا) الجمعة.

واستفادت فنلندا التي اعتادت الوصول إلى المربع الذهبي بشكل شبه مستمر منذ ألعاب 1988، من غياب نجوم الدوري الأميركي للمرة الثانية تواليا، بعدما رفضت أنديتهم تحريرهم بسبب فايروس كورونا وتضارب موعد الألعاب مع برنامج مباريات البطولة المحلية.

وشاركت كندا والولايات المتحدة بلاعبين جامعيين من دون أن تنجحا في تجاوز الدور ربع النهائي، فيما واجهت فنلندا على التوالي سويسرا (فازت 5 – 1) وسلوفاكيا (2 – 0) للوصول إلى النهائي من دون صعوبة تذكر.

أضاف الألماني فرانشيسكو فريدريش المتوج بذهبية زوجي الرجال بمنافسات الزلاجات إلى سجله المعدن الأصفر لمسابقة رباعي الرجال، محققا ثنائية جديدة بعد أولمبياد بيونغ تشانغ 2018 وليرفع عدد الألقاب التي فازت بها بلاده على حلبة يانكينغ إلى تسعة من أصل 10. وعادل فريدريش مع 4 ألقاب أولمبية الرقم القياسي لمواطنه أندريه لانغه.

كما بات فريدريش رابع سائق في التاريخ بعد الأميركي بيلي فيسك (1928 و1932) وماينهارد نيمر من ألمانيا الشرقية سابقا (1976 و1980) وأندريه لانغه (2002 و2006) يحرز ذهبية الفئة الملكة لمسابقة الزلاجات مرتين تواليا.

وقال فريدريش بسعادة غامرة “نحن سعداء للغاية ونشعر بالفخر بالنتيجة، لقد فعلنا كل ما بوسعنا القيام به. قمنا بعمل رائع”. ودوّن فرديريش في سن الـ31 عاما اسمه كأفضل سائق في التاريخ مع أربع ميداليات ذهبية، وانتصاراته الـ11 العالمية (13 بما في ذلك ألقاب الفرق)، وألقابه التسعة في التصنيف العام لكأس العالم وانتصاراته الـ65 في السباقات. وبعدما هيمن على الصدارة بعد الجولتين الأوليين، تقدم فريدريش وزملاؤه في الفريق تورستن مارغيس وكاندي باور وألكسندر شولر على طاقم ألماني آخر بقيادة يوهانس لوخنر وعلى كندا بقيادة جاستين كريبس.

تتويج مستحق
تتويج مستحق

وكرّس إنجاز فريدريش هيمنة ألمانيا على مسابقات مضمار يانكينغ بفوزها بتسعة من 10 ألقاب ضمن منافسات الزحافات الظهرية (لوج) والزحافات الصدرية (سكيليتون) والزلاجات.

فيما فشلت في الفوز باللقب الوحيد في فردي السيدات بمنافسات الزلاجات (بوبلسيه)، بعدما أدرجت هذه المسابقة للمرة الأولى في المنافسات الأولمبية الشتوية في بكين، ليعود المعدن الأصفر إلى كايلي همفريز. ومن إجمالي 30 ميدالية تم منحها في المسابقات الثلاث، فازت ألمانيا بـ16 منها.

توجت النرويجية تيريز يوهوغ بلقبها الأولمبي الثالث بفوزها بذهبية سباق 30 كيلومترا (انطلاق جماعي) ضمن منافسات التزلج للمسافات الطويلة في تشانغجياكو، ما سمح لبلادها بتعزيز صدارتها لترتيب الميداليات مع 16 ذهبية.

وتغلبت يوهوغ وسط رياح شديدة بلغت سرعتها 50 كيلومترا في الساعة بفارق كبير على الأميركية جيسي ديغينز والفنلندية كيرتو نيسكانن.

وفرضت يوهوغ نفسها المعادلة الأصعب في بكين بعد أربع سنوات من الغياب عن أولمبياد بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية بسبب المنشطات، لتحصد ثلاثة ألقاب أولمبية بعد تتويجها بذهبية سباق 10 كيلومترات لمسابقة التزلج للمسافات الطويلة ولقب السكياتلون.

وانضمت يوهوغ في سن الـ33 عاما إلى الدائرة المغلقة للفائزين بثلاث ذهبيات أولمبية في الألعاب الحالية، والمكونة من الروسي ألكسندر بولشونوف (تزلج المسافات الطويلة)، والنرويجية مارتي أولسبو رويزيلاند (بياتلون) والهولندية أيرين شوتن (التزحلق السريع على الجليد)، علما أنّ النرويجي يوهانيس تينغنيس بوي (بياتلون) هو الوحيد الذي تمكن من تطويق عنقه بالمعدن الأصفر 4 مرات في بكين.

ورفعت يوهوغ رصيدها من الميداليات إلى ست فقط في مسيرتها، بعدما حُرمت من المشاركة في أولمبياد 2018 في بيونغ تشانغ بسبب حالة تنشط (المنسوبة إلى مرطب الشفاه) في قرار محكمة التحكيم الرياضية التي أوقفتها لمدة 18 شهراً.

Thumbnail
'