في “المواجهة” السعودية الإماراتية الأخضر الأكثر فوزًا وماجد الهداف التاريخي – مصدر24

في “المواجهة” السعودية الإماراتية الأخضر الأكثر فوزًا وماجد الهداف التاريخي

في المواجهة السعودية الإماراتية. الأخضر الأكثر فوزًا وماجد الهداف التاريخي

صحيفة سبق الإلكترونية – الرياض

محمود الحمد

سيكون المنتخب السعودي أمام مباراة مهمة ومفصلية في مشواره بالتصفيات الآسيوية الحاسمة المؤهلة إلى كأس العالم في روسيا، وذلك حينما يلاقي نظيره الإماراتي على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضة بجدة لحساب الجولة الرابعة.

وتكمن أهمية اللقاء للأخضر في أن الخروج منه بثلاث نقاط سيبقيه بالصدارة، ومن الممكن الانفراد بها إذا حسم التعادل مواجهة أستراليا وضيفتها اليابان، فضلاً عن أنه سيرفع من معنوية اللاعبين وسقف الطموح لديهم قبل مواجهتهم الأخيرة ضمن ذهاب الدور الأول من التصفيات.
إحصائيات عامة:

التقى الفريقان سابقًا في 33 مناسبة موزعة بين دولية وودية، كان فيها التفوُّق واضحًا للأخضر؛ إذ استطاع الفوز في 20 مواجهة، سجَّل خلالها 46 هدفًا، واستقبلت شباكه 22 هدفًا، وحضر التعادل في 7 مناسبات، وفازت الإمارات في 6 مرات.

وفي تصفيات كأس العالم التقى المنتخبان في 7 مواجهات، وأيضًا كان المنتخب السعودي صاحب نصيب الأسد بفوزه في 3 مباريات، فيما سيطر التعادل في مثلها، وفازت الإمارات في مناسبة واحدة.

ويحمل لقاء الإمارات رقم (112) للأخضر في تصفيات كأس العالم منذ بداية مشاركته في تصفيات 1978، وقد فاز في 64 مباراة، وتعادل في 28، وخسر في 19، وسجل خلالها 220 هدفًا، واستقبلت شباكه 86 هدفًا. وهي المباراة الدولية رقم 603 للأخضر، فاز منها في 289 مباراة، وتعادل في 144، وخسر في 170، وسجل فيها 959 هدفًا، واستقبلت شباكه 647 هدفًا.

تاريخ المواجهات:
يعود أول لقاء جمع المنتخبين إلى 23 من مارس عام 1974 في بطولة كأس الخليج التي أقيمت في الكويت، وحينها فازت السعودية (2-0)، سجلهما سعيد غراب ومحمد المغنم (الصاروخ)، فيما كان آخر لقاء دولي جمع بينهما في إياب التصفيات الأولية الحالية بأبوظبي بتاريخ 29 مارس الماضي، وانتهى بالتعادل (1-1)، وسجل هدف الأخضر تيسير الجاسم.

أهداف السعودية:
تناوب على تسجيلها 36 لاعبًا سعوديًّا، وهدف واحد سجله لاعب المنتخب الإماراتي فارس جمعة في مرماه بالخطأ. ويأتي في مقدمة الهدافين من اللاعبين السعوديين ماجد عبدالله برصيد 4 أهداف، يليه أحمد الفريدي وحمزة إدريس وخالد التيماوي وعبده عطيف ومحمد السهلاوي ومحمد المغنم، ولكل منهم هدفان.

إحصائيات اللاعبين المشاركين في لقاءات الفريقين:

شارك على مدار الـ33 مواجهة السابقة 191 لاعبًا سعوديًّا، يأتي في مقدمتهم ماجد عبدالله بوصفه الأكثر مشاركة بـ9 مباريات، بمجموع 780 دقيقة، يليه محمد عبدالجواد بـ9 مباريات ومجموع 737 دقيقة، ومحمد الخليوي أيضًا 9 مباريات، لكن بمجموع دقائق أقل بـ597 دقيقة، فيما يأتي الكابتن أسامة هوساوي في مقدمة اللاعبين الحاليين بخوضه 8 مباريات في مواجهة الفريقين بمجموع 720 دقيقة، وهو الأكثر فرصة ليصبح أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ لقاءات الفريقين.

المدربون الذين تولوا الإشراف على الأخضر بتاريخ المواجهات:

أشرف 21 مدربًا على الأخضر في تاريخ مواجهاته مع نظيره الإماراتي، منهم 3 وطنيين و6 برازيليين واثنان من هولندا، ومثلهما من البرتغال، واحد من كل من إنجلترا وألمانيا ومصر والأوروغواي والمجر وتشيكيا وصربيا وإسبانيا. ويأتي المدرب الوطني خليل الزياني أكثرهم؛ إذ خاض المنتخب تحت قيادته 6 مواجهات، حقق الفوز في 3 منها، وتعادل في لقاء، وخسر في مباراتين، ويأتي بعده المدرب ناصر الجوهر بـ4 مباريات، فاز في 3، وخسر واحدة، ويليه المدرب الحالي للمنتخب الهولندي فان مارفيك بمواجهتين، فاز في واحدة، وتعادل بأخرى.

عدد المباريات التي لعبها المنتخب في جدة:

احتضنت مدينة جدة 42 مباراة للأخضر في تاريخه، حقق الفوز في 28 لقاء، وتعادل في 10، وخسر فقط 4 مباريات، وسجل خلالها 125 هدفًا، وتلقت شباكه 30 هدفًا. وتعتبر مدينة جدة فأل خير للمنتخب السعودي بمواجهاته مع نظيره الإماراتي؛ إذ التقيا في 3 مناسبات بها، حقق خلالها الفوز مرتين، وحضر التعادل في مرة. وكانت أولى المواجهات في تصفيات كأس آسيا عام 1984، وانتهت بفوز الأخضر (1-0)، وكان اللقاء الثاني وديًّا، وانتهي أيضًا بفوز السعودية (1-0)، وتجدد اللقاء الثالث في تصفيات كأس العالم الحالية في دور المجموعات، بمباراة أقيمت بتاريخ 29 مارس من العام الحالي، وانتهت بالتعادل الإيجابي (1-1). وهذا اللقاء الثاني بين الفريقين الذي يقام على ملعب مدينة الملك عبدالله (الجوهرة المشعة)، فيما سيكون السابع للأخضر عليه.

حكم اللقاء:

يدير اللقاء الحكم الكوري الجنوبي كيم يونغ هيوك، الذي سبق أن أدار من قبل مواجهتين للسعودية، واحدة منهما كان فيها حكم ساحة، وهي التي جمعته بنظيره الإندونيسي في تصفيات كأس آسيا 2015، وانتهت بفوز السعودية (2-1)، والثانية كان حكمًا رابعًا في لقائه مع أستراليا في تصفيات كأس العالم 2014، وانتهى بفوز أستراليا (4-2).

تاريخ اللقاء:

11 أكتوبر.. يقف هذا التاريخ في صف الأخضر؛ إذ لعب فيه 4 مباريات، فاز في اثنتين على كل من قطر في تصفيات كأس العالم بفرنسا 1998، واليمن في تصفيات كأس آسيا 2007، وتعادل سلبيًّا في اللقاء الثالث أمام تايلاند في تصفيات كأس العالم بالبرازيل 2014، فيما خسر أمام منتخب المكسيك بلقاء ودي استضافته مدينة لوس أنجلوس الأمريكية عام 1995

'