قرقاش: الخيار العسكري التركي يطيل معاناة ليبيا – مصدر24

قرقاش: الخيار العسكري التركي يطيل معاناة ليبيا

قرقاش: الخيار العسكري التركي يطيل معاناة ليبيا

أبوظبي – أكد أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أن خيار الحسم العسكري الذي يسعى إليه النظام التركي سيطيل معاناة الليبيين.

وأعرب عن دعم دولة الإمارات العربية المتحدة للجهود المصرية من أجل وقف إطلاق النار وخفض التصعيد حقنا لدماء الليبيين كخطوة أولى لإيجاد مخرج سلمي للأزمة من بوابة الأمم المتحدة.

وكتب في تغريدة له على موقعه الرسمي بتويتر “سراب الحسم العسكري الذي تريده أنقرة يطيل معاناة الليبيين، ويخالف الإجماع الدولي”.

وقال قرقاش إن المبادرة المصرية بشأن ليبيا أضحت في صلب العمل السياسي العربي والدولي لإعادة الاستقرار إلى هذا البلد الشقيق.

وأضاف “نستمر في جهودنا مع القاهرة سعياً إلى وقف فوري لإطلاق النار وتفعيل المسار السياسي”.

جاء ذلك فيما أعرب وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان، في اتصال هاتفي بنظيره المصري سامح شكري، عن قلقه من التطورات التي تشهدها ليبيا، بسبب استمرار القتال، الذي يهدد ويقوض أمن واستقرار المنطقة.

وعبر عن إدانته الشديدة لتعريض حياة المدنيين الأبرياء للخطر، من قبل جماعات مسلحة مدعومة من قوى خارجية، وعلى وجه الخصوص حول مدينة سرت وجوارها.

وأكد الوزيران مجددا على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار والالتزام بالعملية السياسية، تحت إشراف الأمم المتحدة، تماشياً مع مسار مؤتمر برلين، و”إعلان القاهرة”، حيث شددا على أن الحل السياسي هو الحل الوحيد المقبول لإنهاء الصراع، وتحقيق الاستقرار الذي يلبي تطلعات الشعب الليبي الشقيق.

وتدعم الإمارات المبادرة المصرية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي ولقيت ترحيبا ودعما دوليا واسعا وتتماشى الدعوات الدولية المتكررة لوقف القتال والدخول في مباحثات سياسية جادة تحت غطاء الأمم المتحدة على وقع تصاعد التدخل الأجنبي في ليبيا.

'