قوات خاصة يمنية تسيطر على موقع للقاعدة في أبين – مصدر24

قوات خاصة يمنية تسيطر على موقع للقاعدة في أبين

قوات خاصة يمنية تسيطر على موقع للقاعدة في أبين

قوات الحزام الأمني بدعم من التحالف العربي تتمكن من السيطرة على أهم معاقل التنظيم المتطرف في محافظة أبين.

عدن – أعلنت قيادة الحزام الأمني في اليمن، السبت، عن تنفيذ عملية أمنية ضد أهم معاقل القاعدة في محافظة أبين اليمنية كان التنظيم يستغلها كمعقل للتدريب. وتمت العملية بدعم وإسناد من قوات التحالف العربي، في خطوة تعكس أن التحالف يخوض معارك على واجهات مختلفة ضد التطرف سواء ما تعلق بالمتمردين الحوثيين أو بالتنظيمات المتشددة السنية.

وقال مصدر في قيادة الحزام الأمني، وهي قوات خاصة مدربة بشكل جيد، إن قوات الحزام نفذت هجوما سريعا تخلله اشتباك مسلح مع عناصر من تنظيم القاعدة بوادي عومران، وأن العملية انتهت بنجاح وسيطرة قوات الحزام على الوادي.

ويأتي هذا الهجوم في سياق حملة أمنية واسعة أطلقت في نهاية يناير الماضي لملاحقة أفراد مرتبطين بالقاعدة في المنطقة.

وكان تقرير خبراء الأمم المتحدة حول اليمن الصادر في يناير 2019 قد أشاد بجهود السعودية والإمارات في مكافحة الإرهاب في اليمن، معتبرا أن تلك الجهود قد أدت إلى انحسار التنظيمات المتطرفة جنوب اليمن.

ويسجل خبراء الشؤون الأمنية تراجعا كبيرا وانحسارا في أنشطة تنظيم القاعدة، خصوصا بعد خسارته مواقع حيوية على رأسها مدينة المكلّا مركز محافظة حضرموت، لكنهم ينبهون إلى أن التنظيم لا يزال قادرا على تنفيذ عمليات دامية هادفة إلى إرباك الوضع ومنع بسط الاستقرار.

وكان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وهو جناح التنظيم في اليمن، قد سيطر لفترة وجيزة على المكلّا والعديد من البلدات والمدن الأخرى في محافظات شبوة وأبين والبيضاء. وطردته القوات المحلية المدعومة من الإمارات، من هذه الأماكن في سلسلة من العمليات العسكرية على مدى العامين الماضيين. لكن المسلحين ما زالوا ينشطون في المناطق النائية في جنوب شرق اليمن، بما في ذلك أبين وشبوة والبيضاء.

وسعى التنظيم المتشدد للاستفادة من الحرب على المتمردين الحوثيين لتأمين بقائه في المناطق الجنوبية، لكن التحالف العربي نجح في فتح جبهة على التنظيم، بالتوازي مع مواجهات يومية مع المتمردين.

وأعلنت قوات الجيش اليمني المدعومة من التحالف العربي، السبت، تحرير مواقع استراتيجية في محافظة حجة، القريبة من الحدود السعودية.

وذكر بيان صادر عن المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة بالجيش اليمني أن “قوات الجيش الوطني حررت عددا من المواقع والتباب الاستراتيجية أهمها تبة سيّان والتبة السوداء، غربي مدينة حرض بمحافظة حجة”.

وأكد البيان نقلا عن مصدر عسكري “أن قتلى وجرحى من الحوثيين سقطوا في المواجهات مع قوات الجيش، في حين فر آخرون باتجاه المدينة”. وتحدث المصدر بأن قوات الجيش تمكنت من مصادرة أسلحة متنوعة خلال المعارك.

وقال إن طيران التحالف العربي نفذ غارتين جويتين على مواقع الحوثيين، قبيل اقتحامها والسيطرة عليها من الجيش.

'