كاميرون : التدخل العسكري الروسي في سوريا خطأ فادح – مصدر24
كاميرون : التدخل العسكري الروسي في سوريا خطأ فادح

كاميرون : التدخل العسكري الروسي في سوريا خطأ فادح

وصف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يوم الأحد قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتدخل العسكري في سوريا لدعم الرئيس بشار الأسد بأنه “خطأ فادح”.

و بدأت روسيا قصف أهداف في سوريا في تصعيد خطير للتدخل العسكري الأجنبي في الحرب الأهلية انتقده البعض بوصفه محاولة لدعم الأسد وليس كما تقول موسكو إنه يهدف لمهاجمة متشددي تنظيم داعش .

وقال كاميرون لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) خلال اليوم الأول للمؤتمر السنوي لحزب المحافظين الذي يتزعمه في مدينة مانشستر الشمالية “إنهم يساندون السفاح الأسد وهو خطأ فادح بالنسبة لهم وبالنسبة للعالم.

“سيزيد ذلك من عدم الاستقرار في المنطقة ويؤدي لمزيد من التشدد والإرهاب. أقول لهم غيروا اتجاهكم وانضموا لنا في مهاجمة تنظيمداعش.

وتقول روسيا إنها تستهدف تنظيم داعشلكن كاميرون شكك في هذا.

وقال “معظم الضربات الجوية الروسية كما يمكننا أن نرى حتى الآن استهدفت أجزاء من سوريا لا تخضع لسيطرة داعش لكن تخضع لمعارضين آخرين للنظام.”

ويحرص كاميرون على أن تبدأ بريطانيا ضرباتها الجوية في سوريا لتنضم الى أعضاء التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم المتشدد. ولم تستهدف الضربات الجوية البريطانية في إطار جهود التحالف حتى الآن سوى متشددي داعش في العراق.

وذكرت صحيفة ديلي تليجراف في عددها الصادر يوم الأحد أن كاميرون أشار الى أنه سيمضي في خطط لإجراء تصويت بالبرلمان للموافقة على العمل العسكري ضد داعش في سوريا.

ونقل عن كاميرون قوله إن ضربات عسكرية بريطانية في سوريا “قد تصبح ممكنة.” وكان كاميرون صرح في وقت سابق بأنه يرى أسبابا وجيهة ليتسع نطاق الضربات الجوية البريطانية لتشمل سوريا إضافة الى العراق.

وبعد أن أسفر اقتراع برلماني عن رفض استخدام القوة ضد الأسد في سوريا عام 2013 قال كاميرون إنه يريد دعم النواب المعارضين قبل طرح الأمر للتصويت. ويواجه حزب العمال المعارض الذي انتخب الشهر الماضي الناشط المناهض للحرب جيريمي كوربين زعيما له انقسامات إزاء هذه القضية.

وحذر وزير الخارجية فيليب هاموند أيضا من مخاطر التدخل الروسي قائلا في كلمته أمام نشطاء الحزب إن روسيا لا يمكنها محاربة متشددي داعش في سوريا ودعم الأسد في الوقت نفسه.

وأضاف “الدعم الروسي له سيدفع المعارضة في سوريا إلى أحضان تنظيم داعش.. وهو ما يعزز الشر الذي يقول بوتين إنه يريد دحره.”

ولكن كاميرون قال في مقابلة في وقت سابق مع تليجراف إنه لا يعتقد أن التدخل العسكري في سوريا يمنع محاولة بريطانيا استهداف داعش.

ونقلت عنه قوله “الأمر الواضح بالنسبة لي هو أن خطر الإرهاب هو أحد أكبر التهديدات التي يجب أن نواجهها.”

وفي خطوة يرجح أن تسعد كثيرين في حزبه قال إنه سيعزز فوج القوات الجوية الخاص ويشتري 20 طائرة بلا طيار في إطار المعركة ضد المتشددين.

وبعد أن أبلغ البرلمان الشهر الماضي أن بريطانيا قتلت اثنين من رعاياها كانا يقاتلان في صفوف داعش في سوريا قال كاميرون إن الطائرات بلا طيار ستستخدم في استهداف المتشددين البريطانيين “كملاذ أخير”.

 

المصدر:رويترز

'