كلاسيكو تونسي – أفريقي بين الترجي والنجم الساحلي – مصدر24

كلاسيكو تونسي – أفريقي بين الترجي والنجم الساحلي

تشهد الجولة الثالثة من مرحلة المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، التي تقام اليوم الجمعة ويوم غد السبت، العديد من المواجهات الساخنة في ظل رغبة الفرق المشاركة في إنعاش آمالها من أجل التأهل إلى الأدوار الإقصائية في المسابقة القارية. ومن بين مواجهات الجولة المقبلة قمة تونسية بين الترجي والنجم ولقاء عربي خالص بين الزمالك والوداد بالإضافة إلى مجموعة أخرى من اللقاءات المهمة في المجموعات الأربع.

تونس – ستكون المجموعة الثالثة على موعد مع قمة تونسية منتظرة بين الترجي وضيفه النجم الساحلي، بينما يلتقي جوانينغ غالاكسي البوتسواني مع ضيفه شباب بلوزداد الجزائري بالمجموعة نفسها.

ويتصدر الترجي التونسي، الذي توج بلقب البطولة 4 مرات، ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط، بينما يتقاسم النجم الساحلي، الفائز بالمسابقة عام 2007، المركز الثاني مع شباب بلوزداد برصيد نقطتين لكل منهما، في حين يتذيل جوانينغ غالاكسي، الذي يشارك في مرحلة المجموعات للمرة الأولى في تاريخه، الترتيب برصيد نقطة واحدة.

وهذه هي المباراة الـ13 بين الترجي والنجم الساحلي في المسابقات الأفريقية، بعدما التقيا 6 مرات في دوري الأبطال ومثلها في بطولة كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفيدرالية الأفريقية).

وبدأت المواجهات القارية بين الترجي والنجم عام 2005، عندما تواجها في دور المجموعات لدوري الأبطال، لتتواصل بعدها لقاءاتهما الأفريقية، التي كان آخرها في دور الثمانية لنسخة المسابقة ذاتها عام 2018.

وخلال 12 مباراة أفريقية بين الفريقين، سواء في دوري الأبطال أو كأس الكونفدرالية، حقق الترجي 4 انتصارات، مقابل فوز النجم في 5 مباريات، وفرض التعادل نفسه على 3 لقاءات.

ورغم امتلاك النجم للأفضلية في لقاءاته الأفريقية مع الترجي، إلا أن فريق جوهرة الساحل لم يحقق أيّ انتصار على شيخ الأندية التونسية في 6 لقاءات جرت بينهما في دوري الأبطال، حيث تعادلا في أول لقاءين أقيما بينهما بالمسابقة قبل 17 عاما، بينما فاز الترجي بالمباريات الأربع الأخيرة.

من جانبه، يبحث شباب بلوزداد عن تحقيق فوزه الأول في المجموعة، عندما يحل ضيفا على جوانينغ غالاكسي، بعد تعادله مع النجم والترجي في أول جولتين.

ويأمل بلوزداد، الذي يتصدر ترتيب الرابطة الجزائرية المحترفة هذا الموسم، في استغلال تفوقه في فارق الإمكانات الفنية والمادية على منافسه، من أجل حصد النقاط الثلاث.

مواجهة عربية

قمة عربية بذكريات مسابقة الكاف في العام 2016
قمة عربية بذكريات مواجهة كأس الكونفيدرالية في العام 2016 

تشهد المجموعة الرابعة، مواجهة عربية من العيار الثقيل بين الوداد البيضاوي المغربي وضيفه الزمالك المصري، بينما يجرى لقاء أنغولي خالص بين بيترو أتلتيكو وساغرادا أسبيرانسا بالمجموعة نفسها.

ويتصدر بيترو أتلتيكو الترتيب برصيد 4 نقاط، بفارق نقطة أمام أقرب ملاحقيه الوداد البيضاوي، بينما يحتل الزمالك المركز الثالث برصيد نقطتين، ويوجد ساغرادا، الذي يشارك لأول مرة في مرحلة المجموعات، في ذيل الترتيب بنقطة واحدة.

الأهلي المصري، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 10 ألقاب، يواجه صن داونز الجنوب أفريقي

ولا بديل أمام الفريقين المغربي والمصري سوى الحصول على النقاط الثلاث، لتعزيز حظوظهما في الصعود إلى الدور المقبل، لاسيما بعد فشلهما في تحقيق الفوز خلال الجولة الماضية.

وسبق للفريقين أن التقيا أيضا في مباراة كأس السوبر الأفريقي عام 2003، حيث كانت الغلبة للفريق المصري أيضا بعدما فاز 3 – 1، لينال اللقب للمرة الثالثة في تاريخه آنذاك.

ويتطلع الرجاء البيضاوي المغربي للحفاظ على انطلاقته المثالية في المجموعة الثانية للمسابقة، عندما يستضيف حوريا كوناكري الغيني، بينما يحل وفاق سطيف الجزائري ضيفا على أمازولو الجنوب أفريقي.

ويتربع الرجاء، الفائز بالبطولة أعوام 1989 و1997 و1999، على قمة ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط، ليصبح هو الفريق الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة بفوزه في أول جولتين، من بين الفرق الـ16 المشاركة في دور المجموعات.

ويتقاسم وفاق سطيف، المتوج باللقب عامي 1988 و2014، المركز الثاني مع أمازولو، الذي يشارك في مرحلة المجموعات للمرة الأولى في البطولة، برصيد 3 نقاط لكل منهما، ويقبع حوريا كوناكري في مؤخرة الترتيب بلا رصيد من النقاط.

ديربي تاريخي

كلاسيكو الجارين السودانيين
كلاسيكو الجارين السودانيين 

في المجموعة الأولى، يلتقي المريخ مع ضيفه ومنافسه التقليدي الهلال في ديربي سوداني ناري، على ملعب السلام بالعاصمة المصرية، التي تستضيف مواجهة ساخنة أخرى بين الأهلي المصري وضيفه ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي على ملعب القاهرة الدولي.

ويتصدر صن داونز، بطل المسابقة عام 2016، ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط من مباراتين، بينما يتقاسم الأهلي والمريخ المركز الثاني برصيد نقطة واحدة من لقاء وحيد، حيث يتفوقان بفارق الأهداف على الهلال، صاحب المركز الأخير، المتساوي معهما في نفس الرصيد بعد خوضه لقاءين.

وكان لقاء الأهلي مع ضيفه المريخ في الجولة الأولى قد تأجل بسبب مشاركة الفريق المصري ببطولة كأس العالم للأندية في الإمارات العربية المتحدة، التي حصل خلالها على المركز الثالث والميدالية البرونزية. وقرّر المريخ إقامة لقاءاته في المجموعة بالقاهرة، بسبب رفض الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) اعتماد ملعب الفريق في أم درمان لإقامة مباريات البطولة عليه، في ظل حاجته إلى الصيانة.

الرجاء البيضاوي المغربي للحفاظ على انطلاقته المثالية في المجموعة الثانية للمسابقة، عندما يستضيف حوريا كوناكري الغيني

وفي مباراته الأولى بدور المجموعات تعادل المريخ دون أهداف مع ضيفه صن داونز يوم السبت الماضي، في حين خسر الهلال 0 – 1 خارج ملعبه أمام الفريق الجنوب أفريقي في بداية مشواره بالمجموعة، قبل أن يتعادل سلبيا مع ضيفه الأهلي في الجولة الثانية يوم الجمعة الماضي.

وسيكون هذا هو اللقاء الأفريقي السابع بين قطبي الكرة السودانية، بعدما خاضا 4 لقاءات بدوري الأبطال ومباراتين بالكونفيدرالية، حيث حقق المريخ فوزين، مقابل انتصار وحيد للهلال، وخيم التعادل على 3 مباريات.

وتعتبر هذه هي المرة الثالثة التي يوجد خلالها المريخ مع الهلال في مجموعة واحدة بدوري الأبطال، بعد نسختي المسابقة عامي 2009 و2017، بينما لعبا معا بالدور نفسه في كأس الكونفيدرالية عام 2012.

وفي لقاء آخر لا يقل حماسا بالمجموعة نفسها، يستضيف الأهلي، حامل اللقب في النسختين الماضيتين، فريق صن داونز، في مواجهة جديدة بين الفريقين بالمسابقة.

وللنسخة الرابعة على التوالي، يواجه الأهلي، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 10 ألقاب، صن داونز، بعدما التقيا في دور الثمانية بنسخة البطولة عام 2019، التي شهدت فوزا تاريخيا للفريق الجنوب أفريقي، عندما تغلب ذهابا 5 – 0 على نظيره المصري، ثم تلقى خسارة غير مؤثرة 0 – 1 في الإياب.

'