كيروش – كونسيساو حوار برتغالي يطبع قمة مصر والكاميرون – مصدر24

كيروش – كونسيساو حوار برتغالي يطبع قمة مصر والكاميرون

ياوندي – ستكون الأنظار شاخصة إلى صراع تكتيكي بنكهة برتغالية في مواجهة منتخبي مصر والكاميرون ضمن منافسات دور الأربعة ببطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا على الأراضي الكاميرونية.

ويقود منتخب مصر المدرب البرتغالي المخضرم كارلوس كيروش، بينما يقود مواطنه توني كونسيساو منتخب الكاميرون في مواجهة نصف النهائي.

وتوني كونسيساو صاحب الـ60 عاما كان لاعبا في مركز الظهير الأيمن ودافع عن ألوان عدة أندية برتغالية على رأسها بورتو وسبورتينغ براغا وفيزيلا قبل اعتزاله عام 1991 واتجاهه إلى التدريب.

وتولى كونسيساو قيادة فريق الرديف لنادي سبورتينغ براغا البرتغالي في بداية مشواره كمدير فني عام 1999 ثم تولى قيادة الفريق الأول مؤقتا عام 2003 ثم قاد نافال وأستريلا وفيتوريا سيتوبال وتروفينسي في البرتغال ورحل إلى كلوج الروماني عام 2009.

وقاد كونسيساو فريق أسترا الجورجي بجانب العودة إلى البرتغال لقيادة موريرينسي ثم أويهانينسي وتولى تدريب الفيصلي السعودي عام 2015 وعمل في ولايتين بعد ذلك مع كلوج الروماني كما قاد نيا سالاميس القبرصي.

ويتولى كونسيساو قيادة منتخب الكاميرون منذ سبتمبر 2019، وكانت أكبر إنجازاته التدريبية تحقيق لقب الدوري الروماني مرتين بجانب كأس رومانيا 3 مرات والسوبر الروماني مرة مع فريق كلوج.

سيرة ذاتية قوية

قائد محنك
نحن الأقوى.. لمَ الغرابة 

على الجانب الآخر يملك كارلوس كيروش (68 عاما) سيرة ذاتية قوية في المجال التدريبي بعد مسيرة قصيرة كحارس مرمى مغمور، إذ قاد منتخب الشباب البرتغالي ثم تولى تدريب منتخب البرتغال في بداية التسعينات من القرن الماضي.

ودرب كيروش فريق سبورتينغ لشبونة البرتغالي ثم رحل إلى الولايات المتحدة لتدريب مترو ستارز وانتقل إلى اليابان لقيادة ناغويا غرامبوس قبل التخصص في تدريب المنتخبات بقيادة المنتخب الإماراتي ثم جنوب أفريقيا.

المدربان كارلوس كيروش وتوني كونسيساو لم يسبق لهما أن تقابلا في أي تجربة تدريبية لكلا المديرين الفنيين

وعمل كيروش كمساعد للسير أليكس فيرغسون في مانشستر يونايتد ثم قاد ريال مدريد، وعاد لمعاونة فيرغسون قبل تولي تدريب منتخبات البرتغال وإيران وكولومبيا على الترتيب. وتولى كيروش قيادة منتخب مصر في سبتمبر الماضي وقاد الفراعنة إلى المركز الرابع ببطولة كأس العرب في قطر كما قاد المنتخب المصري إلى نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية.

وحقق كيروش لقبين مع سبورتينغ لشبونة بالتتويج بالكأس والسوبر بجانب حصد السوبر الإسباني مع ريال مدريد كما حقق 3 ألقاب مع منتخب الشباب البرتغالي. ولم يسبق أن تقابل كيروش ضد كونسيساو في أي تجربة تدريبية لكلا المديرين الفنيين.

ويبحث البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر عن أفضل الطرق الفنية التي تمكنه من الوصول إلى النهائي لمواجهة الفائز من السنغال وبوركينا فاسو. ويعد محمد صلاح نجم منتخب مصر وقائد الفريق هو مفتاح كيروش لهدم عرين الأسود في مواجهة الخميس المقبل.

ويمثل صلاح قوة ضاربة لمنتخب مصر على صعيد خط الهجوم نظرا لفعاليته الكبيرة وتأثيره الفني مع الفراعنة على مدار الفترات الماضية، أو حتى في النسخة الحالية من بطولة أمم أفريقيا. ولعب محمد صلاح الدور الأبرز في استمرار منتخب مصر في المنافسة على لقب الكان الثامن.

عقبة صعبة

فرصة للتعويض
كل شيء بهدوء

تقف بوركينا فاسو بين السنغال ومحاولة تعويض ما فاتها عام 2019 حين وصلت إلى النهائي وخسرت أمام الجزائر، وذلك حين تتواجهان اليوم الأربعاء على ملعب “أحمدو أهيدجو” في ياوندي في الدور نصف النهائي للنسخة 33 من كأس الأمم.

وبعد بداية شاقة وعقيمة هجوميا حققت فيها انتصارا يتيما بهدف من ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع مقابل تعادلين سلبيين، ظهرت السنغال بشكل أفضل في الدورين الإقصائيين الأولين من خلال الفوز على الرأس الأخضر 2 – 0 في ثمن النهائي ثم على غينيا الاستوائية 3 – 1 في ربع النهائي.

ويأمل ساديو مانيه ورفاقه في فريق المدرب أليو سيسيه المواصلة على هذا المنوال حين يصطدمون الأربعاء ببوركينا فاسو التي قضت على حلم تونس بلقب ثان بعد الذي توجت به على أرضها عام 2004، بإقصائها من ربع النهائي 1 – 0 رغم خوضها الدقائق العشر الأخيرة بعشرة لاعبين.

'