#كيري : طائرات أباتشي #اميركية ستصل مصر قريبا – مصدر24

#كيري : طائرات أباتشي #اميركية ستصل مصر قريبا

أعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن ثقته في أن مروحيات أباتشي أميركية ستصل قريبا إلى مصر. كما دعا القادة العراقيين إلى تجاوز الانقسامات الطائفية بعد سيطرة مسلحين على مدينة الموصل وعدة مناطق أخرى شمال وغرب العاصمة بغداد.
وقال في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري شكري إن الإدارة الأميركية ستوافق على المساعدات الأميركية لمصر كاملة، بما في ذلك تسليم مروحيات الأباتشي.

جاءت هذه التصريحات أثناء الزيارة التي يقوم بها كيري للقاهرة حاليا في مستهل جولة له بالشرق الأوسط، هي الأولى لمسؤول أميركي رفيع المستوى منذ فوز عبد الفتاح السيسي في انتخابات الرئاسة.
من جهة أخرى، دعا كيري القادة العراقيين إلى تجاوز الانقسامات الطائفية بعد سيطرة مسلحين على مدينة الموصل وعدة مناطق أخرى شمال وغرب العاصمة بغداد.
وطالب كيري في تصريحات له بالقاهرة دولا عربية بعدم تقديم مساعدات مالية حتى “للمعارضة السورية المعتدلة” خشية استخدامها للمساعدة في ما وصفه بالتمرد المتصاعد بالعراق.
وقال إنه أبلغ هذه الرسالة للسيسي خلال لقائهما اليوم في القاهرة، مشيرا إلى أن هذا ما سينقله أيضا لعدد من القادة العرب خلال لقائه بهم خلال الأيام القليلة المقبلة.
قيادة جامعة
وأكد كيري أن بلاده ترغب في توصل الشعب العراقي إلى قيادة تمثل كل العراقيين دون أي تدخل منها في ذلك، وأكد أن واشنطن لا تتحمل مسؤولية الأزمة الناجمة عن الهجمات التي يشنها مسلحون.
وكان كيري غادر أمس السبت واشنطن متوجها إلى الشرق الأوسط وأوروبا في مهمة يتوقع أن يتصدرها الملف العراقي، وستقوده أيضا إلى الأردن ثم بلجيكا وفرنسا.
وقال مسؤول أميركي كبير إن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما تشجع على تشكيل حكومة عراقية أكثر شمولا بعد مفاوضات جدية ومنسقة بين كل الأطراف.
وتحدثت مصادر برلمانية عن زيارة للوزير الأميركي إلى العراق، لكن وزارة الخارجية الأميركية لم تتطرق إلى ذلك.
وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما في وقت سابق إن واشنطن مستعدة لشنّ ضربات محددة الأهداف ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، لكنه شدد على أنه ليست هناك قوة نار أميركية ستكون قادرة على إبقاء العراق موحدا. وأضاف أنه قال ذلك بوضوح للمالكي ولكل المسؤولين الآخرين داخل البلاد.
وكشف أوباما هذا الأسبوع خطة لإرسال ثلاثمائة مستشار عسكري إلى العراق، لكنه شدد على ضرورة أن يقيم العراق نظاما ديمقراطيا مفتوحا لكل المجموعات: السنة والشيعة والأكراد.

 
المصدر : الجزيرة نت

'