لافروف : روسيا نجحت في الحفاظ على نقاء اتفاقات مينسك – مصدر24

لافروف : روسيا نجحت في الحفاظ على نقاء اتفاقات مينسك

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن محادثات “مجموعة النورماندي” حول أوكرانيا كانت مفيدة، مشيرا إلى أن روسيا نجحت خلالها في الحفاظ على نقاء اتفاقات مينسك بشأن تسوية الأزمة.

وفي ختام لقاء وزراء الدول الأربع (روسيا، أوكرانيا، ألمانيا، فرنسيا) فجر الثلاثاء 14 أبريل/نيسان (بتوقيت موسكو) أعرب لافروف عن ارتياحه لتمسك “رباعية النورماندي” باتفاقات مينسك.

وأضاف أن الجانب الروسي شدد أثناء اللقاء على ضرورة تنفيذ هذه الاتفاقات بالكامل، سواء في جزئها العسكري أو في جوانبها السياسية والاقتصادية والإنسانية. وذكر أن روسيا أشارت إلى محاصرة دونباس، مؤكدة أن هذا يتعرض مع ما تنص عليه اتفاقات مينسك.

كما أشار لافروف إلى أن موضوع إرسال قوات لحفظ السلام لم يجد صدى في المحادثات، غلى الرغم من طرحه من قبل الوزير الأوكراني.

واستغرق اللقاء نحو أربع ساعات بحث خلالها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظرائه الأوكراني بافل كليمكين والألماني فرانك فالتر شتاينماير والفرنسي لوران فابيوس الأزمة الأوكرانية بمختلف جوانبها.

وقال مصدر غربي لوكالة “تاس” أن الأجواء في المحادثات كانت “متوترة للغاية وتم بحث الجناحين العسكري والسياسي من اتفاقات مينسك (حول التسوية في أوكرانيا).

هذا وستكون نتائج اجتماع برلين بمشاركة سيرغي لافروف (روسيا) وبافيل كليمكين (أوكرانيا) وفرانك فالتر شتاينماير (ألمانيا) ولوران فابيوس (فرنسا)، في صلب اهتمام قمة “السبعة الكبار” التي ستنطلق أعمالها الثلاثاء في مدينة لوبيك الألمانية.

اجتماع لرباعي النورمانديRIA NOVOSTIاجتماع لرباعي النورماندي

وأفاد فرانك فالتر شتاينماير قبل بدء اللقاء الوزاري بأنه وزملاءه سيبحثون إطلاق العملية السياسية في أوكرانيا، إلى جانب موضوع إنشاء فرق عمل ضمن مجموعة الاتصال بشأن تسوية الأزمة الأوكرانية.

كما أشار الوزير الألماني إلى أهمية حل المشكلات الإنسانية في جنوب شرق أوكرانيا، إضافة إلى ضرورة تفعيل تبادل الأسرى بين طرفي النزاع المسلح هناك.

ووكانت وزارة الخارجية الألمانية قد أعلنت سابقا أن برلين ستركز خلال لقاء “رباعية النورماندي” على ضرورة مواصلة الجهود الرامية إلى تشكيل فرق عمل تتولى التحضير للانتخابات المحلية المرتقبة في شرق أوكرانيا وعمليات إعادة إعمار اقتصاد منطقة دونباس.

وأوضحت الخارجية الألمانية أن الحديث يدور عن تشكيل 4 فرق معنية بإيصال المساعدات الإنسانية وضمان الأمن والمسائل الاقتصادية والسياسية.

الموقف الروسي

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قبيل توجهه إلى برلين، إنه بعث رسائل إلى نظرائه الألماني والفرنسي والأوكراني، شدد فيها بإلحاح على ضرورة وقف العمل على عرقلة تطبيق اتفاقات مينسك.

وأضاف: “دعونا في السابق، وسندعو في المستقبل بإلحاح متزايد، فرنسا وألمانيا بصفتهما ضامنين لاتفاقات مينسك إلى جانب روسيا، إلى التأثير على الحكومة الأوكرانية من أجل حملها على تطبيق ما وقع عليه الرئيس (بوروشينكو)”.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروفRIA NOVOSTIوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية أن الحديث يدور عن رفض الجانب الأوكراني إطلاق الحوار مع ممثلي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين والقيام بخطوات عملية باتجاه إجراء الإصلاح الدستوري وتطبيق كافة الاتفاقات التي تم التوصل إليها في مينسك.

يذكر أن كييف التزمت في إطار اتفاقات مينسك، بمنح منطقة دونباس وضعا خاصا (الحكم الذاتي)، ورفع الحصار الاقتصادي المفروض على الأراضي المتمردة وفتح الطريق أمام وصول المساعدات،  وذلك لإنهاء معاناة السكان نتيجة النزاع العسكري المستمر منذ عام.

وصادق مجلس الرادا الأوكراني (البرلمان) في مارس/آذار الماضي على قانون الوضع الخاص لدونباس، لكنه أقر قبل ذلك تعديلات على نص القانون، مفادها أن القانون لا يُطبّق بكافة بنوده إلا بعد إجراء انتخابات محلية مبكرة في الأراضي المذكورة وتولي مؤسسات السلطة المحلية صلاحياتها في أعقاب تلك الانتخابات.

وأثارت هذه التعديلات غضب قادة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الذين اعتبرا أن كييف تسعى لنسف اتفاقات مينسك.

بوروشينكو وميركل يأملان في أن لقاء النورماندي سيثمر بنتائج

أعرب الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، خلال اتصال هاتفي بينهما، عن أملهما في أن يثمر لقاء وزراء خارجية دول “النورماندي” يوم الاثنين عن نتائج.

وأورد الموقع الرسمي للرئاسة الأوكرانية، الاثنين، أن ميركل وبوروشينكو اتفقا خلال المحادثة على مواصلة الحوار بينهما بشأن نتائج اللقاء الوزارية في برلين.

وأضاف أن الجانبين الأوكراني والألماني أعربا عن توافقهما على ضرورة إيجاد كافة الظروف لضمان تزويد المساعدات الإنسانية لمتضرري النزاع في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك جنوب شرق أوكرانيا، خاصة المساعدات الواردة من لجنة الصليب الأحمر.

وحسب الرئاسة الأوكرانية، فإن بوروشينكو أشار إلى ضرورة التحرير الفوري لجميع الأسرى، داعيا إلى رفع عدد مراقبي بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، وكذلك إلى تشديد قوة تقنية للبعثة لضمان رصد انتهاكات نظام وقف إطلاق النار وسحب المعدات عن خط الفصل.

كييف تصر على بحث فكرة إرسال قوة حفظ سلام إلى شرق أوكرانيا

وفي وقت سابق أعلنت كييف أنها ستتناول في لقاء برلين مبادرتها الخاصة بإرسال قوات حفظ سلام إلى منطقة النزاع في شرق أوكرانيا.

وقال متحدث باسم الديوان الرئاسي الأوكراني إن كييف واثقة من تأييد الجانب الأوروبي لمبادرتها هذه.

لكن موسكو ترى أن فكرة إرسال قوة حفظ سلام إلى شرق أوكرانيا ليست إلا مناورة جديدة تقوم بها كييف من أجل صرف الانتباه عن موضوع تطبيق اتفاقات مينسك.

مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوفRIA NOVOSTIمندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف إن مقترح الرئيس بوروشينكو بهذا الشأن بذريعة أن بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي غير قادرة على تأدية واجباتها بالكامل، يثير الاستغراب.

وأعاد إلى الأذهان أنه لم يتطرق أحد إلى هذا الموضوع خلال مفاوضات القمة في مينسك يومي 11 و12 شباط/فبراير الماضي، ولم يذكر أحد قط أي كلمة عن العجز المزعوم لمنظمة الأمن والتعاون في تأدية واجباتها، بل على العكس، جرى الحديث عن تعزيز قدرات البعثة وإيصال عدد أفرادها إلى ألف شخص.

وشدد تشيجوف على أن المهمة الرئيسية الراهنة تتعلق بالتطبيق الكامل لاتفاقات مينسك، وليس بأي شيء آخر.

آثار عمليات قصف في دونيتسكRIA NOVOSTIآثار عمليات قصف في دونيتسك

التصعيد الميداني

يشهد الوضع الميداني في شرق أوكرانيا تصعيدا جديدا نتيجة انتهاكات متكررة من جانب كييف للهدنة المعلنة، وذلك قبيل انعقاد اجتماع جديد لـ”رباعي النورماندي” الخاص بتسوية الأزمة.

وأعلنت سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد الاثنين 13 أبريل/نيسان أن القوات الموالية لكييف انتهكت الهدنة المعلنة في منطقة دونباس (جنوب شرق أوكرانيا) 66 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية. وتابعت أن عمليات القصف أسفرت عن إصابة صحفيين اثنين و4 عناصر من لجان الدفاع الشعبي.

وأوضحت أن تسجيل الانتهاكات جرى في محيط المطار وفي المناطق الشمالية لمدينة دونيتسك نفسها، إذ أدت عمليات القصف إلى تدمير عدد من المنازل ومستشفى بالمدينة.

 

المصدر: RT

التعليقات مغلقة.

'