#لوغانسك #الاوكرانية .. هدوء في الوسط وخروقات على الاطراف – مصدر24
#لوغانسك #الاوكرانية .. هدوء في الوسط وخروقات على الاطراف

#لوغانسك #الاوكرانية .. هدوء في الوسط وخروقات على الاطراف

أعلن المجلس المحلي لمدينة لوغانسك، شرق أوكرانيا، الذي شكله انفصاليون موالون لروسيا، أن الليلة الماضية مرت دون سماع أصوات السلاح، عقب توقيع اتفاق وقف إطلاق النار مع الجيش الأوكراني، مشيرا أن وسط المدينة لم يشهد أية خروقات لم تغب عن الأطراف.

وأفاد بيان صادر عن المجلس، أن العمل على إعادة تأهيل البنية التحتية المتضررة قد بدأ في ظل سماع دوي المدافع بين الحين والآخر من المناطق السكنية في محيط المدينة.

وتكشفت آثار الاشتباكات العنيفة التي شهدتها لوغانسك على مدى شهور مع تخفيف القوات الأوكرانية طوقها حول المدينة، حيث تشاهد فيها وفي البلدات المجاورة مدافع، وشاحنات، ودبابات، وآليات عسكرية معطوبة، أو مدمرة كليا.

وبدأ السكان بالتجول في الشوارع بعد أن اضطروا للبقاء لأيام في الملاجئ جراء القصف والاشتباكات، فيما قامت مجموعات من الاتفصاليين بتشكيل فرق لإيصال المياه للسكان، الذين يعانون منذ أكثر من شهر من نقص الماء والكهرباء.

وبدأ سريان الاتفاق الذي وقعته الحكومة الأوكرانية مع زعماء انفصاليين، في مينسك، عاصمة روسيا البيضاء، مساء أمس، بعد الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش، ويتكون من 12 بنداً، ويشمل تبادل نحو ألف سجين يحتجزهم الجانبان، وإنشاء ممر إنساني للاجئين والمساعدات>

 

عودة الحياة لطبيعتها في “دونيتسك” الأوكرانية بعد وقف إطلاق النار

تعود الحياة إلى طبيعتها في مدينة “دونيتسك” شرقي أوكرانيا، عقب إعلان وقف إطلاق النار بين الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا.

واختفت أصوات السلاح لنحو 24 ساعة في دونيتسك بعد إعلان وقف إطلاق النار، اعتباراً من الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي لأوكرانيا، أمس الجمعة، إذ بدأ سكان المدينة بالعودة إلى حياتهم الطبيعية والخروج إلى شوارع المدينة مجدداً، كما عادت الحافلات والسيارات ووسائل النقل العامة إلى العمل، إضافة إلى خروج العائلات بصحبة أطفالهم إلى التنزه.

واستفاد السكان من الطقس المشمس في المدينة، وعاشوا يوماً بعيداً عن الحرب، حيث قاموا بإطعام طيور الحمام في ميدان “لينين” الواقع بمركز دونيتسك.

وأوضحت المواطنة “تاتيانا فلاديميروفنا” من دونيتسك، لمراسل الأناضول، أنها خرجت إلى الشارع لأن الوضع بات آمناً بعد وقف إطلاق النار، مضيفةً ” أتيت إلى مركز المدينة لأني وجدت الوضع آمن، ولكن ليس هناك أي ضمان لاستمرار الوضع هكذا، واعتقد أن إعلان هذا الوقف لأطلاق النار جاء جراء وقوع العديد من جنود الجيش الأوكراني في الأسر، أمّا أسرى الانفصاليين في يد الجيش الاوكراني قليل، ونحن لا نريد جمهورية ذات حكم ذاتي تابعة لأوكرانيا، بل نريد الاستقلال التام”.

من جانبه ذكر “ميشيل أيفانوفيتش” – الذي حضر إلى الميدان لتأجير دراجات هوائية للأطفال -، أن الجميع أراد انتهاء الحرب في اليوم الأول لوقف إطلاق النار، مبيناً أن الجميع يرغب في أن يعيش بسلام واستقرار، بشرط وجود ظروف مناسبة لذلك.

وقال إيفانوفيتش: ” لن ننعم بالراحة في هذه المنطقة ما دامت الحكومة والإدارة الحالية في أوكرانيا على رأس السلطة “.

وكان الرئيس الأوكراني “بيترو بروشينكو” أعطى أوامره، أمس السبت، للقوات المسلحة بوقف إطلاق النار في تمام الساعة 18.00 بالتوقيت المحلي الأوكراني، انطلاقا من توقيع برتوكول مبدئي بين أطراف مجموعة الاتصال الثلاثية التي انعقدت في مدينة “مينسك” بروسيا البيضاء، حول الأزمة الأوكرانية، قابله الانفصاليون بقرار مماثل.

 

 

 

المصدر: وكالة الاناضول

التعليقات مغلقة.

'