ليفربول يستنجد بخبرته لكسر توهج إنتر في دوري الأبطال – مصدر24

ليفربول يستنجد بخبرته لكسر توهج إنتر في دوري الأبطال

روما – يشهد ملعب سان سيرو بمدينة ميلانو الإيطالية قمة منتظرة تجمع بين فريقي إنتر ميلان وضيفه ليفربول الأربعاء ضمن منافسات دور الـ16 من بطولة دوري أبطال أوروبا. وهذا اللقاء الخامس بين الفريقين في دوري أبطال أوروبا الذي تميل كفته لمصلحة الريدز بثلاثة انتصارات مقابل فوز واحد للإنتر.

ويعود آخر لقاء بين الفريقين في الدور الـ16 بدوري الأبطال إلى عام 2008 وفاز ليفربول بنتيجة 2-0 في لقاء الذهاب و1-0 بالإياب.

وسيشهد اللقاء منافسة ساخنة بين مدرستين كرويتين، الإيطالية “المدفعجية” بقيادة سيموني إنزاغي، والإنجليزية الهجومية بقيادة الألماني يورغن كلوب.

وكان فريق كلوب واحدا من ثلاثة فرق فقط في الدور الأول، إلى جانب بايرن وأياكس أمستردام الهولندي، يحقق ستة انتصارات من ست مباريات، وأول ناد إنجليزي يقوم بهذا الإنجاز في تاريخ البطولة.

ويبدو ليفربول حامل اللقب ست مرات آخرها في العام 2019، من أبرز المرشحين للمنافسة على البطولة هذا الموسم عطفا على المستويات التي يقدمها، إذ لم يخسر في مبارياته التسع الأخيرة في كل المسابقات، بينها خمس في الدوري.

ويرغب إنتر ميلان وإدارة النادي وجماهيره بتحقيق اللقب بعد غياب لأكثر من عشر سنوات، عندما أحرزه الإنتر للمرة الثالثة في موسم 2009 – 2010. أما الخصم الإنجليزي فيرغب بالعودة إلى منصة التتويج السابعة بعد أن أحرز اللقب آخر مرة في موسم 2018 – 2019.

وخرج الإنتر في الموسمين السابقين من دوري المجموعات، كما غاب عن البطولة لمدة ستة مواسم منذ عام 2012 حتى عام 2018.

منصة التتويج

خلطة كلوب التكتيكية جاهزة
خلطة كلوب التكتيكية جاهزة 

تأهل الإنتر لهذا الدور بعد أن احتل المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد عشر نقاط من ست مباريات، فاز في ثلاث وتعادل مرة واحدة وخسر اثنتين. وفي حين تأهل ليفربول بعدما تصدّر المجموعة الثانية بالعلامة الكاملة برصيد 18 نقطة.

وكان الريدز في الموسم الماضي خرج من الدور ربع النهائي إثر خسارته من ريال مدريد ذهابا 3-1 وتعادله من دون أهداف في لقاء الإياب.

وفي الموسم الحالي، يتصدّر إنتر ميلان الدوري الإيطالي للدرجة الأولى (وهو حامل اللقب) برصيد 53 نقطة من 23 مباراة، وفاز في 16 مباراة وتعادل في خمس وخسر اثنتين، في حين يحتل ليفربول المركز الثاني في البريميرليغ برصيد 48 نقطة من 22 مباراة، حيث فاز في 14 وتعادل في ست وخسر اثنتين.

اللقاء سيشهد منافسة ساخنة بين مدرستين كرويتين، الإيطالية بقيادة سيموني إنزاغي والإنجليزية بقيادة الألماني يورغن كلوب

لكن المهمة لن تكون سهلة أبدا أمام هجوم ليفربول الناري المؤلف من المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو مانيه اللذين عادا مؤخرا من نهائي كأس أمم أفريقيا الذي توج به أسود التيرانغا على حساب الفراعنة في النهائي بركلات الترجيح.

وتألق صلاح في المسابقة القارية هذا الموسم عندما أصبح أول لاعب في تاريخ ليفربول يسجل سبعة أهداف في دور المجموعات.

ولا يكمن خطر ليفربول في هذا الثنائي فقط، إذ أن البرتغالي ديوغو غوتا فرض نفسه نجما، لاسيما في غياب صلاح ومانيه، فلم يتأثر النادي بغيابهما على صعيد النتائج، بعدما رفع البرتغالي رصيده إلى 17 هدفا في كل المسابقات هذا الموسم، ويحتل ثاني ترتيب هدافي الدوري الممتاز (12) خلف صلاح (16).

ولدى إنتر أيضا أسلحة قوية في خط المقدمة عبر البوسني إدين دجيكو الذي يبدو في فورمة جيدة مع ثلاثة أهداف في آخر أربع مباريات بكل المسابقات، والأرجنتيني لاوتارو مارتينيز.

ويعود النجم المصري الدولي محمد صلاح جناح فريق ليفربول الإنجليزي إلى ملعب سان سيرو لأول مرة منذ خمس سنوات.

ويعرف صلاح ملعب سان سيرو جيدا حيث قضى موسمين ونصف في الدوري الإيطالي خلال مشواره الكروي، باللعب في فيورنتينا لمدة ستة أشهر بنظام الإعارة من تشيلسي، قبل ارتداء ألوان روما لمدة موسمين.

وخلال الفترة المذكورة، واجه صلاح كتيبة النيراتزوري في خمس مناسبات، نجح الفرعون في عزف نغمة الفوز خلالها في 3 مباريات، مع الخسارة في مناسبة يتيمة والتعادل في مباراة أخرى.

تفادي المفاجأة

مرشح بارز
مرشح بارز 

بموازاة ذلك يدخل بايرن ميونخ حامل لقب 2020 إلى مباراته ضد سالزبورغ وهو مرشح لوضع قدم في ربع النهائي. وإذا كان العملاق البافاري بحاجة لمن يذكره أن كل مباراة تشكل تحديا جديدا، فقد تحقق ذلك بالفعل بالهزيمة المدوية غير المتوقعة أمام مضيفه بوخوم المتواضع في الدوري المحلي 4-2 الأسبوع الماضي.

وضمن تشكيلة مدججة بالنجوم، سيعول بايرن على هدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي سجل تسعة أهداف في ست مباريات في دور المجموعات ويحتل المركز الثاني في ترتيب الهدافين خلف العاجي سيباستيان هالر مهاجم أياكس أمستردام (10).

وكان بايرن أنهى دور المجموعات بستة انتصارات، بينها اثنان على حساب برشلونة الإسباني، ليكرر ما فعله أيضا في موسم 2019-2020 عندما مضى وحقق اللقب في النهائي على حساب باريس سان جرمان الفرنسي.

بايرن سيفتقد لحارسه مانويل نوير عقب خضوعه لجراحة في ركبته ومن المتوقع استمرار غياب لاعب ارتكازه ليون غوريتسكا لإصابة في الركبة

وكان ريد بول سالزبورغ مفاجأة الدور الأول ونجح في بلوغ الأدوار الإقصائية من البطولة القارية الأهم للمرة الأولى في تاريخه، عندما حل ثانيا في مجموعته خلف ليل الفرنسي وأمام إشبيلية الإسباني.

إلا أن بايرن لم يخسر في 21 مباراة على التوالي خارج أرضه في دوري الأبطال، وتعود آخر خسارة له إلى دور المجموعات ضد سان جرمان في سبتمبر 2017، وهي أطول سلسلة في تاريخ البطولة.

وسبق للفريقين أن التقيا في دور المجموعات من الموسم الماضي وخرج الفريق البافاري منتصرا في المباراتين (2-6 و3-1).

وسيفتقد فريق المدرب يوليان ناغلمسان لحارسه الدولي مانويل نوير عقب خضوعه لجراحة في ركبته، ومن المتوقع استمرار غياب لاعب ارتكازه ليون غوريتسكا لإصابة في الركبة، والشاب الصاعد جمال موسيالا لإصابته بفايروس كورونا، والظهير الأيسر الكندي ألفونسو ديفيس لتعافيه من التهاب في عضلة القلب بعد إصابته بكوفيد.

'