مبادرة لانهاء الازمة بـ #ليبيا و #الصاعقة تنضم لـ #حفتر – مصدر24

مبادرة لانهاء الازمة بـ #ليبيا و #الصاعقة تنضم لـ #حفتر

اقترحت الحكومة الليبية أن يدخل المؤتمر الوطني العام في إجازة، بهدف تخفيف الاحتقان في البلاد عقب الهجوم الذي شنه اللواء المتقاعد خليفة حفتر على مواقع للثوار في مدينة بنغازي، وفيما أعلن قائد قوات الصاعقة انضمامه لقوات حفتر، أكدت غرفة ثوار ليبيا رفضها لأي محاولة لعودة الديكتاتورية إلى البلاد.
وقدمت الحكومة في ختام اجتماع طارئ لها مبادرة من عدة نقاط إلى المؤتمر الوطني، من بينها الدعوة إلى تجميد عمل المؤتمر بعد الموافقة على ميزانية 2014 وإرجاء انتخاب رئيس للوزراء لحين إجراء الانتخابات العامة.
ودعت إلى التصويت على رئيس الحكومة الجديد في جلسة علنية بطريقة الاقتراع السري المباشر وفقا لقرار المؤتمر الوطني العام رقم 23، وفي حال فشل المؤتمر في ذلك تستمر الحكومة الحالية في تسيير الأعمال إلى حين انتخاب البرلمان المقبل.
وطالبت المبادرة بالتمسك بالإعلان الدستوري المؤقت وشرعية الهيئات والمؤسسات الدستورية المنبثقة عنه، ونصت على تشكيل الحكومة لجنة وزارية للتواصل مع كل التشكيلات المسلحة للوصول إلى توافق وطني يرفض الاحتكام إلى السلاح.
كما تضمنت المبادرة تأكيد الحكومة على أن قرارات وتكليفات القائد الأعلى للجيش الليبي ورئيس الأركان العامة يجب ألا تصدر إلا بعد التشاور والتوافق مع الحكومة
اجتماع مغاربي
وفي ظل التوتر المتصاعد في ليبيا، قال الأمين العام لاتحاد المغربي العربي الحبيب بن يحيى إن اجتماعا لوزراء خارجية الاتحاد سيعقد قريبا لبحث الأزمة.
وأوضح بن يحيى الاثنين في تصريح لإذاعة موزاييك الخاصة بتونس أن وزراء خارجية دول المغرب العربي اتفقوا على عقد اجتماع قريبا للنظر في سبل مساعدة مختلف الأطراف المتصارعة في ليبيا على تجاوز الأزمة، وتوقع أن يسفر الاجتماع عن وساطة.
ودفعت الأزمة الحالية السعودية والإمارات إلى سحب بعثتيهما الدبلوماسية من ليبيا، وذلك بعد أيام من إجلاء الجزئر سفيرها وبعثتها الدبلوماسية من طرابلس.
من جانبه قال متحدث باسم وزارة الخارجية التركية إن بلاده أغلقت اليوم قنصليتها في بنغازي عقب تلقي تهديد بمهاجمتها.
وأعلنت الشركة الجزائرية الحكومية سوناطراك اليوم أنها قررت إجلاء نحو خمسين من عمالها في القطاع النفطي من ليبيا بسبب تصاعد المخاوف الأمنية.
وفرضت الجزائر قيودا على المعابر الحدودية وقررت السماح فقط بعبور المواطنين الجزائريين من ليبيا والمواطنين الليبيين إلى ليبيا.

 

 

 

المصدر : الجزيرة نت .

'