محام فلبيني: حكم بشأن بحر الصين الجنوبي قد يصدر في لاهاي في منتصف 2016 – مصدر24
محام فلبيني: حكم بشأن بحر الصين الجنوبي قد يصدر في لاهاي في منتصف 2016

محام فلبيني: حكم بشأن بحر الصين الجنوبي قد يصدر في لاهاي في منتصف 2016

قال كبير المستشارين القانونيين للفلبين في القضية التي أقامتها ضد الصين في محكمة بلاهاي بشأن المطالب المتعارضة بالسيادة في بحر الصين الجنوبي إن حكما نهائيا قد يصدر في يونيو حزيران من العام المقبل.

وقال بول ريتشلر إنه يعتقد أيضا إنه على الرغم من رفض الصين للقضية فإن الضغط الدولي قد يجبر الصين في نهاية الأمر على الامتثال لقرار يصدر ضدها.

وفي نكسة قانونية لبكين يوم الخميس قضت المحكمة الدائمة للتحكيم التي يوجد مقرها في لاهاي بأن من اختصاصها النظر في بعض المطالب بالسيادة التي تقدمت بها الفلبين ضد الصين في مناطق متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

ووصف ريتشلر هذا بأنه “انتصار كبير” وقال إنه يتوقع عقد جلسة استماع شفوي بشأن مدى صلاحية قضية الفلبين بحلول نهاية العام وأن يصدر حكم نهائي خلال ستة أشهر من ذلك.

وكانت مانيلا قد أقامت هذه القضية في 2013 سعيا لصدور حكم بشأن حقها في استغلال مياه بحر الصين الجنوبي في منطقتها التجارية الخاصة بها والتي تبلغ مساحتها 200 ميل بحري وفقا لما تسمح به اتفاقية الأمم المتحدة بشأن قانون البحار.

وقاطعت الصين المداولات وترفض سلطة المحكمة في هذه القضية. وتطالب بكين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي كله تقريبا رافضة مطالب من فيتنام والفلبين وتايوان وماليزيا وبروناي بالسيادة على أجزاء منه.

 

 

المصدر:رويترز

'