مخابرات بريطانيا تنقل عملاءها خوفا من ملفات سنودن – مصدر24

مخابرات بريطانيا تنقل عملاءها خوفا من ملفات سنودن

لندن – أ ش أ

نشر فى : الأحد 14 يونيو 2015 – 12:23 م | آخر تحديث : الأحد 14 يونيو 2015 – 12:23 م

كشفت مصادر حكومية، الأحد، أن بريطانيا اضطرت لسحب عملاء استخبارات من عمليات، بعد حصول روسيا والصين على معلومات سرية في ملفات كشفها المتعاقد السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكي إدوارد سنودن.

وذكرت صحيفة «ذي صانداي تايمز» البريطانية، أن “كاشف الأسرار الأمريكية، والمتواجد حاليا في روسيا، أصر على أن البيانات الحاسمة لا يمكن الوصول إليها من قبل قوى أجنبية، ولكن قادة الأجهزة الأمنية في المملكة المتحدة حذرت من أن تصرفاته أضرت بنشاط مكافحة الإرهاب”.

وفيما وصفه المدير السابق لجهاز الاتصالات الحكومي التابع للاستخبارات البريطانية ديفيد أوماند، بأنه “نكسة استراتيجية ضخمة” للغرب، استطاعت موسكو وبكين الوصول إلى المعلومات التي كشفت تقنيات جمع المعلومات الاستخبارية، والتي يمكن عن طريقها تحديد جواسيس وعملاء بريطانيا.

وقال مصدر في داوننج ستريت (مقر رئاسة الوزراء) للصحيفة: “الوضع الآن، أن الروس والصينيين لديهم معلومات، وهذا يعني انه كان يجب نقل العملاء، وأن معرفة كيف نعمل أوقفنا من الحصول على معلومات حيوية”.

وأكدت المصادر على أنه لا يوجد أي دليل على الإضرار بأي شخص نتيجة الكشف عن هذه المعلومات.

وأثار «سنودن»، موجة من الجدل عندما سرب عشرات الآلاف من الوثائق حول برامج المراقبة التي تديرها وكالة الأمن القومي الأمريكية ونظيراتها الأجنبية، بما في ذلك برامج جهاز الاتصالات الحكومي الاستخباراتي في بريطانيا في عام 2013.

وفر «سنودن» إلى هونج كونج، حيث التقى صحفيين لتنسيق نشر سلسلة من المقالات تعرض برامج المراقبة الجماعية مثل «بريزم» الذي يعود لوكالة الأمن القومي الأمريكي، و«تيمبورا» التابع لجهاز الاتصالات الحكومي البريطاني.

وجاء الكشف مع تجدد التركيز على صلاحيات وكالات الأمن في رصد الاتصالات الهاتفية، وجمع بيانات شخصية عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

'