مخترع الويب يدعو إلى وضع حد لبدعة سيطرة عمالقة الإنترنت – مصدر24

مخترع الويب يدعو إلى وضع حد لبدعة سيطرة عمالقة الإنترنت

لندن – قال تيم بيرنرز لي، مخترع شبكة الويب العالمية، إن هيمنة عمالقة الإنترنت هي “بدعة” لا يجب أن تدوم، مضيفا أن التغيير العاجل ضروري لتحسين الفجوة الرقمية في وصول الشباب إلى الإنترنت.

وقال بيرنرز لي، الذي اخترع شبكة الويب العالمية “WWW” في عام 1989، إنه يشعر بعدم الراحة، وهو شعور بأننا بحاجة إلى قلب الأمور لتغييرها، وقد أدت الحوادث البارزة مثل الخلاف بين فيسبوك وأستراليا الذي أدى إلى حجب الشبكة الاجتماعية لخلاصات الأخبار في البلاد إلى قيام العديد من المواطنين والحكومات بإعادة فحص علاقاتهم مع شركات الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي العملاقة.

وقال بيرنرز لي في مقابلة مع رويترز “أنا متفائل لأننا رأينا بعض البدع المهيمنة على الإنترنت من قبل.. ثم تغيرت الأمور”، مضيفا أن الناس كانوا يقاومون استخدام البيانات الشخصية وإساءة استخدامها، وأضاف “هناك وعي كبير بأن الأشياء بحاجة إلى التغيير”.

وقال إن مجموعة من السياسات الحكومية والتكنولوجيا يمكن أن تعمل معا وتساعد الناس على استعادة السيطرة على بياناتهم وحياتهم على الإنترنت، فيما يعمل حاليا بيرنرز لي (65 عاما) في مشروع يسمى Solid “سوليد”، حيث يتم التحكم في البيانات الشخصية للأشخاص من قبل المستخدم، بدلا من منصات التواصل الاجتماعي.

وتنتقد شخصيات كثيرة علانية حاليا تركيز الإنترنت في أيدي بعض الجهات العملاقة غوغل وأبل وفيسبوك وأمازون في الولايات المتحدة، وبايدو وعلي بابا وتنسنت وشاومي في الصين.

وباتت هذه الشركات تمارس سيطرة شبه كاملة كل في مجالها، كما تتمتع بقوة اقتصادية تترجم بسلطة سياسية قوية بعيدة عن المُثل التي كانت تحرك شبكة الإنترنت في بداياتها. وأقر بادي كوسغرايف مؤسس قمة الإنترنت أن القطاع يجتاز “مطبّات” حاليا، قائلا “هذه مرحلة للتفكير. كل التقنيات الجديدة تمر بمراحل متشابهة (…) مع اختراع الطباعة حل محلّ حماس البدايات مع الوقت الخوف من التبعات السلبية المحتملة. وفي نهاية المطاف سار كل شيء على ما يرام”.

ويقول مراقبون إن بيرنرز لي اختار خوض معركة طويلة الأمد خاصة أنه يمتاز بسلطة أخلاقية كبيرة، لكن الأخيرة غير قادرة وحدها على ضمان النجاح.

وأشار بيرنرز لي إلى أن الاعتراف بالإنترنت كحق أساسي، على غرار النظرة إلى الكهرباء في القرن الماضي، كان أمرا حيويا، لاسيما في عالم يتشكل بشكل متزايد من قبل أولئك الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الويب، وأضاف “الشيء الوحيد العقلاني هو أن الأمور ستتسارع وستستمر في التسارع، نحن نمر بتغيير تدريجي آخر في السرعة التي يتغير بها العالم”.

وفي رسالة نشرتها صحيفة “الغارديان” البريطانية بمناسبة مرور 32 عاما على تأسيس الويب قال بيرنرز لي إن “عددا كبيرا جدا من الشباب حول العالم غير قادرين على الوصول إلى الإنترنت، ويجب أن يكون وصولهم للإنترنت أولوية في حقبة ما بعد كورونا”.

Thumbnail

وأشار إلى أن هناك فرصة “لإعادة تصور عالمنا وخلق شيء أفضل” في أعقاب كورونا، خاصة لمن هم غير متصلين بالإنترنت.

وأوضح أن “ثلث الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما لا يمكنهم الوصول إلى الإنترنت لمشاركة مواهبهم وأفكارهم”، وقال إن الكثير منهم يفتقرون إلى الأجهزة وإلى الاتصال بالشبكة.

وأضاف أنه “في الواقع، فقط ثلث الأشخاص دون سن 25 عاما لديهم اتصال بالإنترنت في المنزل، وفقا لليونيسيف، مما يترك 2.2 مليار شاب دون الإنترنت الذي يحتاجونه للتعلم”.

وقالت روزماري ليث التي شاركت في تأسيس الويب مع بيرنرز لي إن “الوصول إلى الويب يجب أن يكون حقا أساسيا للشباب، على غرار التعليم، وإذا كان نصف جيل من الشباب غير قادرين على استخدام الأدوات اللازمة للازدهار في عالم رقمي، لتعلم مهارات جديدة وإدارة الأعمال وبناء المجتمعات والمشاركة في النقاش الديمقراطي، فإن المجتمع ككل سيفقد مواهبهم وأفكارهم”.

وحذّر بيرنرز لي من أن الشبكة “لا تعمل بالشكل المطلوب” للنساء، لا بل تغذّي حقبة جديدة من الانتهاكات بحقّهن.

وفي تقييم قاتم نشرته “وورلد وايد ويب فاوندايشن”، وهي منظّمة أسّسها بيرنرز لي للدفاع عن مجانيّة الشبكة العنكبوتية وانفتاحها أمام الجميع، أشار إلى أن هناك “منحى خطيرا” من الانتهاكات يهدّد أي تقدّم في مجال المساواة بين الجنسين. وكتب “الشبكة لا تعمل بالشكل المطلوب للنساء والفتيات”.

وتابع “لقد حقق العالم تطوّرا مهما في مجال المساواة بين الجنسين بفضل الملتزمين بهذه القضية في كلّ مكان، ولكني أشعر بالقلق كون الأضرار التي تتعرّض لها النساء والفتيات عبر الإنترنت، لاسيّما صاحبات البشرة الملوّنة والمثليات والمتحوّلات جنسيا وغيرهن من الفئات المهمّشة، تهدّد هذا التطوّر”.

ومنذ بداية أزمة كوفيد ــ 19، قفز استخدام الإنترنت بنسبة 70 في المئة، وزاد استخدام تطبيقات الاتصالات بنسبة 300 في المئة، وأدوات التعاون الافتراضية بنسبة 600 في المئة. وزاد استخدام بعض خدمات بث الفيديو بـ20 ضعفا. في المقابل، يمتلك نصف العالم اتصالا بالإنترنت. ومن بين 25 دولة أقل اتصالا، توجد 21 في أفريقيا.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اعتبر أنه “ما لم نعالج انعدام الاستقرار وانعدام المساواة في المجال الرقمي فسيستمران في التفاقم في المجال المادي”، محذرا من أن الفجوة الرقمية تهدد بأن تصبح “الوجه الجديد لانعدام الأمن والصراع”.

Thumbnail
'