مسؤول امريكي : من الممكن التوصل الى اتفاق نووي جيد مع ايران – مصدر24
مسؤول امريكي : من الممكن التوصل الى اتفاق نووي جيد مع ايران

مسؤول امريكي : من الممكن التوصل الى اتفاق نووي جيد مع ايران

قال مسؤول أمريكي كبير يوم الخميس إن المفاوضين الأمريكيين يرون أن من الممكن التوصل إلى اتفاق نووي جيد مع إيران وإنهم متفائلون لكن من غير الواضح ما إذا كان سيتم التوصل إلى اتفاق.

وقال المسؤول الذي تحدث للصحفيين مشترطا عدم الكشف عن اسمه إن الدول السبع المشاركة في المحادثات ملتزمة بالمهلة التي حددتها بحلول 30 يونيو حزيران لكن من الممكن تجاوزها إذا كان ذلك ضروريا للتوصل إلى اتفاق.

ويسافر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى فيينا يوم الجمعة للانضمام إلى المحادثات بين إيران والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا.

وتسعى الدول للتوصل إلى اتفاق تحد بموجبه إيران من برنامجها النووي في مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية التي أصابت اقتصادها بالشلل.

وتتمثل أبرز نقاط الخلاف في المحادثات في توقيت ونطاق تخفيف العقوبات وإجراءات المراقبة والتحقق اللازمة لضمان ألا تخالف إيران اي اتفاق.

وأبلغ المسؤول الأمريكي الصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف “برغم تلك القضايا الصعبة … بوسعنا حقا أن نرى طريقا للمضي قدما يوصلنا إلى اتفاق جيد للغاية.”

وأضاف “إنني متفائل لكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كنا سنتمكن من التوصل إلى اتفاق.”

وأشار المسؤول أيضا – مثلما فعل كثيرون آخرون – إلى احتمال تجاوز مهلة الثلاثين من يونيو حزيران.

وقال المسؤول “نحن ملتزمون بالوفاء بمهلة الثلاثين من يونيو حتى لو تجاوزناها قليلا .. وهو ما قد يحدث.”

 

وتهدف الرسالة التي نشرت قبل أيام مما قد تكون المحطة الأخيرة للمحادثات النووية للضغط على البيت الأبيض للتفاوض على اتفاق أقوى.

وبدلا من أن تقوض عمل المفاوضين الأمريكيين فان الرسالة قد تعزز موقفهم مع الإيرانيين بتسليط الضوء على التحدي الذي قد يواجهه البيت الأبيض في إقناع الرأي العام في الداخل بالاتفاق بما في ذلك الكونجرس الذي يقوده الجمهوريون.

ويكثف مشرعون أمريكيون تحذيراتهم من توقيع اتفاق “ضعيف”. ووضع المشرعون خطوطا حمراء قالوا إن تجاوزها قد يدفع الكونجرس إلى عرقلة الاتفاق.

وقال عدد من كبار المشرعين إنهم لا يريدون رفع العقوبات عن إيران قبل أن تبدأ في تنفيذ الاتفاق ويريدون نظاما صارما للتحقق يتيح للمفتشين دخول المنشآت الإيرانية في أي وقت وأي مكان.

ويريد المشرعون أيضا أن تكشف طهران عن الأبعاد العسكرية السابقة لبرنامجها النووي خاصة بعد تصريحات لوزير الخارجية جون كيري الأسبوع الماضي بدا فيها أنه يخفف من الموقف الأمريكي بالقول إنه لا ينبغي الضغط على إيران في هذه النقطة.

وقال مسؤولون إن كيري اتصل هاتفيا بوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ليبلغه بأنه يتعين على إيران أن تجيب عن أسئلة بشأن ما إذا كانت أبحاثها النووية في الماضي لها صلة بالأسلحة إذا كانت تريد إبرام الاتفاق.

 

المصدر:رويترز

 

'