مسقط تطور خطا جديدا لتصدير النفط في الدقم – مصدر24

مسقط تطور خطا جديدا لتصدير النفط في الدقم

مسقط – قطعت سلطنة عمان خطوة أخرى باتجاه تطوير البنية التحتية لقطاع الطاقة في مسعى لزيادة صادراتها من النفط الخام خلال السنوات المقبلة.

وأبرمت وزارة الطاقة والمعادن الأحد اتفاقا مع الشركة العُمانية للصهاريج (أوتكو) لتطوير وبناء وتشغيل خط أنبوب جديد ومرافقه الأخرى المرتبطة به لنقل وتخزين وتصدير الخام العُماني من محطة رأس مركز بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

ووقّع الاتفاق كل من سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة، وطلال العوفي الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو، وهلال بن علي الخروصي الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري والمصافي والبتروكيماويات بمجموعة أوكيو ورئيس مجلس إدارة الشركة أوتكو.

ولم تكشف الوزارة عن التكلفة التقديرية للمشروع لكنها أشارت إلى أن الاتفاق سيعزز من التوسع وتلبية احتياجات النمو المستقبلي لكل من منطقة الدقم وقطاع الطاقة بالبلاد.

وقالت في بيان إن المشروع “سيمكّن من تعزيز مكانة الخام العُماني وسيدعم خطط محطة رأس مركز بالتوافق مع إستراتيجيات النمو الخاصة بمجموعة أوكيو وشركة أوتكو”.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أن المحطة ستوفر خدمات المناولة والتخزين والاستيراد والتصدير للمصافي ومشاريع الشق السفلي في مجال البتروكيماويات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، بالإضافة إلى الوفاء بمتطلبات العملاء والشركاء.

وستقوم أوتكو كمطوّر للمشروع بالدراسات التفصيلية اللازمة لتنفيذ المشروع، بما في ذلك المرافق التي سيحتاجها عملاء ومنتجو ومتاجرو النفط الخام العُماني، وستوفر الشركة كافة خدمات التشغيل والصيانة لأصول ومنشآت المشروع عند الانتهاء منه.

ويأتي الاتفاق في سياق إستراتيجية شاملة تتبعها الحكومة منذ أربع سنوات تقريبا من أجل النهوض بصناعة النفط في البلد الخليجي، لاسيما وأنها تريد تسريع خططها مع فورة الأسعار في الأسواق العالمية التي أحدثت أثرا ملحوظا على الموازنة العامة منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا.

مسقط تبذل جهودا في تطوير مجال الاستكشافات حتى يبقى إنتاجها من الخام والمكثفات النفطية كما هو حاليا أو زيادته حسب وضع السوق خلال الفترة القادمة

وبحسب مركز الإحصاء الحكومي فقد ارتفع إجمالي صادرات عُمان من النفط خلال النصف الأول من هذا العام بواقع 16.2 في المئة ليصل إلى 162.4 مليون برميل على أساس سنوي.

وتبذل مسقط، التي تنتج نحو مليون برميل يوميا حاليا، جهودا في تطوير مجال الاستكشافات حتى يبقى إنتاجها من الخام والمكثفات النفطية كما هو حاليا أو زيادته حسب وضع السوق خلال الفترة القادمة.

وفي مطلع يونيو الماضي أعلن وزير الطاقة السابق محمد الرمحي عن اكتشافات نفطية جديدة لدى شركات النفط العاملة بالسلطنة.

وقال حينها إن هذه الاكتشافات “ستسهم في زيادة الإنتاج ما بين 50 ألفا إلى مئة ألف برميل خلال العامين أو الأعوام الثلاثة المقبلة”.

وتشير الإحصائيات الرسمية إلى أن الاحتياطات المؤكدة للبلد غير العضو في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) من النفط الخام تبلغ حوالي 5.2 مليار برميل.

خط أنبوب جديد

'