مصر تتحدى الكاميرون في حملتها نحو التتويج بلقب أمم أفريقيا – مصدر24

مصر تتحدى الكاميرون في حملتها نحو التتويج بلقب أمم أفريقيا

ياوندي – ستخوض مصر بقيادة نجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح “ثالث نهائي” لها في كأس الأمم الأفريقية قبل النهائي الفعلي، وذلك حين تتواجه اليوم الخميس في ياوندي مع الكاميرون المضيفة في الدور نصف النهائي للنسخة الثالثة والثلاثين من النهائيات القارية.

وبعد بلوغ نصف النهائي بالفوز على المغرب 2 – 1 بعد التمديد في مباراة تقدم خلالها الأخير قبل أن يسجل صلاح هدف التعديل ثم يمرر هدف التأهل لمحمود حسن “تريزيغيه”، قال مدرب “الفراعنة” البرتغالي كارلوس كيروش “تجاوزنا كوت ديفوار (في ثمن النهائي بركلات الترجيح) والمغرب في ما يمكن اعتباره مباراتين نهائيتين، والآن نخوض واحدة أخرى ضد الكاميرون”.

وخلافا لمصر التي واجهت منتخبين من العيار الثقيل في القارة السمراء في طريقها إلى دور الأربعة، كان مسار الكاميرون المضيفة أسهل بكثير إذ تخطت جزر القمر 2 – 1 في لقاء اضطرت فيه الأخيرة إلى اللعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة السابعة وإلى إشراك لاعب ميدان بين الخشبات الثلاث لغياب الحراس الثلاثة بسبب كوفيد والإصابة، ثم غامبيا 2 – 0 التي تحتل أدنى ترتيب في تصنيف “فيفا” بين المنتخبات الـ24 في البطولة.

طابع ثأري

جوكر الفراعنة
جوكر الفراعنة

ستكون مباراة ياوندي ثأرية لمصر التي خسرت مواجهتها الأخيرة مع الكاميرون عام 2017 حين حرمتها الأخيرة من لقبها القاري الثامن بالفوز عليها 2 – 1، بعدما كانت متخلفة بهدف محمد النني. ولم ينس “الفراعنة” بالتأكيد الهدف الذي سجله في مرماهم فنسان أبوبكر في الثواني الأخيرة من ذلك النهائي، وبالتالي سيحاولون رد الاعتبار، لكن المهمة لن تكون سهلة ضد فريق يلعب على أرضه.

وعلى فريق كيروش الذي يفتقد مدافعه أحمد حجازي حتى نهاية البطولة بسبب تمزق عضلي في أوتار العضلة الضامة بحسب ما أعلن الاتحاد المصري للعبة، الحذر بشكل خاص من أبوبكر وكارل توكو – إيكامبي اللذين يحتلان المركزين الأول والثاني على لائحة الهدافين بستة وخمسة أهداف على التوالي.

مباراة ياوندي ستكون ثأرية لمصر التي خسرت مواجهتها الأخيرة مع الكاميرون عام 2017 حين حرمتها من لقبها القاري الثامن

ويأمل “الفراعنة” في تجاوز العقبة الكاميرونية، كما فعلوا في نهائي 2008 (1 – 0) وربع نهائي 2010 (3 – 1)، حين واصلوا طريقهم للفوز بلقبهم العاشر والأخير، من أجل الحصول على فرصة تعزيز رقمهم القياسي والفوز باللقب الثامن، فيما سيحاول صاحب الضيافة مواصلة الحلم بلقبه السادس.

ووجه كيروش رسالة تحفيزية للاعبيه قائلا “شباب منتخب مصر، وصلنا إلى دور الأربعة بفضل التزامكم وتضحياتكم من أجل قميص منتخبكم. أحسنتم. أنا متأكد بأنكم نلتم المزيد من التقدير من مشجعيكم الحقيقيين”، في انتقاد للممتعضين من أداء المنتخب بقيادة البرتغالي. وتابع “بسلوكنا المتواضع وطموحنا، وبينما الآخرون يتكلمون (منشغلون بالكلام)، نواصل نحن السير نحو تحقيق أهدافنا وحلمنا”.

وسيكون صلاح الذي سجل هدفين حتى الآن، متحفزا إلى أقصى الحدود لتجاوز الكاميرون والحصول على فرصة الفوز باللقب القاري للمرة الأولى، بما أن نجم ليفربول بدأ مسيرته مع المنتخب عام 2011 أي بعد التتويج السابع والأخير.

وبعد الفوز على المغرب، قال صلاح الذي اختير أفضل لاعب في المباراة “حان الوقت الآن للتركيز على المباراة المقبلة ضد الكاميرون. لقد بذل اللاعبون قصارى جهودهم في المباراة كما يفعلون دائما، ونأمل في مواصلة نغمة الانتصارات”. وشدّد “هدفنا إسعاد شعبنا في مصر”.

الأوراق الرابحة

إيتو يشحن المعنويات
إيتو يشحن المعنويات 

تبدو جميع الأوراق الرابحة لدى المنتخب الكاميروني جاهزة تماما للمباراة، غير أن القلق أيضا ينتاب العديد من جماهيره، لاسيما وأنه لم يواجه أيا من منتخبات الصفوة في القارة السمراء حتى الآن في البطولة، حيث ستكون مواجهة المنتخب المصري بمثابة أول اختبار حقيقي للفريق.

وأثار صامويل إيتو، رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، الجدل، بعدما وجه خطابا ناريا للاعبي منتخب بلاده من أجل تحفيزهم قبل المواجهة المنتظرة، حيث قال “كل ما قمتم به في هذه البطولة يجب المحافظة عليه وتدعيمه في المباريات المقبلة”.

وأضاف إيتو في خطابه التحفيزي، الذي تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع منه، “ينبغي أن تحافظوا على نفس الروح وأن تستعدوا بشكل جيد لأننا سنكون في حرب مع منافسينا”.

واختتم إيتو حديثه قائلا “لا يمكنكم أن تفوتوا هذه الفرصة التي أتيحت لكم من أجل دخول التاريخ، إنه أمر مستحيل أن يتكرر كثيرا”.

وستكون هناك مواجهة برتغالية من خارج الخطوط بين كارلوس كيروش، المدير الفني للمنتخب المصري، ونظيره في المنتخب الكاميروني توني كونسيساو، حيث ستكون هذه هي المواجهة الأولى بينهما.

ووجه كيروش انتقادات لاذعة لإيتو، حيث صرّح للصحافيين “أعتقد أن اللعب ضد الدولة المضيفة شرف لأي فريق، وسنلعب ضد الكاميرون بكل قوة، والشعب الكاميروني يقوم بكل شيء لكي ينال السعادة”.

'