مصر تفتح معبر رفح لثلاثة أيام – مصدر24

مصر تفتح معبر رفح لثلاثة أيام

فتحت السلطات المصرية معبر رفح الحدودي أمس، استثنائياً، للمغادرين من قطاع غزة والعائدين إليه للمرة الأولى منذ نحو أربعة أشهر.

واجتاز المعبر الذي يُعتبر البوابة شبه الوحيدة لحوالى 1.8 مليون فلسطيني يقطنون القطاع، عدد من الحافلات إلى الجانب المصري من المعبر الواقع على شريط حدودي يبلغ طوله نحو 14 كيلومتراً.

وكانت سفارة فلسطين في القاهرة أعلنت الأربعاء الماضي فتح المعبر أبوابه استثنائياً لمدة ثلاثة أيام في الاتجاهين. وفتحت السلطات المصرية قبل أسبوعين المعبر في اتجاه واحد فقط للعائدين إلى قطاع غزة، لتمكين من تقطعت بهم السبل طوال الأشهر الماضية من العودة إلى منازلهم.

ووفقاً لهيئة المعابر التي تديرها حركة «حماس» في القطاع، فإن أكثر من 15 ألف فلسطيني من المرضى المصابين بأمراض خطيرة مثل السرطان والطلاب ومن لديهم إقامات في دول عربية وأجنبية، سجلوا أسماءهم في كشوف بغية التمكن من السفر.

وتغلق السلطات المصرية معبر رفح في شكل شبه دائم منذ عزل الرئيس المصري «الإخواني» محمد مرسي في الثالث من تموز (يوليو) عام 2013.

كما تفتح المعبر، استثنائياً، أياماً محددة لتمكين مئات العالقين على جانبي الحدود من مغادرة القطاع أو العودة إليه.

وتقول مصر أن الوضع الأمني المتوتر جداً وتنفيذ عمليات «إرهابية» ضد الجيش والشرطة وأجهزة الأمن المصرية، يحولان دون فتح المعبر في شكل طبيعي، وتشترط لفتحه أن تديره الحكومة الفلسطينية تحت إشراف الرئيس محمود عباس في شكل كامل، إلا أن «حماس» التي تسيطر على قطاع غزة ترفض تسليمه للسلطة الفلسطينية.

وتوترت العلاقة بين مصر و «حماس» بدرجة كبيرة غير مسبوقة بعد عزل مرسي، إذ تتهم السلطات المصرية الحركة بدعم «جماعات إسلامية إرهابية» تنشط في شبه جزيرة سيناء نفذت عمليات «إرهابية»، لكن الحركة تنفي كل تلك الاتهامات

'